• مؤتمر الطفولة المبكرة بين التحديث التربوي و تحديات العصر
  • الصالون الثقافى الثالث
  • المؤتمر الدولى الاول للشباب
  • المؤتمر العلمى الدولى الثانى
 
 
 

اخر الأخبار
تتقدم كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور وعميد الكلية بأسماء آيات الشكر والعرفان لسعادة الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة عبيد عبد العاطي صالح على دعمه المستمر للكلية وذلك للحصول الكلية على مشروع الفاعليه التعليمية من إدارة المشروعات كما تتقدم بخالص الشكر على الدعم المستمر إلى كل من سعادة الأستاذ المستشار محمد عبد المنعم عبيد مستشار رئيس الجامعة لشئون الجودة والاعتماد وسعادة ا.د/محمد ابو على نائب أول مدير مركز ضمان الجوده بالجامعة وا.د/محمود عسران ومدير وحدة ضمان الجوده بالكلية وجميع فريق العمل من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأمين الكلية والسادة الاداريين وجميع من شارك فى إعداد المشروعتتشرف اسرة كلية رياض الاطفال من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والموظفين بالكلية والسيد الأستاذ الدكتور/ مصطفى أحمد حمزة عميد الكلية بصدور لائحة الكلية للساعات المعتمدة لمرحلة البكالوريوس وفتح العديد من التخصصات (رياض أطفال عام - وتخصص تربية خاصة - وتخصص تربية نوعية - واللغة الانجليزية)

جامعة دمنهور

كلية التربية للطفولة المبكرة

 

 الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات كلية التربية للطفولة المبكرة

 

بناتي الطالبات نتمني لكُنّ دوام الصحة والعافية والسلامة للجميع كذلك التوفيق في إجتياز الاختبارات ( الموضوعات البحثية ).

 

نرجو قراءة الملاحظات التالية للأهمية

  •  يتم إرسال الأبحاث فقط من خلال الإيميل الجامعي لكل طالبة وغير مسموح باستخدام إيميلات أخري مثل Gmail أو Yahoo.
  •  يسمح فقط برفع و تحميل ملف واحد فقط للبحث لا يزيد حجمه عن 100 ميجا بصيغة  PDF
  • لا يمكن إرسال البحث عدة مرات (تتم هذه العملية مرة واحدة لكل طالبة) لذلك راجعى جميع البيانات المكتوبة و الملف المطلوب تحميله قبل الإرسال.
  • لا تستخدمى الإيميل الجامعي الخاص بك لإرسال أبحاث زملائك لأن ذلك يضيع فرصتك في إرسال أبحاثك.
  • يبداء إستلام الأبحاث كما هو مقرر أمام كل مادة.

على الطالبة اختيار موضوع بحث واحد لكل مقرر

 

 

 نموذج  إسترشادي لكيفية كتابة البحث من هنا

 

نموذج فارغ لكتابة البحث من هنا

 

عند الضغط على رفع الموضوعات البحثية لرفع البحث الخاص بكل مقرر شرط أساسى لاستكمال هذه الخطوة

أن يكون الايميل الأكاديمى مفعل ومفتوح سواء على الموبايل أو جهاز الكمبيوتر

 

عناوين الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات الفرقة الأولى- عام

 

اليوم والتاريخ

اسم المادة

الموضوعات البحثية

رابط رفع البحث

موعد تقديم

الاحد

7/6/2020

أساليب تربية الطفل

  • تباين تصنيف أساليب التدريس لاختلاف المعايير مع الاشارة لأسلوب حل المشكلات كمثال.
  • أنواع أساليب التدريس الحديثة مع الإشارة لاحد أساليب التربية التى تعتمد على معلمة الروضة؟
  • اسلوب المناقشة والاستنباط كأحدي      اساليب التربية التى تعتمد على المعلمة والطفل .

اضغط هنا

7-8/6/2020

الثلاثاء

9/6/2020

تدريب ميدانى (مشاهدة 2 )

  • مهارات تنفيذ النشاط ودورها في تحسين عملية التعلّم لدى الأطفال.
  • دور استراتيجيات التعلم النشط فى استثارة تفكير الأطفال.
  • مهارات إدارة الروضة ودورها فى تحقيق التعلم الفعال.

اضغط هنا

9-10/6/2020

الخميس

11/6/

2020

علم نفس اللعب

  • في ضوء النظريات المفسرة للعب عند الاطفال وضحي ادوارك كمعلمة مستخدمة طرق العلاج المختلفة لحل مشكلات  الاطفال .
  • صممى لعبة مناسبة لمراحل نمو وتطور اللعب  موضحة ادوار المعلمة و الاعتبارات التي تضعها لإثراء لعبة
  • 3- في ضوء النظريات المفسرة للعلاج باللعب وضحى الطرق العلاج باللعب المناسبة لمراحل نمو اللعب وتطوره لدى الاطفال

اضغط هنا

11-12/6/2020

الاحد

14/6/2020

علم نفس اللغوى

  • دور المعلمة فى تنمية مهارات اللغة لدى طفل الروضة.
  • العلاقة بين مظاهر اللغة والاضطرابات اللغوية.
  • دور الأسرة والمدرسة والمجتمع فى علاج اضطرابات الكلام.
  • النظريات المفسرة لاكتساب اللغة وعلاقتها بالتفكير.

اضغط هنا

14-15/6/2020

الثلاثاء

16/6/2020

المهارات الأساسية في التربية الفنية للطفل

  • التعلم في رياض الاطفال من خلال الفن وطرق العمل بخاماته.
  • الحس الفنى في مرحلة الروضة وانماط تعبيره.
  • المهارات الفنية ودورها في تربية الطفل.
  • لفن التشكيلى يساعد على تنمية القدرات الذاتية لطفل.

 

اضغط هنا

16-17/6/2020

الخميس

18/6/2020

تغذية الطفل

  • 1-أثر الغذاء الصحي علي الصحة العامة للطفل .
  • 2- أهمية العناصر والمواد الغذائية علي النمو السليم للطفل
  • 3- المشاكل والأمراض التي تنتج عن سوء التغذية أو الافراط في التغذية

اضغط هنا

18-19/6/2020

الاحد

21/6/2020

اللغة العربية

  • اعرضي بإسهاب لما أفدتيه من مادة اللغة العربية وآدابها وتحدثي عن سلبيات المنهج وإجابياته في نقاط مبينة عن اطلاعك.
  • للحكم على جمال الصوت العربي في موقعه آليات يمكن تتبعها من خلال خصائص الصوت منفردا أو بالاشتراك مع غيره من أصوات داخل الكلمة أو في السياق كاملا ...اعرضي لذلك
  • للشاعر في إبداع النص الشعري زوايا بعينها تقع عليها عينه ..ارصدي بعضها من خلال فهمك نصي (نبوة شامية )و(مقتل صبي)
  • تخيري مما بين يديك قصيدة أو قصة أو مقالا أو عشرين أبيجراما شعرية أو نثرية وقومي بتحليلها تحليلا وافيا يبين عن قدرتك على مجابهة النص الأدبي.
  • للجملة العربية تراكيب متنوعة اعرضي لآليات تركيبها النحوي مطبقة على ثلاث آيات من سورة الفاتحة مع تحديد مواضع همزات القطع وألف الوصل بنصي هزاع وحجازي. 

اضغط هنا

21-22/6/2020

الثلاثاء

23/6/2020

تنمية المفاهيم اللغوية

  • تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدي طفل الروضة في ضوء مراحل النمو اللغوي عند بياجيه وفيجوتسكي مع ابتكار التدريبات والوسائل المهيئة  ودور معلمة الروضة في الألعاب اللغوية ، مع التمثيل بلعبة لغوية تطبيقية .
  • تناولي بالدراسة البحثية تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدي طفل الروضة في ضوء النظريات المفسرة لاكتساب اللغة مع ابتكارالتدريبات والوسائل المهيئة لهما  و التمثيل بلعبة لغوية تطبيقية .
  • تنمية مهارتي الاستماع والقراءة لدي طفل الروضة في ضوء طرق تعلم المفاهيم اللغوية مع ابتكارالتدريبات والوسائل المهيئة لهما والتمثيل بلعبة لغوية تطبيقية .

اضغط هنا

 

23-24/6/2020

الخميس

25/6/2020

المادة الاختياري

قراءات في تربية الطفل باللغة الإنجليزية

  • The Importance of Early Childhood.
  • Educational and Functional Roles of the Kindergarten Teacher.
  • Family’s Cooperation with the Kindergarten and its Effect on Forming the Child’s Personality.
  • Child Rights as a Reference Framework of the Curriculum.
  • Learning Centers.
  • Community Participation.
  • Technology in Early Childhood

اضغط هنا

 

 

25-26/6/2020

علم النفس الاجتماعى للأطفال

  • العلاقة بين اساليب التنشئة الاجتماعية والسلوك الاجتماعى.
  • عمليات التنشئة الاجتماعية والنظريات المفسرة لها.
  • العلاقة بين علم النفس الاجتماعى ومظاهر السلوك الاجتماعى.

اضغط هنا

 

 

أغانى وأناشيد الأطفال

  • الاغانى والالعاب الشعبية لطفل الروضه ( كيفيه المحافظة على التراث الشعبى).
  • استخدام الاتجاهات الحديثة فى تعليم الاطفال التربية الموسيقة
  • فنون الاداء الموسيقية وانشتطتها فى تعليم الاطفال.

اضغط هنا

 

 
 

عناوين الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات الفرقة الأولى- فئات خاصة

اليوم والتاريخ

اسم المادة

الموضوعات البحثية

روابط رفع الأبحاث

موعد تقديم

الاحد

7/6/2020

تدريب ميدانى (2)

تطبيقات عملية في مجال التربية الخاصة

  • شروط التدريب الميداني في مدارس الأمل والتي تتلاءم مع خصاص الأطفال الصم وضعاف السمع.
  • شروط التدريب الميداني في مدارس التربية الفكرية والتي تتلاءم مع خصائص الأطفال المعاقين عقليًا.
  • شروط التدريب الميداني في مدارس النور والتي تتلاءم مع الأطفال المكفوفين وضعاف البصر.

اضغط هنا

7-8/6/2020

الثلاثاء

9/6/2020

التشخيص والتقويم في التربية الخاصة

  • دراسة التشخيص والتقييم في التربية الخاصة.
  • تشخيص وتقييم الإعاقة الفكرية.
  • تشخيص وتقييم صعوبات التعلم.
  • تشخيص وتقييم اضطراب طيف التوحد.
  • تشخيص وتقييم اضطرابات التواصل.
  • تشخيص وتقييم اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد.

اضغط هنا

9-10/6/2020

الخميس

11/6/2020

علم النفس الفسيولوجى

 

  •  الجهاز العصبي و حالة الفسيولوجية للذكاء وعلاج النفسي .
  • الجهاز الهرموني و حالة الفسيولوجية للذكاء وعلاج النفسي .
  • اجهزة الجسم  و حالة الفسيولوجية للذكاء وعلاج النفسي.

 

اضغط هنا

 

11-12/6/2020

الاحد

14/6/2020

تشوهات القوام للأطفال

  • أثر القوام المعتدل علي بناء شخصية الطفل.
  • تأثير الانحرافات القوامية في جوانب شخصية الطفل.
  • التمرينات العلاجية للانحرافات الشائعة عند الاطفال.

اضغط هنا

 

 

14-15/6/2020

الثلاثاء

16/6/2020

المهارات الموسيقية لذوى الفئات الخاصة 

  • الأنشطةالموسيقية للطفلالمعاقسمعي.
  • المفاهيمالموسيقية النظريةالمرتبطة بالقراءةالموسيقية.
  • الموسيقىفىحياة الطفلالمعاقعقليا.
  • العلاجبالموسيقى علىالأطفال التوحديين
  • البيئاتالمؤثرةفي الموهبةالموسيقية للطفل.

اضغط هنا

 

16-17/6/2020

الخميس

18/6/2020

أسس التربية في مجال التربية الخاصة

  • النظرية السلوكية  ودورها فى تشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة مع الإشارة لأثنين من الاستراتيجيات التعليمية التي يُمكن الاستعانة بها.
  • نظرية التعلم الاجتماعي و تفسيرها لأشكال التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة مع الإشارة لأثنين من الاستراتيجيات التعليمية التي يُمكن الاستعانة بها.
  • أسس و مبادئ التعلم في النظرية البنائية كأساس لتربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع الإشارة لأثنين من الاستراتيجيات التعليمية التي يُمكن الاستعانة بها.
  • التعلم من خلال اللعب والحواس وأهميتهم للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة مع الإشارة لأثنينمن الاستراتيجيات التعليمية التي يُمكن الاستعانة بها.

اضغط هنا

18-19/6/2020

الاحد

21/6/2020

اللغة العربية

  • اعرضي بإسهاب لما أفدتيه من مادة اللغة العربية وآدابها وتحدثي عن سلبيات المنهج وسلبياته في نقاط مبينة عن اطلاعك.
  • للحكم على جمال الصوت العربي في موقعه آليات يمكن تتبعها من خلال خصائص الصوت منفردا أو بالاشتراك مع غيره من أصوات داخل الكلمة أو في السياق كاملا ...اعرضي لذلك
  • للشاعر في إبداع النص الشعري زوايا بعينها تقع عليها عينه ..ارصدي بعضها من خلال فهمك نصي (نبوة شامية )و(مقتل صبي)
  • تخيري مما بين يديك قصيدة أو قصة أو مقالا أو عشرين أبيجراما شعرية أو نثرية وقومي بتحليلها تحليلا وافيا يبين عن قدرتك على مجابهة النص الأدبي.
  • للجملة العربية تراكيب متنوعة اعرضي لآليات تركيبها النحوي مطبقة على ثلاث آيات من سورة الفاتحة مع تحديد مواضع همزات القطع وألف الوصل بنصي هزاع وحجازي. 

 

 

اضغط هنا

21-22/6/2020

الثلاثاء

23/6/2020

المناهج التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة

  • دور المعلم في تصميم المنهاج لذوي الحاجات الخاصة  في ضوء الاستراتيجيات الملائمة لتعليم الفئات الخاصة مع تحديد كيفية إدارة فصول ذوي الاحتياجات الخاصة وبرامج رعايتهم.
  • الفرق بين المناهج العادية وذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء عناصر المنهج لذوي الحاجات الخاصة  مع توضيح استراتيجية التدريس العلاجي للتلاميذ المتأخرين دراسيا.
  • محتوي مناهج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء مجالات المنهج لذوي الحاجات الخاصة مع التوضيح بنموذج وتناول استراتيجية التدريس الإثرائي للتلاميذ المتفوقين دراسيا

اضغط هنا

 

23-24/6/2020

 

المادة الاختياري

علم النفس الاجتماعي للأطفال

  • العلاقة بين اساليب التنشئة الاجتماعية والسلوك الاجتماعي.
  • عمليات التنشئة الاجتماعية والنظريات المفسرة لها.
  • العلاقة بين علم النفس الاجتماعى ومظاهر السلوك الاجتماعى.

اضغط هنا

 

25-26/6/2020

 

أغاني واناشيد الأطفال

  • الأغاني والالعاب الشعبية لطفل الروضة ( كيفيه المحافظة على التراث الشعبى).
  •  استخدام الاتجاهات الحديثة فى تعليم الاطفال التربية الموسيقة
  •  فنون الاداء الموسيقية وانشطتها فى تعليم الاطفال.

 

اضغط هنا

 

 

 

عناوين الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات الفرقة الأولى- إنجليزي

اليوم والتاريخ

اسم المادة

الموضوعات البحثية

روابط رفع الأبحاث

موعد تقديم

الاحد

7/6/2020

The development of language concepts

  • What does language mean?
  • Early childhood conceptual development
  • The relationship between linguistic development and conceptual development
  • How are misconceptions formulated during learning? How can educators correct them?
  • The role of experience in children’s linguistic and conceptual development

اضغط هنا

7-8/6/2020

الثلاثاء

9/6/2020

Methods of child-education

  • The characteristics of a healthy Learning Environment in the preschool classroom
  • The significance of a literacy center in a preschool classroom
  • Classroom management at early childhood education
  • Designing a typical school day for a preschool class

 

اضغط هنا

9-10/6/2020

الخميس

11/6/2020

Field Training (2)View and discuss

  • Origin of microteaching.
  • Microteaching cycle.
  • Steps of microteaching.
  • Comparison between traditional teaching and micro teaching.
  • Advantages of microteaching.
  • Limitations of microteaching.

اضغط هنا

11-12/6/2020

الاحد

14/6/2020

Language psychology

  • Research subject#1 Identify classroom implication grounded in two different psycholinguistics theories. Organize your analysis of how classroom implication are critically shaped, or should be shaped, by their perspective on child language learning. Be sure to emphasize how different perspectives on language learning lead to critical differences in the focus and design of classroom implication on learning.
  • Research subject#2 Design and explain three models of language activities in the school then give an example of a teacher behavior and a student behavior for each model..
  • Research subject#3 Compare and contrast three different approaches of memory and Language acquisition, giving specific examples of how each should be considered when teachers design classroom activities
  • Research subject#4 The environment or context plays a significant role in first language acquisition. Select three Stages in First Language Acquisition that you find particularly interesting or important to your area of research. In a compare and contrast discussion of the three stages, address the conceptual and empirical literature to support your discussion.
  • Research subject#5 Trace the development of first language acquisition through human life span. Connect your discussion to particular stages of language acquisition. Draw on three cases to support your discussion.

اضغط هنا

 

14-15/6/2020

الثلاثاء

16/6/2020

Play psychology

  • Research subject#1 Compare and Contrast three benefits of play (Emotional-behavioral benefits, Social benefits, and Physical benefits) giving examples of how each can be used in terms of the role of toys inside classroom.
  • Research subject#2 Explain the importance of play Influencing Learning , giving three practical examples of how play could be used to improve children's development
  • Research subject#3 Explain what are the fundamental processes that play could improve during children's learning, giving specific examples of how these should be considered when teachers design classroom activities.
  • Research subject#4 Design and explain three models of STEAM learning then give an example of a teacher behavior and a student behavior for each model.
  • Research subject#5 Describe classroom implication examples of your own subject that involves learning technologies. How does that example make use of different three STEAM education principles? Draw on the conceptual and empirical literature to support your discussion.

اضغط هنا

 

16-17/6/2020

الخميس

18/6/2020

Artistic skills

  • Learning in kindergarten through art and methods of working with its materials.
  • Technical skills in the kindergarten stage and its types of expression.
  • Technical skills and it's roles in child.education
  • Plastic art helps to develop the self capabilities of a child.

اضغط هنا

18-19/6/2020

الاحد

21/6/2020

Arabic language

  • اعرضي بإسهاب لما أفدتيه من مادة اللغة العربية وآدابها وتحدثي عن سلبيات المنهج وسلبياته في نقاط مبينة عن اطلاعك.
  • للحكم على جمال الصوت العربي في موقعه آليات يمكن تتبعها من خلال خصائص الصوت منفردا أو بالاشتراك مع غيره من أصوات داخل الكلمة أو في السياق كاملا ...اعرضي لذلك
  • للشاعر في إبداع النص الشعري زوايا بعينها تقع عليها عينه ..ارصدي بعضها من خلال فهمك نصي (نبوة شامية )و(مقتل صبي)
  • تخيري مما بين يديك قصيدة أو قصة أو مقالا أو عشرين أبيجراما شعرية أو نثرية وقومي بتحليلها تحليلا وافيا يبين عن قدرتك على مجابهة النص الأدبي.
  • لجملة العربية تراكيب متنوعة اعرضي لآليات تركيبها النحوي مطبقة على ثلاث آيات من سورة الفاتحة مع تحديد مواضع همزات القطع وألف الوصل بنصي هزاع وحجازي.  

اضغط هنا

21-22/6/2020

الثلاثاء

23/6/2020

Child nutrition

  • Trace mineralsas vital components for many bodily functions.
  • Water-soluble vitaminsas organic nutrients that are essential for life.
  • Macromineralsas vital for many bodily functions.
  • Fat-soluble vitamins as organic nutrients that are essential for life.
  • Carbohydrates, protein and fats as important nutrients (choose only two components) 

 

اضغط هنا

23-24/6/2020

الخميس

25/6/2020

Reading Education in English Language

Discuss only ONE of the following issues:

  • Early childhood education for a sustainable society.

Then: Explain the effect of Piaget and Vygotsky theories in child education.

  • Building a harmonious society and ECE for sustainable development.

Then:Explain the effect of Montessori approach in child education.

  • The role of early childhood education in establishing a sustainable society.

Then: Explain the effect of play in a foundational stage.

  • Eco-intelligent education for a sustainable future life.

Then:Explain the effect of teaching strategies in classroom (Discussion - Brain storming - Cooperative learning) in child education.

  • Young children learning for sustainable development through traditional culture.

Then:Explain the effect of classroom management in child education.

  • Swedish preschool children show interest and are involved in the future of the world –childrens voices must influence education for sustainable development.

Then:Explain the effect of teaching strategies in classroom (Explorative learning - Demonstration - Playful learning).

اضغط هنا

 

25-26/6/2020

 

 

عناوين الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات الفرقة الثانية

 

اليوم والتاريخ

اسم المادة

الموضوعات البحثية

روابط رفع الأبحاث

موعد تقديم

الاحد

7/6/2020

تنمية المفاهيم الرياضية

  • الاسلوب الاستقرائية لتنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة.
  • نموذج فان هايل كمدخل لتنمية التفكير الهندسي لدي طفل الروضة.
  • دور خرائط المفاهيم فى تحقيق التعلم ذي المعنى لدى الأطفال.

اضغط هنا

7-8/6/2020

الثلاثاء

9/6/2020

تدريب ميدانى

  • تنويع المحتوى المقدم لأطفال الروضة.
  • تنويع عمليات التعليم والتعلم برياض الأطفال.
  • تنويع المنتج التعليمي برياض الأطفال.
  • تنويع بيئة التعلم برياض الأطفال.
  • تنويع طرق وأدوات التقييم برياض الأطفال.
  • استخدتم التكنولوجيا لتدعيم تنويع التدريس برياض الأطفال.

 

اضغط هنا

9-10/6/2020

الخميس

11/6/2020

سيكولوجية التعلم في الطفولة

  • 1-نماذج التعلم - وإيجابيات كل نموذج في تفسير الارتباط بين المثيرات واستجابات الكائن الحي لتلك المثيرات.
  • 2- الاتجاه الاجتماعي- جوانب التعلم الاجتماعي- التعلم بالملاحظة.. من نماذج التعلم.
  • 3-نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكي والاستفادة منهافي المجال التربوي.
  • 4-أهداف علم نفس التعلم والشروط والعوامل المؤثرة  - ووجهالاستفادة  في المجال التربوي

اضغط هنا

11-12/6/2020

الاحد

14/6/2020

الفروق الفردية للاطفال

  • علاقة الفروق الفردية بالذكاء
  • اثر الفروق الفردية علي قدرات والاستعدادات الخاصة للمتعلم
  • اثر اضظراب بالمزاج علي الفروق الفردية
  • تأثير الفروق الفردية في تعليم وتعلم الاطفال

 

 

 

اضغط هنا

 

14-15/6/2020

الثلاثاء

16/6/2020

الاسعافات الأولية للطفل

  • الإسعافات الأولية للطفل .
  • حوادث الأطفال وطرق اسعافها. .
  • هناك أنواع من الحروق –كيفية اسعافها

اضغط هنا

16-17/6/2020

الخميس

18/6/2020

التعبير الموسيقى

  • الأنشطة الموسيقية في مرحلة رياض الأطفال ودورها في بناء شخصية الطفل المصري.
  • الموسيقى وأهميتها للطفل ومعلمة الروضة.
  • الغناء ودوره في تنمية قدرات الطفل الموسيقية كأحد أهم الأنشطة في مرحلة الطفولة المبكرة.

اضغط هنا

18-19/6/2020

الاحد

21/6/2020

إنتاج الوسائل التعليمية

  • دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم  في ضوء تحليل أحد النماذج العربية ومقارنته بنموذج أجنبي للتصميم التعليمي مع تحديد أهمية القصص الرقمية لطفل الروضة والتطبيق بوسيلة عملية.
  • أسس ومعايير اختيار الوسائل التعليمية في ضوء تحليل أحد النماذج العربية ومقارنته بنموذج أجنبي للتصميم التعليمي مع توضيح وسائل منتسوري التعليمية والتطبيق بوسيلة عملية.
  • مكونات الوسائل التعليمية في ضوء تحليل أحد النماذج العربية ومقارنته بنموذج أجنبي للتصميم التعليمي وتحديد مكونات الحقيبة التعليمية والتطبيق بوسيلة عملية .

اضغط هنا

21-22/6/2020

الثلاثاء

23/6/2020

ادب الطفل

  • البناء الفني للعمل الأدبي بين القصة والمسرحية.
  • استلهام التراث في أدب الطفل بين الترجمة والتفسير والمعارضة والتأويل.
  • التوظيف الدرامي للأغنية في نصوص مسرح الطفل.
  • الجروتسك بين الفكر والفرجة في أدب الطفل.

 

اضغط هنا

23-24/6/2020

الخميس

25/6/2020

المداة الاختياري

التعليم القائم على اللعب

  • نظريات تفسير اللعب عند الأطفال.
  • العوامل المؤثرة فى اللعب.
  • نمو الدماغ والآثار المترتبة على اللعب.          
  • خطوات تصميم وإنتاج الألعاب التعليمية.
  • النظريات التى تقوم عليها الألعاب الرقمية التعليمية.
  • الأسس النفسية والتربوية للعبة الرقمية التعليمية.

اضغط هنا

25-26/6/2020

تنمية مهارات التفكير

  • الاتجاهات الحديثة في تعليم وتعلم التفكير
  • برامج تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة
  • تنمية التفكير بين النظرية والتطبيق
  • تمية مهارات التفكير وفق استراتيجة التعليم 2030

اضغط هنا

فنون أدب الطفل

  • العناصر الفنية الادبية للطفل ( الرواية - القصة - المسرحية – الشعر)
  • فن المسرحية من اهم فنون الطفل ( اختارى عنصر من عناصر البناء المسرحى وقومى بتحليله)
  • خصائص فن الشعر عند الاطفال ( نص شعرى يصلح للطفل)

اضغط هنا

 
 
 

عناوين الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات الفرقة الثالثة

 

اليوم والتاريخ

اسم المادة

الموضوعات البحثية

روابط رفع الأبحاث

موعد تقديم

السبت

6/6/2020

تاريخ تربية الطفل

  • التربية فى العصور المصرية القديمة وعلاقتها بالآراء التربوية لأحد أعلام التربية الحديثة للاستفادة منها فى النظام التعليمي الحالى.
  • التربية اليونانية وعلاقتها بالآراء التربوية لأحد أعلام التربية الحديثة للاستفادة منها فى النظام التعليمي الحالى..
  • التربية الرومانية وعلاقتها بالآراء التربوية لأحد أعلام التربية الحديثة للاستفادة منها فى النظام التعليمي الحالى.

اضغط هنا

6-7/6/2020

الاثنين

8/6/2020

الارشاد النفسى للأطفال

  • الارشاد والتوجيه وعلاقته بعلم النفس
  • الفروق الأساسية بين التوجيه والإرشاد في علم النفس
  • أهمية التوجيه والإرشاد النفسي للفرد والمجتمع
  • العلاقة المتبادلة بين المرشد والعميل وشروطها.
  • أهم الأساليب المتبعة في الإرشاد النفسي.
  • الأسس الفلسفية للارشاد النفسي.
  • أهم مجالات الإرشاد النفسي للأطفال.
  • الإرشاد باللعب وأهميته لطفل مرحلة الطفولة المبكرة.

اضغط هنا

 

8-9/6/2020

الاربعاء

10/6/2020

الصحة النفسية للطفل

  • الشخصية السوية وانحرافها النفسي وطرق علاجها كمرشد نفسي.
  • التربية السوية للطفل تحميه من امراض النفسية وطرق علاج كمرشد نفسي .
  • المرشد نفسي يرشد الحالة النفسية لتعود الي السوء مقدما العلاج .

اضغط هنا

10-11/6/2020


السبت

13/6/2020

المهارات اللغوية للطفل

  • أولا : لخصي منهج علم اللغة الذي درستيه هذا العام فيما لا يزيد عن عشرين نقطة محددة نقاط الإفادة التي أفدتيها , وتعرضي لسلبيات المنهج وإيجابياته.
  • ثانيا : ما أهمية دراسة تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة بالنسبة لمعلمة مرحلة الطفولة المبكرة.
  • ثالثا : للنظام الصوتي في اللغة أقسام وضوابط ..اعرضي لها مبينة أهمية فهمها لمعلمة مرحلة الطفولة المبكرة.
  • رابعا : كيف يتطور الصوت اللغوي لدى الطفل ؟ وما المراحل التي يمر بها؟ وما أهمية معرفة ذلك لمعلمة هذه المرحلة ؟
  • خامسا: تكلمي عن عوامل تطور الأصوات اللغوية مبينة أهمية معرفتها لمعلمة الروضة .

اضغط هنا

13-14/6/2020

الاثنين

15/6/2020

تصميم وتشكيل العرائس

  • 1-العرائس واهميتها لطفل الروضة
  • 2-مسرح العرائس في مصر والوطن العربي.
  • 3-العرائس وانواعها عبر العصور.
  • 4-العرائس واهدافها التربوية لطفل الروضة.

اضغط هنا

15-16/6/2020

الاربعاء

17/6/2020

مبادئ الرياضة

  • 1-الرياضيات فى عالم الطفل
  • 2- طرق ومداخل فى تعليم وتعليم الرياضيات
  • 3- استخدام التكنولوجيا فى تعليم وتعلم الرياضيات

اضغط هنا

17-18/6/2020

السبت

20/6/2020

برامج طفل الروضة

  • معايير تصميم برامج طفل ما قبل المدرسة .
  • معايير تصميم برنامج لحل مشكلة لدى طفل ما قبل المدرسة .
  • معايير تصميم برنامج لتنمية مهارة لدى طفل ما قبل المدرسة.

اضغط هنا

20-21/6/2020

الاثنين

22/6/2020

 

 

المادة الاختياري

علم النفس

الفسيولوجي

  • الجهاز العصبي و حالة الفسيولوجية للذكاء وعلاج النفسي .
  • الجهاز الهرموني و حالة الفسيولوجية للذكاء وعلاج النفسي .
  • اجهزة الجسم  و حالة الفسيولوجية للذكاء وعلاج النفسي .

اضغط هنا

22-23/6/2020

الثقافة الصحية

للطفل

  • الثقافة الصحية وواجبات علم الصحة .
  • أهداف التربية الصحية وعلاقتها بالصحة المدرسية .           
  • دور الأسرة والمدرسة فى المحافظة على البيئة .
  • السلوكيات الصحية والصحة الشخصية .
  • الصحة والرياضة.

اضغط هنا

 

التربية البيئية

  • دور الأسرة فى غرس التربية البيئية وحماية البيئة مع توضيح الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة.
  • أساليب تحقيق التربية البيئية للطفل فى الروضة و الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة فى ذلك.
  • الاعلام ونشر الوعي البيئى وماهي الاستراتيجيات التعليمية المتاحة.

اضغط هنا

 

 
 

عناوين الموضوعات البحثية الخاصة بمقررات الفرقة الثالثة- لائحة قديمة

اليوم والتاريخ

اسم المادة

الموضوعات البحثية

روابط رفع الأبحاث

موعد تقديم

السبت

6/6/2020

تنمية مفاهيم العلمية

وبيئية

  • ابتكار وسيلة تعلم لطفل الروضة لمفهوم علمي أو مفهوم بيئي ، مع التوضيح بالصور والرسوم والشرح.
  • أهمية المفاهيم العلمية في تحسين  تعلم طفل الروضة.
  • أهمية المفاهيم البيئية في تحسين  تعلم طفل الروضة.

اضغط هنا

6-7/6/2020

الاثنين

8/6/2020

تنمية المفاهيم الرياضية

  • الاسلوب الاستقرائية لتنمية المفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة.
  • نموذج فان هايل كمدخل لتنمية التفكير الهندسي لدي طفل الروضة.
  • دور خرائط المفاهيم فى تحقيق التعلم ذي المعنى لدى الأطفال.

اضغط هنا

8-9/6/2020


الاربعاء

10/6/2020

تنمية المفاهيم الاجتماعية والخلقية

  • أهداف التربية الاجتماعية لطفل الروضة في ضوء مفهوم النظام وكيف يمكن تنميته لدي طفل الروضة مع ابتكار أحد الوسائل التعليمية التي تنمي مفهوم خلقي لدي الأطفال .
  • خصائص النمو الاجتماعي لطفل الروضة في ضوء مفهوم الديمقراطية وكيف يمكن تنميته لدي طفل الروضة مع ابتكار أحد الوسائل التعليمية التي تنمي مفهوم خلقي لدي الأطفال .
  • تكوين المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة في ضوء مفهوم النظافة وكيف يمكن تنميته لدي طفل الروضة مع ابتكار أحد الوسائل التعليمية التي تنمي مفهوم خلقي لدي الأطفال .

اضغط هنا

 

10-11/6/2020

السبت

13/6/2020

تنمية المفاهيم اللغوية

  • تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدي طفل الروضة في ضوء مراحل النمو اللغوي عند بياجيه وفيجوتسكي مع ابتكار التدريبات والوسائل المهيئة لهما والتمثيل بلعبة لغوية تطبيقية .
  • تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدي طفل الروضة في ضوء النظريات المفسرة لاكتساب اللغة مع ابتكار التدريبات والوسائل المهيئة لهما والتمثيل بلعبة لغوية تطبيقية .
  • تنمية مهارتي الاستماع والقراءة لدي طفل الروضة في ضوء طرق تعلم المفاهيم اللغوية مع ابتكار التدريبات والوسائل المهيئة لهما  والتمثيل بلعبة لغوية تطبيقية .

اضغط هنا

 

 

13-14/6/2020

الاثنين

15/6/2020

الارشاد النفسى

  • -1 الارشادوالتوجيهوعلاقتهبعلمالنفس
  • -2 الفروقالأساسيةبينالتوجيهوالإرشادفيعلمالنفس
  • -3 أهميةالتوجيهوالإرشادالنفسيللفردوالمجتمع
  • -4 العلاقةالمتبادلةبينالمرشدوالعميلوشروطها.
  • -5 أهمالأساليبالمتبعةفيالإرشادالنفسي.
  • -6 الأسسالفلسفيةللإرشادالنفسي.
  • -7 أهممجالاتالإرشادالنفسيللأطفال.
  • -8 الإرشادباللعبوأهميتهلطفلمرحلةالطفولة المبكرة.

اضغط هنا

 

15-16/6/2020

الاربعاء

17/6/2020

مسرح الطفل

  • استخدام المسرح كوسيلة علاجية لتعديل السلوك
  • تقوم الطالبة بكتابة نص مسرحي مستخدمة عناصر النص المسرحي
  • دور مسرح خيال الظل في مداعبة خيال الطفل

 

 

اضغط هنا

17-18/6/2020

السبت

20/6/2020

نظم المعلومات والحاسب الألي

  • البرامج التعليمية باستخدام الحاسب الآلي
  • نظام المعلومات والبرمجيات
  • تصميم البرمجية التعليمية

اضغط هنا

20-21/6/2020

 

 

 

 
أخر تحديث للصفحة : 6/27/2020 11:54:53 PM
عدد القراءات : 44663


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
231629