أ.د. علي عبد العظيم سلا م

تاريخ الميلاد: 18/12/1958

التخصص: المناهج، وطرق تعليم اللغة العربية

القسم: المناهج وطرق التدريس

رقم التليفون: 035553062

الموبايل: 01005134679

العنوان: الاسكندرية - العصافرة بحري

Emails

dr_aasallam@yahoo.com

anrmsallam58@gmail.com

  التــــــدرج الوظيفــــــي

*معيــــد: قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بدمنهـور 1983- 1989

*مدرس مساعد: قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بدمنهـور 1989- 1993

*مـدرس: قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بدمنهـور 1993 حتى 2002

*أستاذ مساعد: قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بدمنهور 2002 حتى 2008

* أستاذ: قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بدمنهور  2008 - .........

   أعمـــــال إدارية

*أمين قسم المناهج : كلية التربية بدمنهور في الفترة من  9 /1994 8 / 1995

*رئيس وحدة المناهج:كلية التربية بصلالة (سلطنة عمان) 1/9/1999-31/8/2002

* رئيس قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بدمنهور من 2008- 2014

   الإسهامات الجامعية

  • الإشراف على الرسائل العلمية لطلاب الماجستير والدكتوراه

  • عضوية اللجان المنبثقة عن مجلس الكلية منذ 1993 حتى الآن، مثل:  لجنة الأجهزة والمختبرات، و لجنة العلاقات الخارجية   

  • ريادة أسر الأنشطة الطلابية منذ 1993 حتى الآن  مثل أسرة أبناء النيل، وأسرة رسالة       

  • الإشراف الفني على مجموعات (التربية العملية) منذ 1993 حتى الآن

  • المشاركة في دوررات إعداد المعلم الجامعي، منذ يوليو 1995

  • المشاركة في لجان تقويم المدارس بمحافظة البحيرة التي نظمتها الكلية1995

عضوية الهيئات والجمعيات

  • عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس من 5  / 1  / 1995

  • عضو رابطة التربية الحديثة من 12 / 5/ 1996

     البحـــــــــــــوث

  1. الحاجات التدريبية (المهنية، والأكاديمية) لمعلمي اللغة العربية وأثر كل من: المؤهل، والخبرة، والمرحلة التعليمية، على احتياجاتهم إليها. مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد الثاني، العدد الأول، فبراير 1996.

  2. أثر أسلوب جملة المثال على توظيف قواعد النحو والصرف لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد الثاني، العدد الثامن، ديسمبر 1996.

  3. مظاهر تدني مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب التعليم العام وأسبابها ومقترحات معالجتها، من وجهة نظر معلمي اللغة العربية.مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد الستون، أكتوبر 1999.

  4. أثر كل من الجنس ونوع التعليم على تمكن طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الأساسية للكتابة العربية.مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد التاسع والثلاثون، يناير 1999.

  5. أثر تمكن طلاب شعبة التربية الإسلامية من المهارات اللغوية على مهاراتهم في معالجة  محتوى دروس التربية الدينية. مجلة كلية التربية بالأزهر 2001

  6. استراتيجيات استيعاب المقروء لدى القارئ العربي وعلاقاتها بكل من المستوى التعليمي، والجنس، ونوع النص. مجلة كلية التربية بالأزهر، العدد 123، الجزء الأول، يناير2004

  7. معايير تضمين الثقافة العربية الإسلامية في مناهج اللغة العربية وتقويم منهج الثانوية العامة في ضوئها، المؤتمر العلمي الثالث (جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم) كلية التربية بأسوان، 8-9 مارس 2006

  8. التقييم الذاتي لطلاب السنة الرابعة في قسم اللغة العربية بكليات التربية في ضوء معايير أداء المعلم المبتدئ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 121، فبراير 2007، صص 121-268

  9. أثر استخدام استراتيجية القياس التطبيقي المقترحة على تذوق اللغة المجازية وأسلوب الكتابة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة) 25- 26 يوليو 2007، المجلد الأول .

  10. واقع المنهج الضمني في مدارس التعليم العام ومدى وعي العاملين فيها بتأثيره على أداء الطلاب (مجلة كلية التربية ببنها،المجلد السابع عشر، العدد 71، يوليو2007

  11. أثر استخدام استراتيجيتي خريطة الدلالة، وتحليل السماتالدلالية في تعليمالقراءة الموجه نحو المفاهيم على تحصيل المفاهيم العلمية، والاتجاه نحو دراسة العلوم، واستراتيجيات استيعابالمقروء ، ومهاراته ، لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (مجلة التربية العلمية، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، يونيو 2008)

 برامج تدريبية تم اجتيازها 

  1. المشاركة في ورشة عمل تنمية الموهبة التي نظمها المجلس القومي للأمومة والطفولة بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم في الفترة من 27/2- 3/3/2005 بمبنى الأنشطة الطلابية- في القاهرة)

  2. اجتياز برنامج المهارات الإدارية الذي نظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية  في الفترة من 16-19/4/2005

  3. اجتياز برنامج اتخاذ القرار وحل المشكلات الذي نظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية  في الفترة من 18-21/6/2005

  4. اجتياز برنامج إدارة البحث العلمي الذي نظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية  في الفترة من 31 مارس- 3 أبريل 2007

  5. اجتياز برنامج اقتصاديات تسويق وتمويل  البحث العلمي الذي نظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية  في الفترة من 10- 12 أبريل 2007

  6. اجتياز برنامج استخدام التكنولوجيا في التدريس الذي نظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية  في الفترة من 17- 19 أبريل 2007

  7. اجتياز برنامج تقييم التدريس الذي نظمه مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية  في الفترة من 23، 24، 26 أبريل2007

 خـــــــدمة المجتمـــــع وتطوير التعليم 

  1. المشاركة في دورة تدريب معلمي المرحلة الابتدائية ( إدارة التدريب بالمنطقة الأزهرية بالبحيرة) من 27 / 7  - 9 / 8 / 1993

  2. المشاركة في دورة تدريب المدرسين الأوائل ، ونظار المدارس الابتدائية  (إدارة التدريب بالمنطقة الأزهرية بالبحيرة في أغسطس 1993)

  3. المشاركة في برنامج تدريب موجهي التعليم الابتدائي ( مركز التدريب الرئيسي التابع لوزارة التربية  والتعليم ، بولكلي  الإسكندرية ، سبتمبر 1993 )

  4. المشاركة في دورة تدريب قيادات المرحلة الابتدائية (المدرسين الأوائل ، النظار  الموجهين ) مركز تدريب المعلمين بطنطا ، إبريل - مايو 1994

  5. المشاركة في دورة تدريب معلمي اللغة العربية لفصول الفائقين (مركز تدريب المعلمين، بولكلي، الإسكندرية ديسمبر 1994)

  6. المشاركة في دورة إعداد المعلم الجامعي( كلية التربية- بدمنهور، يوليه 1995)

  7. المشاركة في برنامج تطوير كفاءات المعلم( كلية النصر للبنات بالشاطبي - الإسكندرية من 6 / 8 إلى 24 / 8 / 1995 )

  8. المشاركة في قافلة التوجيه الجمعي في موضوع : القيم الدينية وأثرها فى مواجهة التطرف ( نظمتها مديرية التربية والتعليم بالبحيرة في نوفمبر 1994 )

  9. المشاركة في برنامج تدريب معلمي التربية الدينية واللغة العربية للصفين الرابع والخامس من مرحلة التعليم الأساسي لمدارس المعاهد القومية بالإسكندرية (من 6-7 إلى 16-7-1996)

  10. المشاركة في فعاليات ندوة التربية العملية المنعقدة في كلية التربية للمعلمين والمعلمات بصلالة  (سلطنة عمان) في 30/12/1996 

  11. المشاركة في لجان توصيف مقررات برنامج إعداد معلم المجال (أدبي)المشكلة من قبل المديرية العامة للكليات والمعاهد العليا(سلطنة عمان) ( مسقط 21- 25/ مارس 1998)

  12. المشاركة في مشغل التربية العملية ومعلم المستقبل المنعقد في كلية التربية للمعلمين بنزوى (سلطنة عمان) في 26/4/1999

  13. المشاركة في مشغل: أساليب تقويم مقررات الفصل الدراسي الثالث في المهارات الحياتية البيئية والتربية العملية(1) لشعبة المهارات الحياتية، المنعقد في صلالة(سلطنة عمان) في الفترة من 22-23 نوفمبر 1999.

  14. المشاركة في مشغل: الإشراف التعاوني في التربية العملية وتدريب الطلاب في مناطق السكن، المنعقد في كلية التربية بصحار(سلطنة عمان) في الفترة من 22-2 يناير 2000

  15. إعداد وتنظيم ندوة تفعيل التربية العملية ودعمها في المدارس المتعاونة المنعقدة في كلية التربية بصلالة (سلطنة عمان) يوم 31/1/2000

  16. الإعداد والتنظيم لبرنامج اللقاء التعريفي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية بالإشراف التعاوني وأدوار المشاركين فيه المنعقد في كلية التربية بصلالة يوم الاثنين الموافق 6/3/2000

  17. الإعداد والتنظيم لمشغل تدريب المعلمين المتعاونين المشاركين في الإشراف التعاوني على التربية العملية المتصلة  المنعقد في كلية التربية بصلالة يوم الخميس الموافق 9/3/2000

  18. المشاركة في أنشطة الموسم الثقافي الطلابية، وتدعيم علاقة الكلية بالمجتمع المحلي من خلال عدة محاضرات عامة ألقيت داخل الكلية وخارجها.

  19. المشاركة في ورشة عمل التأهيل التربوي لمتطوعات مراكز الوفاء الاجتماعي التطوعي ومعلمات رياض الأطفال بجمعيات المرأة العمانية والمدارس الخاصة بمحافظة ظفار (سلطنة عمان) (فبراير 2001)

  20. المشاركة في الندوة الوطنية الرابعة "الأنشطة الطلابية ودورها في العملية التعليمية" التمنعقدة في كلية التربية بعبري (سلطنة عمان) (5، 6 /5 / 2002)

  21. المشاركة في فعاليات الأسبوع الثقافي في مدرسة أم سليم بصلالة (سلطنة عمان) (23- 26 /2/ 2003)

  22. المشاركة في فعاليات الأسبوع الثقافي في كلية التربية  بصلالة (سلطنة عمان) (23- 26 مارس/ 2003)

  23. المشاركة ببحث في فعاليات المؤتمر العلمي الثالث (جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم، كلية التربية بأسوان، 8-9 مارس 2006.

  24. المشاركة ببحث في فعاليات المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة) 25 –26 يوليو 2007

  25. المشاركة بورقة عمل(القياس التطبيقي استراتيجية مقترحة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها)الملتقى العلمي الدولي الأول لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.(تجارب ورؤى مستقبلية)في الفترة من 14-16 يناير 2013

  26. المشاركة بورقة عمل (التقويم البديل: مدخل للارتقاء بأداء المعلم، وتطوير برامج إعداده  ) في مؤتمر  الالجمعية المصرية للمناهج السنوي الرابع والعشرين (الدولي الثالث) " برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز"  12-13 أغسطس 2015

  27. المشاركة  بورقة عمل بعنوان " مناهج المستقبل (رؤية لمرتكزات تطوير مناهج التعليم العام لتحقيق التنمية الشاملة والأمن القومي)"  مقدمة إلى المؤتمر الخامس والعشرين (الدولي الرابع) للجمعية المصرية للمناهج 3- 4 أغسطس 2016 (نحو تغيير جذري في رؤى واستراتيجيات تطوير مناهج التعليم)

  أعمال استشارية

  1. العمل (مستشارا)في برنامج تطوير التعليم ((ERP(مشروع تطوير كليات التربية- معايير أداء المعلم) تحت إشراف وزارتي التعليم العالي و التربية والتعليم بمصر بالاشتراك مع أكاديمية تطوير التعليم وجامعة ولاية ميتشيجان، وجامعة بيتسبرج، من خلال ورش العمل التالية:

  2. ورشة عمل "ماهية المعايير" (7-9 ديسمبر 2004 ، فندق سيسل، الإسكندرية)

  3. ورشة عمل "مجالات المعايير" (28-30 ديسمبر 2004 ، فندق ميتروبول، الإسكندرية)

  4. ورشة عمل "كتابة المعايير والمؤشرات" (26-28 أبريل 2005 ، فندق فلامنكو، القاهرة)

  5. ورشة عمل "أدوات الاختبار الميداني" (25-26 مايو 2005 ، فندق سيسل، الإسكندرية)

  6. ورشة عمل "استبانات الاختبار الميداني للمعايير" (21-23 يونيو 2005 ، فندق سيسل، الإسكندرية)

  7. ورشة عمل " جمع استبانات الاختبار الميداني للمعايير" (15أغسطس 2005 ، فندق سفينكس ، القاهرة)

  8. ورشة عمل "وثيقة المعايير" (19-22 نوفمبر 2005 ، فندق سفينكس، القاهرة)

  9. العمل (مستشارا)في برنامج تطوير التعليم((ERP(ورشة عمل تنمية مهارات التفكير الناقد باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في ضوء المعايير القومية للتعليم) التي نظمها قسم جودة التعليم- التنمية المهنية للمعلمين {29 يناير-2 فبراير 2006 –أسوان}تحت إشراف وزارتي التعليم العالي و التربية والتعليم بمصر بالاشتراك مع أكاديمية تطوير التعليم وجامعة ولاية ميتشيجان، وجامعة بيتسبرج

  10. العمل (مستشارا)في برنامج تطوير التعليم((ERP(ورش عمل لإعداد اختبارات للصفوف: الرابع، والثاني الإعدادي، والأول الثانوي) بالاشتراك مع المركز القومي للامتحانات (يناير 2006-2007) تحت إشراف وزارتي التعليم العالي و التربية والتعليم بمصر بالاشتراك مع أكاديمية تطوير التعليم وجامعة ولاية ميتشيجان، وجامعة بيتسبرج

  11. العمل (مستشارا)في برنامج تطوير التعليم ((ERP(مشروع تطوير كليات التربية- قواعد التقدير المتدرجة Rubrics) تحت إشراف وزارتي التعليم العالي و التربية والتعليم بمصر بالاشتراك مع أكاديمية تطوير التعليم وجامعة ولاية ميتشيجان، وجامعة بيتسبرج، (8-9 فبراير 2006)

  12. المشاركة في مشروع كادر المعلمين "برنامج تطوير التعليم ((ERP" من سبتمبر 2007- حتى مايو 2008."برنامج تطوير التعليم ((ERP"

  13. العمل (مستشارا) في برنامج إقامة نظم داخلية لضمان الجودة في كليات التربية النوعية، وكليات رياض الأطفال (المعايير الأكاديمية القومية المرجعية) من يناير – أغسطس 2008."برنامج تطوير التعليم ((ERP"

  14. العمل (مستشارا) في برنامج إعداد حزمة تدريبية، و(تدريب) موجهي المواد الأساسية بالمرحلة الابتدائية في ضوء التقويم الشامل واستراتيجيات التعلم النشط، من يوليو 2008- فبراير 2009.

أعمال تدريبية

  1. المشاركة في برنامج تنمية مهارات المدرسين الأوائل بالمرحلة الابتدائية والإعدادية (لغة عربية) في مركز التدريب الرئيسي بالبحيرة (في الفترة من 26/11- 30/11/2005)

  2. العمل (مدربا) في مشروع تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، البرنامج التدريبي الخاص بتدريب المستهدفين برياض الأطفال (مارس 2009)

  3. العمل (مدربا) في مشروع تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، البرنامج التدريبي الخاص بتدريب المستهدفين برياض الأطفال (ديسمبر 2009)

  4. العمل (مدربا) في البرنامج التدريبي الخاص بتنمية مهارات التفكير الناقد، والتعلم المتمركز حول الطالب للمرحلة الثانوية ، الإسكندرية، 3-7 سبتمبر 2006. "برنامج تطوير التعليم ((ERP"

  5. العمل (مدربا) في الدورة التدريبية الخاصة بتنمية مهارات التفكير الناقد باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في ضوء المعايير القومية للتعليم، الإسكندرية، 25- 27 أبريل 2006. "برنامج تطوير التعليم ((ERP"

  6. العمل (مدربا) في البرنامج التدريبي الخاص بتنمية مهارات التفكير الناقد، والتعلم المتمركز حول الطالب للمرحلة الثانوية ، الإسكندرية، 3-7 سبتمبر 2006. "برنامج تطوير التعليم ((ERP"

  7. العمل مستشارا، ومدربا في مشروع مدارس النيل المصرية، منذ نشأتها حتى الآن

  الإشراف على الرسائل العلمية، والتحكيم

  1. محمد عبد الفتاح أبو خليل: منهج مقترح لتعليم بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، (رسالة ماجستير) كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور(مُنح تقدير ممتاز 2006).

  2. صفوت توفيق هنداوي حرحش: أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس القصص على تنمية مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة ومهارات الإبداع اللغوي لأطفال الرياض. (رسالة ماجستير) كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور(مُنح تقدير ممتاز 2007)

  3. إيمان ناصر كمال بدر: فعالية برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في الارتقاء بمستوى الأداء التدريسي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية.ماجستير، كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور(تاريخ التسجيل 11/5/2004) .(منحت بتقدير ممتاز)

  4. مها محمد بدر أحمد: فاعلية برنامج كمبيوتر قائم على الوسيط التعليمي المتحرك في علاج صعوبات القراءة والكتابة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية (دكتوراه). كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور (تاريخ التسجيل 9/8/2005)

  5. عبير فاروق خليفة أبو زيد: فاعلية تطبيق مدخل التعليم المباشر في علاج بعض صعوبات القراءة لدى الطلاب المعلمين في شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، ماجستير، كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور.(منحت بتقدير ممتاز)

  6. وفاء ممدوح مخيون: فعالية خرائط الأفكار القصصية والتقارير التحريرية في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب كلية التربية. ماحستير، كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور (تاريخ التسجيل 18/6/2003)  (The Effectiveness of Story Mapping- Journal Writing Strategy in Developing some Critical Reading Skills among Students Teachers at the Faculty of Education  .(منحت بتقدير ممتاز).

  7. حسام الدين أحمد الصاوي: فاعلية برنامج قائم على المهام لتنمية بعض مهارات اللغة الإنجليزية وزيادة الدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي(   ). كلية التربية ، فرع جامعة الإسكندرية بدمنهور،  (دكتوراه) (منح في 12 /11 /2009) The Effectiveness of a Task- based Program for Developing Some English Language Skills and English Learning Motivation of First Year Secondary Students

  8. مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من/حسن السيد أحمد درويش: فاعلية مدخل التكامل بين فنون اللغة العربية في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ماجستير، كلية التربية ، جامعة حلوان، 2008

  9. عادل منير اسماعيل أبو الروس: برنامج مقترح باستخدام الحاسوب في ضوء اهتمامات دارسي العربية من الناطقين بلغات أخرى وفاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي، دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر،2009

  10. نادر يحي محمد أبو سكين: فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، كلية التربية، جامعة الأزهر،2010

  11. أحمد عبد الله سلام. فاعلية برنامج متمركز حول النصوص الإلكترونية في تنمية مواد تعليمية معجمية نحوية  والكفاءة اللغوية لدى الطلاب المعلمين في قسم اللغة الإنجليزية" ، دكتوراه، كلية التربية بدمنهور/ جامعة الإسكندرية. “The Effectiveness of a Corpus - Centered Program in Developing Lexico-Grammatical Materials and Linguistic Competence among EFL Prospective Teachers”             

  12. أمل محروس محمود يقوت: فاعلية استخدام استراتيجية حلقات القراءة في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير، كلية التربية، فرع جامعة  الإسكندرية بدمنهور. (تاريخ التسجيل: 11/5/2008)

  13. صفوت توفيق هنداوي حرحش: أثر التفاعل بين ثلاث استراتيجيات لتدريس النص الأدبي، والأسلوب المعرفي على تنمية الأداء اللغوي، ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي،دكتوراه، كلية التربية بدمنهور/ جامعة الإسكندرية.

  14. وفاء ممدوح مخيون: "أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم القائم على التنظيم الذاتي في الارتقاء بمهارات الاتصال الشفهي وخفض قلق الاتصال لدى طلاب المرحلة الثانوية"، دكتوراه، كلية التربية بدمنهور/ جامعة الإسكندرية.    The Effect of Using some Self-regulated Learning Strategies on Improving EFL Oral Communication Skills and Reducing Communication Apprehension among the Secondary Stage Students"

  15. إيمان ناصر كمال بدر: "فاعلية مدخل كل اللغة لتعليم اللغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوي والوعي بالهوية الثقافية لدى مزدوجي اللغة بالمرحلة الابتدائية"دكتوراه، كلية التربية بدمنهور/ جامعة الإسكندرية.

  16. إيناس حسني أحمد يونس : فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية بعض مهارات الأداء الفني وخفض النشاط الزائد لدى تلاميذ التعليم الأساسي (ماجستير: التربية النوعية)

  17. نهى توفيق عبد الله فرفور:فاعلية برنامج مقترح للكشف عن الاستعدادات الفنية لدى المتقدمين للالتحاق بأقسام التربية الفنية بكلية التربية النوعية (ماجستير: التربية النوعية).

  18. مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من/ محمد معوض محفوظ، بعنوان: أثر طريقة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال حصص القراءة الحرة (الفيوم)

  19. مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من/ نعمة محمد عيسى إسماعيل بعنوان:  تقويم محتوى كتب اللغة العربية في الصفين الثالث والرابع الابتدائيين في ضوء الخصائص المعرفية لطلاب هذين الصفين (الاسكندرية).

  20. مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من/ هبة عز الدين إبراهيم محمد بعنوان: استخدام نموذج التعلم البنائي الاجتماعي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

  21. مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من يسرا على مصطفى الجزيري، وعنوانها: تقويم محتويات كتب اللغة العربية ومستويات فهمها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء المعايير القومية

  22. مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من/محمد فاروق حمدي محمود- تربية المنيا- وعنوانها : أثر برنامج مقترح لتعليم الأصوات العربية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

  23. مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب/هاني محمود علي بعنوان: فاعليةُ استراتيجية "نَقْد النَّص" المُقتَرَحَة في تنميةِ مهاراتِ النَّقد الأدبِي لدى طلاب الصف الأول الثانوي،كلية التربية، جامعة الاسكندرية، يناير 2016

  24. مناقشة رسالة الدكتوراةالمقدمة من الباحث/ ماهر عبد المنعم بسيوني السنهوري، وعنوانها : استرانيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم و خرائط المفاهيم لتنمية مسنويات الأداء النحوي الكتابيي و الاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المركز القومي للدراسات العربية، مايو 2016

  25. ريما عطية على عطية الحصادي: تطوير محتوى كتب القراءة للتعليم الابتدائي في ليبيا في ضوء قيم ثورة السابع عشر من فبراير (ماجستير/ اسكندرية)

  26. نورهان جلال محمود صقر: فعالية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات التواصل فى تنمية بعض مهارات التواصل  الشفهي للغة الإنجليزية لدي طلاب المرحلة الإعدادية . (ماجستير)The Effectiveness of A Proposed Program based on the Communication Strategies for Developing Some EFL Oral Communication Skills Among Preparatory School Students

  27. مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من / محمد أحمد حسن الدقري، وعنوانها: فاعلية استراتيجيات لتدريس الموضوعات البلاغية من خلال القصص القرآني في تنمية مهارات التذوق الأدبي، ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية (عين شمس).

  28. مناقشة رسالة االماجستير المقدمة من / هبة عز الدين إبراهيم محمد، وعنوانها: فاعلية برنامج قائم على النشاط المنهجي المصاحب لتنمية مهارات القراءة لدى بطاء التعلم من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

  29. أمنية أحمد محمد إسماعيل: أثر استخدام استراتيجية رواية القصص الرقمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية(ماجستير). The Effectiveness of Using Digital Storytelling Strategy in Developing EFL Critical Reading Skills among Prep School Students

  30. سناء السيد يوسف الشوبكي: مقرر مدمج قائم علي المهام لتنمية مهارات إنتاج اللغة والدافعية لدى دارسي اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة بكلية التجارة. A Hybrid Task-Based Course for Developing ESP Productive Skills and Motivation Among Faculty of Commerce  Students(دكتوراه)

  31. محمد إبراهيم نصر الدين الشاذلي: فاعلية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة باللغة الإنجليزية وفاعلية الذات لدى طلاب الصف الأول الثانوي (ماجستير).Reciprocal Teaching Strategy for Improving Critical Reading Skills and Self-Efficacyin the EFL Classes among First Year Secondary School Students

  32.  مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث إبراهيم محمد طلب حشيش: برنامج مقترح قائم على تحليل لغة النص في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النصوص الأدبية، كلية التربية، جامعة المنصورة.

 

أخر تحديث للصفحة : 2/17/2019 1:18:32 PM
عدد القراءات : 1245

جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية