جامعة دمنهور تشارك بمشروع GreenEV بتمويل 183473 يورو

 

جامعة دمنهور تشارك بمشروع GreenEV بتمويل 183473 يورو 
 
 
 
 
 
 
تحت رعاية الأستاذ الدكتور / خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالى والبحث العلمي
 
وأستاذ دكتور / عبيد صالح - رئيس جامعة دمنهور شاركت الجامعة بمشروع تطوير نظام جدید مستمر لإنتاج الحويصلات خارج الخلية وشعاره ( GreenEV )
 
وهو مشروع أوروبي جديد تم منحه من قبل 2019 ( Marie Skodowska 
 
- Curie Actions ( MSCA) دعوة الزمالات الغربية لبرنامج (Horizon2020)
 
حيث بدأ المشروع ديسمبر 2020 .
 
ومدته سنتان بميزانية إجمالية قدرها 183473 يورو بتمويل من الوكالة التنفيذية للأبحاث في الاتحاد الأوروبي كما أن المنسقة العلمية المشروع هي غابربيلا بوكسفالفي ،
 
بمعهد العلوم البيولوجية والموارد الحيوية ( IBBR_CN R )
 
 بالتعاون مع الدكتور  / منيع مبروك عبد الخالق مبارك  بجامعة دمنهور كما أن مكان الأستفادة من المنحة هو المركز القومي للبحوث في ايطاليا .
 
ويهدف المشروع إلى تطوير إنتاج مستمر جديد للحويصلات خارج الخلية من نظام الزراعة الخلوية المستدامة . وسوف يتم استغلال الحويصلات التي تم الحصول عليها في GreenEV
 
كناقلات نانونية الحجم لتوصيل المواد الحيوية للخلايا المستقلة في كلا من المغذيات ومستحضرات التجميل .
  
 كما تشهد الأطعمة الوظيفية المعززة بالمغذيات النشطة بيولوجيا لتعزيز الصحة والتخفيف من ظروف المرض تقدم سريعا و أصبح التغليف استراتيجية مهمة لتعزيز التوافر البيولوجي
 
للمركبات ضعيفة الامتصاص وتطوير الأطعمة الصحية في هذا السياق ، تظهر مناهج جديدة على نطاق النانو لخلق خيارات توصيل بديلة للمغذيات .
 
كما  يهدف Green EV إلى تطوير نظام تربية مستمر لتصنيع الحويصلات الثانوية غير الثديية ، واستغلالها في التغليف ،
 
والإفراج ، وتعزيز التوافر البيولوجي لمواد مغذية مختارة . لقد ثبت أن الخلايا التي تحتوي على جدار الخلية تطلق حويصلات محاطة بغشاء الفسفوليييد من الناحية الفسيولوجية في الأبوبلاست والبيئة.
 
و تشبه هذه الحويصلات شكليا الحويصلات التى يتم الحصول عليها من الثدييات .
 
بالإضافة إلى ذلك مشروع GreenEV ، سوف تتعاون المجموعة العلمية المختصة بدراسة الحويصلات خارج الخلية وقياس الطيف الكتلی لإجراء بحث فرید متعدد التخصصات.
 
 
 
أخر تحديث للصفحة : 12/01/2021 06:56 PM
عدد القراءات : 501