• Community Health Nursing
 
 
 

اخر الأخبار
جدول امتحانات الفرقة الرابعة الفصل الدراسي الاولى للعام الجامعي 2016-2017جدول امتحانات الفرقة الثالثة الفصل الدراسي الاولى للعام الجامعي 2016-2017جدول امتحانات الفرقة الثانية الفصل الدراسي الاولى للعام الجامعي 2016-2017جدول امتحانات الفرقة الاولى الفصل الدراسي الاولى للعام الجامعي 2016-2017الابحاث العلمية للسادة اعضاء هيئة التدريساعلان لامتياز دفعة 2014-2015قرار مجلس الجامعة بشأن تخلفات التربية العسكريةاعلان دورة الاحصاءببالغ الحزن و الآسى تنعي أسرة كلية التمريض الطالب / محمد عادل الشيمي والذي وافتة المنية صباح اليوم الخميس الموافق2015/06/25 تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وجنانهتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لتولي الدكتورة نيفين حسن عبد العال وكالة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئةزيارة القنصل البريطانيتقارير الاتجاهات البحثيةاليوم العالمي للتمريض اعــــــــلان مؤتمر لاعضاء هيئة التدريساماكن لجان الامتحاناتتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لتولي الدكتورة يلدز خيري وكالة الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوثتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / رانيا موسى على درجة الدكتوراهتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتور / محمد حرفوش على درجة مدرس مساعدتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / امل يوسف على درجة مدرستتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / حنان ابراهيم على درجة مدرساعــلان هام عن الامتحانات للطلابتعلن كلية التمريض - جامعة دمنهور عن حاجتها لعدد (9) معيدين وعلى من يرغب في التقديم التوجة الى ادارة الكليةتعلن ادارة الجامعة عن بدء عقد دورات التربية العسكرية ابتداءً من يوم السبت 09-05-2015تتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / سامية خطاب على درجة الاستاذ المساعدتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / ريم مبروك على درجة الاستاذ المساعدتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / رشا عيسى على درجة الاستاذ المساعدتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / ايناس ابراهيم على درجة الاستاذ المساعدتتقدم ادارة الكلية بخالص التهاني القلبية لحصول الدكتورة / يلدز خيري على درجة الاستاذ المساعدندوة العلاقات العامة مهندس سلوكيات يوم الاربعاء الموافق 29-04-2015المؤتمر السنوي الاول ( دور التعليم العالي في بناء اقتصاد )اعلان جدول امتحانات الفرقة الرابعة الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014-2015اعلان جدول امتحانات الفرقة الثالثة الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014-2015اعلان جدول امتحانات الفرقة الثانية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014-2015اعلان جدول امتحانات الفرقة الاولى الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014-2015تعلن ادارة الجامعة عن استضافتها لندوة بعنوان الوضع الامني في دول الجوارتعلن ادارة الكلية قسم رعاية الشباب عن عمل يوم اليتيم بدار الايتام بالابعادية الساعة 12 ظهراًيوم الخميس الموافق 09-04-2015 على من يرغب بالاشتراك التواجد بالكلية من الساعة 10 صباحاً للانتقال باتوبيس الكليةنتيجة الفرقة الاولى للعام الجامعي 2014-2015نتيجة الفرقة الثالثة للعام الجامعي 2014-2015مواعيد امتحانات نصف الترم للفصل الدراسي الثانينتيجة الفرقة الرابعة للعام الجامعي 2014-2015نتيجة الفرقة الثانية للعام الجامعي 2014-2015سيتم اقامة المهرجان الرياضي الاول يوم الاثنين الموافق 02-03-2015الحفل الاول لتكريم اوائل الخريجين الخميس الموافق 12-2-2015مرحباً بكم كلية التمريض - جامعة دمنهور

 

خطة التدريب العملى

 

لقسم تمريض صحة المجتمع

 

1 -  المرحلة التحضيرية والتخطيطية

 

            وضع الاهداف الخاصة بالعملية التعليمية

 

§        تحديد الاحتياجات عن طريق معرفة

 

-المحتوى العملى بالاستعانة بالمقرر الدراسى و  course specificationبحيث يكون المحتوى العملى متماشى مع المحتوى النظرى

 

- اراء الطلبة

 

- اراء اعضاء هيئة التدريس  والهيئه المعاونه

 

- اراء الطراف المجتمعية

 

§        معرفة وتحديد المشاكل التى واجهت التدريب العملى فى الاعوام السابقة ووضع حلول لها

 

§        الامكانيات المتاحة

 

أ‌-       الموارد غير البشرية

 

*اماكن التدريب العملى(مدارس –مصانع-مراكز طب اسره-قرى ريفيه –وحدات رعاية امومة وطفولة)

 

*وسائل المواصلات لنقل الطلبه لاماكن التدريب العملى البعيده

 

*اماكن الزيارات الميدانيه مثل( بنك الدم –مركز التأهيل المهنى –شركة المياه)

 

§        تحضير الكتب والاوراق الخاصه بالعملى  (charts)

 

§        وضع الجدول الزمنى للتدريب العملى

 

§        تحضير الادوات التى سوف تستخدم فى العملى مثل شنطة صحة المجتمع التى تحتوى على كل الادوات الخاصة

 

         بالزيارات المنزليه واجهزة قياس ضغط الدم واجهزة قياس السكر  والموازين واجهزة سماع نبض الجنين

 

§        عمل جوابات الموافقات بالاستعانة بالشئون العامه والعلاقات العامه

 

ب‌-   الموارد البشريه

 

*اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم(العدد –الخبرات –المؤهلات )

 

*معرفة العدد التقريبى للطلبه بالاستعانه بشئون الطلبة

 

*توزيع وتقسيم الطلبه الى مجموعات مع الاخذ بالاعتبار تقدير الطلبه فى الاعوام السابقه وعناوين الطلبه حيث

 

تكون اماكن تدريب العملر بالقرب من اماكن سكنهم

 

*عدد الطلبه فى كل مجموعة يكون متساوى تقريبا

 

*تقسيم اماكن التدريب العملى وتوثيقها من مجلس القسم

 

2-    المرحلة التنفيذية

 

§        يقسم العملى الى قسمين او ثلاثه اقسام حسب عدد الطلاب والامكانيات البشريه والغير بشرية

 

§        توزيع اعضاء هيئة التدريس والهيئه المعاونه على الاماكن التى تم تحديدها ويكون فريق العمل مكون

 

        من استاذ –مدرس- مدرسين مساعدين ومعيدين

 

§        يتم تحديد رئيس لفريق العمل بحيث يكون مسئول عن تنفيذ ومتابعة خطة التدريب العملي ومعرفة

 

       وحل المشكلات بصفة دورية من خلال اجتماع شهري.

 

§        يقوم اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

 

*بشرح الاهداف الموضوعة والتوقعات الرجوة من الطلاب.

 

*اطلاع الطلاب على المحتوى العملي و كيفية تقييمهم (عن طريق الهيئة المعاونة والزملاء والطلبة انفسهم)

 

وتوزيع درجات العملي والحد المسموح به من الغياب.

 

* توزيع الطلاب على اماكن التدريب العملي المختلفة وتوزيع الاعمال المنوطة اليهم ومتابعتهم اثناء التدريب العملي.

 

3-    المرحلة التقييمية:

 

§        في هذه المرحلة يتم توزيع استبيان على اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والأطراف المجتمعية لمعرفة

 

أرائهم ويكون هدف التقييم فى هذة المرحلة:

 

·        معرفة مدى تحقيق الأهداف المرجوة فى التدريب العملى

 

·        نقاط القوة والضعف

 

·        اتخاذ قرار في الأستمرار او التغيير او التعديل لتحقيق الأهداف ويكون ذلك عن طريق تحديد:

 

1-    مدى ملائمة الاهداف الموضوعة لتحقيق سياسة المركز

 

2-    مدى كفاية الامكانيات البشرية والغير بشرية  لتحقيق الاهداف المرجوة

 

3-    مدى كفاية الأنشطة وتماشيها مع الإحتياجات والمشاكل السائدة فى المجتمع .

 

4-    مدى نجاح الأنشطة فى مقابلة الإحتياجات وحل المشكلات المنبثقة

 

5-    مدى ملائمة الادوات المستخدمة لتحقيق الاهداف

 

6-    مدى  تحقيق ومقابلة احتياجات المجتمع

 

استراتيجية القسم  و سياسة التدريب العملى

 

ان التدريب العملي فى القسم  يتطلب القيام بالتدريب في مواقع تدريبية مختلفة من مراكز صحية و مستشفيات و مدارس

 

و مصانع ومناطق ريفية و يكون ذلك بإشراف أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.

 

الزي الرسمي:

 

يجب على طالب التمريض الذي يتعامل مع المرضى والفريق الصحي ان يظهر بشكل يليق بمهنة التمريض من حيث

 

النظافة العامة والمظهر الشخصي، والزي الرسمي بما يتفق مع القواعد والانظمة.

 

القواعد العامة التي يجب ان يتبعها كل الطلاب في قسم تمريض صحة المجتمع:

 

أ- الزي الرسمي:

 

يرتدي الطلبة الذكور والاناث البنطالون الأسود او جونلة سوداء للاناث  والقميص الابيض وحجاب ابيض للمحجبات

 

بحيث يكون مظهر الطلبة موحدا ولائقً او مهنيًا

 

ب- هوية الطالب:

 

يجب على الطلبة الأحتفاظ بكارنية الكلية والتي بها اسم الطالب او الطالبة ،السنة الدراسية ،واسم الكلية والجامعة

 

ويجب اظهار الهوية عند طلبها.

 

جالحلي والاكسسوار وادوات الزينة:

 

يسمح للطالب/الطالبة ارتداء ساعة يد وخاتم الزواج (في حالة كون الطالب/الطالبة متزوجا)،ولايسمح بارتداء الاكسسوارات ووضع الزينة.

 

د- الحذاء:

 

يكون الحذاء أسود اللون من الجلد نظيفا وفي حالة جيدة من النوع المقفول وبدون كعب

 

ه- الشعر والأظافر:

 

يجب ان يكون الشعر نظيفًا مرتبًا وان يرفع الشعر الطويل وعدم تركه مسدلا على الكتفين أثناء التدريب العملى

 

واما للطالبات المحجبات ف يجب ان يكون غطاء الرأس ابيض اللون.

 

بالنسبة للاظافر فيجب ان تكون قصيرة وغير مطلية بطلاء الاظافر. اما الطلبة الذكور فيجب حلق الذقن او تهذيبها في حالة اطلاق اللحية.

 

أماكن التدريب:

 

· يتم تقسيم الطلبة الى مجموعات للتدريب العملى , على ان يكون التدريب فى أحد أحياء المدينة

 

(سواء مراكز صحية أو مدارس ...) و يتم ذلك بناءا على تقديرات الطلاب

 

·        يتم ابلاغ الطلبة بالزى و أماكن و مواعيد التدريب العملى و المجموعة التى سيتبعها الطالب خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسى.

 

·         لايمكن للطلبة تعديل المجموعة الخاصة بالتدريب العملى

 

·        يتم التنسيق مع امين الكلية  للحصول على الموافقات المطلوبة للتدريب العملى و الزيارات الميدانية قبل بدء الفصل الدراسى.

 

شنطة صحة المجتمع:

 

·        يتم تسليم الطلبة شنطة خاصة بصحة المجتمع لأستخدامها أثناء التدريب العملى و تشمل بعض الأجهزة

 

          و المعدات و يتم تزويدها دوريا بالمحاليل و المستهلكات اللازمة

 

·        يقوم قسم التوريدات بالكلية بتسليم الطلبة الشنط بناءا على طلب من القسم قبل بدء الفصل الدراسى على

 

          ان يكون التسليم الفعلى للطلبة خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسى.

 

·        يتم تدريب الطلبه على كيفية استخدام الشنطة و المحافظة عليها.

 

·        على الطلبة الألتزام  باحضار الشنط معهم أثناء التدريب العملى .

 

·        يقوم الطلبة بتسليم الشنط الى قسم التوريدات بعد التأكد من سلامتها و محتوياتها و على قسم التوريدات

 

          عمل اللازم تجاه الطلبة فى حالة فقد أو تلف الشنطة أو محتوياتها طبقا للوائح الكلية.

 

المواصلات:

 

·        يتم استخدام اتوبيس الكلية للوصول لبعض اماكن التدريب العملي بالتنسيق مع أمين الكلية و يتم إبلاغ الطلبة بذلك,

 

        على الطلبة تدبير وسيلة المواصلات الى الأماكن القريبة و السهل الوصول اليها.

 

·        ويتحمل الطالب مسؤولية المواصلات الى موقع التدريب في حالة عدم تواجده في الكلية فى الموعد المحدد لتحرك اتوبيس الكلية.

 

الحضور والغياب:

 

- يجب على الطلبة حضور التدريب العملي كاملا في الموعد المحدد من قبل القسم.

 

- لايسمح للطالب بالتواجد في مواقع التدريب العملي في الحالات التالية:

 

- المخالفة لقواعد الزي والمظهر الرسمي.

 

- التأخير عن موعد التدريب العملي.

 

- عدم الالتزام باخلاقيات المهنة والقواعد والانظمة المتبعة في اماكن التدريب العملي.

 

- يجب على الطالب الالتزام بالساعات العملي كاملا. لايسمح للطالب بتجاوز نسبة 25% غياب و في حالة تجاوز

 

الطالب نسبة الغياب يحرم من دخول الأمتحان النظرى.

 

- غياب بعذر مرضي او وفاة قريب من الدرجة الاولى او الأشتراك فى نشاط طلابى.

 

المستندات المطلوبة في حالة الغياب بعذر:

 

·        في حالة المرض يجب ان يكون العذر الطبي مدعومًا بتقرير طبي وموقع من قبل طبيب المركز الصحي في الجامعة،

 

        ويقدم لعضو هيئة التدريس المسؤول عن التدريب العملي في خلال ثلاثة ايام من تاريخ الغياب

 

·        فى حالة اشتراك الطالب فى أنشطة طلابية تابعه للكلية او يمثل فبها الكلية , على ان يقدم قسم رعاية الشباب طلبا كتابيا

 

      بذلك موضحا به فترة و سبب الغياب مسبقا و أن تكون معتمدة من رئيس قسم رعاية الشباب و وكيل الكلية لشئون الطلاب

 

·        في حالة وفاة قريب من الدرجة الاول يقدم شهادة الوفاة او اعلان الوفاة في جريدة رسمية.

 

·        يتم رصد و تسجيل غياب الطلبة فى ملف خاص وتكون مسئولة عنه احدى افراد الهيئة المعاونة و تحت الأشراف

 

         المباشر للمسئولين عن التدريب العملى و اشراف رئيس القسم 

 

·        تقوم المسئولة عن الغياب بحصر غياب الطلبة فى التدريب العملى و الزيارات الميدانية و كذلك تسجيل الأعذار

 

        و حصر الطلاب الذين تعدوا نسبة الغياب.

 

·        يتم انذار الطلبة التكررى الغياب شفهيا اولا من المسئولين عن التدريب العملى و اذا تكرر الغياب يتم انذارهم كتابيا

 

        على عنوانيهم عن طريق قسم شئون الطلبة

 

·        لا يتم حرمان الطالب من دخول الأمتحان الا بعد حصوله على ثلاث انذارات.

 

·        فى حالة غياب الطالب بعذر يتم مراعاة تعويض الطالب عن الفترة التى تغيب فيها و ذلك عن طريق التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس

 

        المسئولين عن التدريب العملى عن طريق استخدام المعامل فى الساعات المفتوحة او تكليف الطالب باى انشطة تعليمية.

 

التقييم:

 

·        يتم تقييم الطلبة عن طريق الهيئة المعاونة و اعضاء هيئة التدريس المسئولين عن التدريب العملى.

 

·        يتم استخدام طرق مختلفة للتقييم مثل التقييم الذاتى و التقييم عن طريق الدرجات المخصصة لذلك , و يتم تدريب الطلبة عليهم قبل التقييم.

 

·        يتم ابلاغ الطلبة بكل نقاط التقييم فى كل تدريب عملى سواء

 

Health class, conference, clinical performance, case study, quiz,

 

·        يقوم الطلبة بالأطلاع على التقييم الخاص بهم و الأمضاء عليه فى نهاية كل فترة تدريب عملى

 

          و فى نهاية الفصل الدراسى و يتم مناقشة التقييم مع المسئول عن التدريب

 

· فى حالة تعثر بعض الطلاب:

 

1)    يتم مناقشة اسباب التعثر مع عضو هيئة التدريس المسئول و محاولة الوصول لحل سواء عن طريق اشراك الطالب

 

       فى الساعات المفتوحة للتدريب فى معامل الكلية المختلفة

 

2)     حل مشاكل الطالب عن طريق عضو هيئة التدريس أو قسم رعاية الشباب أو شئون الطلبة فى حالة وجود مشاكل اجتماعية او اقتصادية.

 

3)    فى حالة عمل بحث اجتماعى للطالب يقوم القسم باعفائة من رسم الأتوبيس و الكتب الدراسية

 

·           يتم عمل احصائية عن مستوى الطلاب فى الآداء العملى فى مختلف أماكن التدريب و تسلم لوحدة ضمان الجودة

 

           فى الأسبوع السادس عشر من الفصل الدراسى.

 

·        فى نهاية الفصل الدراسى يتم حفظ مستندات التقييم مع عضو هيئة التدريس المسئول عن التدريب العملى

 

         و يتم تسليم التقييم النهائى لرئيس القسم و  وحدة ضمان الجودة

 

·        يتم أستطلاع رأى الطلبة بصورة دورية عن التدريب العملى فور الأنتهاء منه و تسلم للمسئول عن التدريب العملى مع تقييم الطلبة.

 

 القواعد الاخلاقية والمهنية الخاصة بالتدريب العملي:

 

قواعد وشروط التدريب العملى

 

-         يمنع تناول الطعام والشراب والتدخين في اوقات التدريب.

 

-         يجب على الطالب مراعاة السلوكيات والاخلاقيات العامة في اثناء التدريب مع اقرانه والهيئة التدريسية واعضاء الفريق الصحي.

 

-         يمنع اخراج اي من ادوات المعمل إلا بإذن مسبق من المسئول عن المعمل.

 
-         يعتبرالطالب مسؤول مسؤولية كاملة عن ممتلكاته الشخصية الحقائب،الحاجيات،المفاتيح الشخصية مع المحافظة

 

          على الممتلكات الخاصة بالمستشفيات والمختبرات وعدم استعارة الادوات والمستلزمات الطبية للاستخدامات الشخصية.

 

على الطالب/ الطالبة في اماكن التدريب العملي اتباع ما يلي:

 

-1  تقديم الرعاية التمريضية للمرضى بغض النظرعن العرق،الجنس،الديانة،الوضع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي اوالوضع الصحي للمريض.

 

-2 المحافظة على اسرار المريض واحترام خصوصيتة اخذين بعين الاعتبار حقه في الخصوصية او الموافقة او الامتناع عن العلاج المقدم له.

 

-3 اتباع قوانين وقواعد ونظم المستشفى والمراكز التي يتم فيها التدريب العملي.

 

-4 يجب ان لا تتعدى العلاقة بين الطالب والمريض الحدود العلاجية والمهنية.

 

-5 يجب ان يتحلى الطالب بالامانة في سلوكياته داخل الكلية واماكن التدريب العملي المختلفة وفي حالة ارتكاب اي

 

     مخالفة يعاقب الطالب تبعا لقوانين الكلية والجامعة.

 

-6 يجب على الطالب مراعاة قواعد الاداء الامن اثناء التدريب العملي وذلك لحمايته وحماية المريض وفي حالة عدم التزامه

 

    بذلك يتعرض الطالب لعقوبة الرسوب اوالابعاد عن اماكن التدريب العملي وذلك تبعا للقواعد المتبعة في الكلية واماكن التدريب العملي.

أخر تحديث للصفحة : 4/28/2015 1:20:29 PM
عدد القراءات : 4563


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
226480