• التقديم الإلكترونى
  • المؤتمر الدولى الرابع للكلية
  • المؤتمر الدولى الرابع للكلية
  • المؤتمر الدولى الرابع للكلية
  • كل عام وأنتم بخير
  • التقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين 2021
  • عــزاء واجــب
  • دبلومة المساحة
  • المؤتمر الدولي الثانى لكلية الآداب جامعة دمنهور
  • فعاليات مؤتمر الدراسات القبطية
 
 
   
 

اخر الأخبار
أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهورالسيد الأستاذ الدكتور / محمد رفعت الإمام - عميد الكلية والسادة وكلاء الكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس والسيد أمين الكلية والسادة الإداريين والطلاب بالكلية ينعون بمزيد من الحــــــزن والأسي المرحوم السيد الأستاذ الدكتور / احمد اسماعيل الجمال - أستاذ التاريخ الإسلامى بقسم التاريخ بالكلية سائلين المولى عز وجـــــــل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم مغفرته للفقيد الرحمة ولأسرته الصبـــــر والسلوان الآن - النتائج النهائية للتحويلات للقبول بأقسام الكلية لطلاب الفرقة الأولى المستجدين والمرشحين للعام الجامعى 2022/2021 الآن - النتائج الآولية للقبول بأقسام الكلية لطلاب الفرقة الأولى المستجدين والمرشحين للعام الجامعى 2022/2021جدول محاضرات الفصل الدراسى الأول لجميع أقسام الكلية للعام الجامعى 2023/2022 الأن - بدء التقديم الإلكترونى لطلاب المرحلة الأولى والثانية والثالثة المستجدين والمرشحين للكلية 2023/2022 خطوات التقدم لشعبة الخرائط والمساحة للعام الجامعى 2023/2022إعلان - فتح باب التقديم للدراسات العليا فصل الخريف بنظام الساعات المعتمدة لعام2022 اعلان مهم - فتح باب التظلمات لجميع طلاب الكلية لنتائج امتحانات العام الجامعي 2022/2021الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الرابعة لقسم الجغرافيا للعام الجامعى 2022/2021 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الثالثة التاريخ للعام الجامعى 2022/2021 اعتماد نتيجة الفرقة الأولى اللغة العربية للعام الجامعى 2022/2021 الإمام يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم الآثار اليونانية والرومانية للعام الجامعى 2022/2021اعتماد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم الاجتماع للعام الجامعى 2022/2021الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم اللغة الانجليزية للعام الجامعى 2022/2021الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم اللغة العربية للعام الجامعى 2022/2021 يتقدم السيد الأستاذ الدكتور / محمد رفعت الإمام - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب بالكلية وجميع المصريين بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك متمني من الله عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات وكل عام وأنتم بخير اعتماد نتيجة الفرقة الأولى لقسم الاجتماع للعام الجامعى 2022/2021 اعتماد نتيجة الفرقة الرابعة لقسم اللغة العربية للعام الجامعى 2022/2021 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم اللغة الانجليزية للعام الجامعى 2022/2021اعتمد السيد الأستاذ الدكتور محمد رفعت الإمام عميد الكلية والسيد الأستاذ الدكتور ابراهيم مرجونة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب نتيجة الفرقة الأولى لقسم التاريخ للعام الجامعى 2022/2021 ويمكن الأن الاطلاع على النتيجة من خلال هذا الرابط فقط اعتمد السيد الأستاذ محمد رفعت الإمام - عميد الكلية والسيد الأستاذ الدكتور ابراهيم مرجونة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب جدول امتحانات الفصل الدراسى الثانى لجميع أقسام الكلية للعام الجامعى 2022/2021 وفق المواعيد التى أقرها مجلس الكلية فى جلستة الأخيرة والتى من المقرر أن تبدأ يوم السبت الموافق 2022/5/28 للاطلاع على الجدول يتقدم السيد الأستاذ الدكتور / محمد رفعت الإمام - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب بالكلية وجميع المصريين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك المبارك متمني من الله عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركاتيتقــــــــدم السيد الأستاذ الدكتور /محمد رفعت الإمام - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية وزوار الموقع بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك متمني من الله عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركاتالسيد الأستاذ الدكتور / محمد رفعت الإمام - عميد الكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب بالكلية ينعون بمزيد من الحــــــزن والأسي المرحوم السيد الأستاذالدكتور / عبدالواحد حسن عبدالواحد الشيخ - الأستاذ بقسم اللغة العربية بالكلية الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الثالثة والرابعة لقسم الجغرافيا فصل دراسى أول 2022 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية فصل دراسى أول 2022 اعتماد نتيجة الفرقة الأولى لقسم اللغات الشرقية فصل دراسى أول 2022 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم التاريخ فصل دراسى أول 2022اعتماد نتيجة الفرقة الأولى لقسم اللغة العربية فصل دراسى أول 2022الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم الجغرافيا فصل دراسى أول 2022 اعتماد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية فصل دراسى أول 2022 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم الفلسفة فصل دراسى الأول 2022 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم اللغة الانجليزية فصل دراسى أول 2022اعتماد نتيجة الفرقة الثانية لقسم الفلسفة فصل دراسى الأول 2022اعتماد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم اللغات الشرقية فصل دراسى الأول 2022اعتماد نتيجة الفرقة الثالثة لقسم اللغات الشرقية فصل دراسى الأول 2022 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الثانية لقسم التاريخ فصل دراسى الأول 2022 الإمام - يعتمد نتيجة الفرقة الأولى لقسم الاجتماع فصل دراسى الأول 2022 اعتماد نتيجة الفرقة الثانية لقسم اللغات الشرقية فصل دراسى الأول 2022قرارات مجلس الكلية لشهر يناير 2022 قرارات مجلس الكلية لشهر نوفمبر 2021 للاطلاع على قرارات المجلس

 

نشأة ورواد المتحف


 

  تعد أهمية تأسيس المتحف مع الاهتمام العالمي الكبير بالآثار المصرية بعد فك رموز حجر رشيد على يد العالمالفرنسي شامبليون . وكانت النواة الأولي للمتحف بضمه نموذج مصغر من حجر رشيد والتي تعد من أهم القطع التي يحتويها المتحف . فتم انشاء المتحف بمكان صغير تم تقسيمه إلى جزئين : الجزء الأول و الأكبر منهما صالة العرض الكبري تحتوي على ثلاث فاترينات عرض ، و هم كما يلي : فاترينة عرض المعبودات المصرية القديمة ، و الفاترينتين الأخرتين تم تقسيمهما حسب التسلسل الكرونولوجي كل ذلك وأكثر من خلال عرض الصوت والضوء الذي يقدم القطع الآثرية في تسلسل تاريخي و حكاية كل أثر و  كذلك يشمل عرض الصوت و الضوء على مشهد تمثيلي لأحد الجدارية التي في غاية الخصوصية من كتاب الموتى عن حساب الكاتب "آني" في العالم الآخر . أما الجزء الثاني عبارة عن صالة  أصغر فيها عرض تمثيلي لمقبرة الملك " توت غنخ آمون " ومقتنياتها بما يوضح فكرة البعث و الخلود في العالم الآخر عند المصري القديم .

 ورغم  نقل كلية الآداب بالمقر الجديد لجامعة دمنهور :  طريق الاسكندرية الزراعي ،الأبعدية ،مجمع الكليات ،قسم التاريخ ، كلية الآداب / جامعة دمنهور ، إلا إنه حتى الآن لم يتم  نقل المتحف.

 

أولاً: التصميم المعمارى للمتحف

 

 وقد تم تصميم متحف التاريخ على النسق الكلاسيكي المحدث Neo-classical styleوالذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة و التطور التكنولوجي الهائل في عالم المعرفة الديجيتال (الرقمية) واستخدام الواقع الافتراضي في العروض المتحفية .

وتجدر الإشارة بأن القاعة الداخلية للمتحف صغيرة فيما يتناسب مع حجم المعروضات بداخلها. كما أن المكان لا يدخله الضوء الطبيعي و غير جيد التهوية . مع العلم أن المتحف مكيف. و نرغب في أن يضم المبنى توسيعات مستقبلية عند انتقاله للمقر الجديد لكلية الآداب / جامعة دمنهور ، بما يتناسب مع متطلبات تسهيل حركة الزائرين  حول المعروضات من قاعة إلى أخرى.

 

ثانياً: أهم مقتنيات المتحف

 

يعتبر متحف التاريخ بكلية الآداب جامعة دمنهور منبراً حضارية و تاريخياً يشرق بعبق التاريخ المصري القديم . يتكون المتحف من صالتي عرض خصصت القاعة الأمامية منهما و الأكبر مساحة للآثار الثقيلة (مثل التماثيل واللوحات والنقوش الجدارية) . وكذلك الآثار الخفيفة (مثل تماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى). أما القاعة الداخلية تشمل عرض تمثيلي لمقبرة الملك " توت غنخ آمون " ومقتنياتها بما يوضح فكرة البعث و الخلود في العالم الآخر عند المصري القديم .

ويضم المتحف عددًا من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفرعوني ، منها:

1.    حجر رشيد :

الأصل عن الشست – المتحف البريطاني اكتشفها ضابط فرنسي عام 1799م تحوي اللوحة مرسوما ً ملكيا ً بإعفاء بعض المعابد من الضرائب 197 (ق.م) في عصر بطليموس الخامس (203-180 ق.م) ، وكتب المرسوم بالهيروغليفية و الديموطيقية الإغريقية ، واستطاع شامبليون أن يفك رموز اللغة المصرية بمقارنة أسماك الملوك داخل الخراطيش في الخطوط الثلاثة .

 

2.    نموذج لتمثال رع نفر كاهن الإله " بتاح "

في منف الأصل من الحجر الجيري الملون – ارتفاعه حوالي 185 سم من سقارة – المتحف المصري بالقاهرة من الأسرة الخامسة ( 2545- 2400 ق.م) .

 

3.    نموذج لتمثال الخادمة "إيشات " تجرش الحبوب من الدولة القديمة

4.    المتحف المصري .الأصل من الحجر الجيري .

وكان جرش الحبوب يتم على مسطح مستطيل مرتفع من الأمام و أمامه إناء لجمع الدقيق ويجرش بقطعة مستطيلة أقل حجم .

 

5.    نموذج لتمثال صانعة الجعة ،

الأصل من الحجر الجيري الملون ( 2410 ق.م) من الدولة القديمة .

 

6.    نموذجان لتمثال أوشابتي أي (المجيب)

انتشرت في الدولة الوسطى ، و كانت تقوم بخدمة المتوفى في العالم الآخر ، فكانت تقوم بكل ما يتوجب على المتوفى أداءه .

 

7.    نموذجان لتمثال الوزير ايمحوتب

– الأصل من البرونز – المتحف المصري – حوالي (600 ق.م ) ارتفاعه حوالي 15 سم – و يظهر "ايمحوتب" وزير الملك "زوسر " في التمثال كنصف إله و ليس إلهاً كاملا ً – يبسط على ركبتيه لفافة من ورق البردي على قاعدة خشبية من شجر السنط و الأرز – و يضع على رأسه قلنسوه ضيقه تصل أسفل الجبهة و يضع على صدره قلادة أنيقة و يرتدي ملابس كاهن .

 

8.    نموذج رأس الملك "أوسركاف"

الأصل من الشست – ارتفاعه 45 سم ، عرضه 25 سم – أبوسبر- معبد الشمس  - الملك  - الأسرة الخامسة (2475-467 ق.م)

 

9.    نموذج لتمثال الملك (خع –إف – رع ) (خفرع)

الأصل من الديوريت – المتحف المصري –بالقاهرة طوله حوالي 168 سم – من معبد الوادي الخاص بالملك خفرع في الجيزة حوالى(2630- 2525 ق.م)

 

10.   نموذج لثالوث (من – كاو- رع ) "منكاورع" 

الأصل من الاردواز 2594-2566 ق.م) – معبد الوادي بالجيزة – المتحف المصري بالقاهرة يمثل الملك منكاورع بتاح الجنوب مع الآلهة حتحور ورمز اقليم واست (طيبة / الأقصر ) .

 

11.    نموذج لقناع الملك "اخناتون"

الأصل من الحجر الجيري – المتحف المصري بالقاهرة – الأسرة الثامنة حوالي (1552- 1296 ق.م) .

 

12.   نموذج للوحة اخناتون وهو يتعبد

– الأصل من الحجر الجيري الصلب – من العمارنة 1352 ق.م

 

13.   نموذج المعبودة أنوبيس :

تمثال للمعبود أنوبيس في هيئة آدمية و كان أنوبيس إلها ً للجبانة يقتاد الموتى في العالم الآخر إلى قاعة الحساب لوزن القلب من العصر المتأخر – المتحف المصري .الاصل من البرونز، مقاسه : 25 ×11×2.5 سم

 

14. المرآة أداة من أدوات التجميل

ويد هذه المرآه على هيئة امرآة عارية يعلو رأسها حزمة من زهور البردي تدعم قرص المرآه ، و الذي كان يصنع من معدن لامع رمزا ًلقرص الشمس من العصر المتأخر .الأصل من البرونز بالمتحف المصري . مقاسها 29 ×13×5 سم

 

15.  الأوشابتي :

هو أحد التماثيل الجنائزية التي كانت توضع في المقابر و هي تماثيل للخدم ، و كان عددهم حوالي 413 أوشابتي منها 365 عاملا ً ، لكل يوم من أيام السنة الواحدة ، 36 أوشابتي للمشرفين بالإضافة إلى 12 رئيسا ً للعمال لكل شهر رئيس .هذه القطعة من الدولة الحديثة . الأصل من الخزف بالمتحف المصري . مقاس 23×7×7 سم

 

16. نموذج لطبق (ماع حربرا) :

وهو طبق يخص ماع حربرا رسم عليه أسماك و نباتات ، الدولة الحديثة - المتحف المصري – الأصل من الفاينس . مقاس14.5 × 5.5 سم

 

17. نموذج لتمثال المعبود "باسنت"

– الأصل من البرونز – المتحف المصري – عبدت في "بوباستس" (تل بسطة ) بالزقازيق محافظة الشرقية على هيئة قطة .

 

18.  نموذج لتمثال المعبودة "سخمت "-

الأصل من البرونز – المتحف المصري – الدولة القديمة – حوالي (2705-2250 ق.م) ، و"سخمت " تعني القوية – زوجة "بتاح " أم نفرتم "- مكونة معهم "ثالوث منف"

 

19.  نموذج لتمثال ربة الشمال "واجيت "

ملكة مصر السفلى كانت تعبد منذ القدم على هيئة "الناشر" المصري (الكوبرا) الطويل اللامع – صورت على هيئة أفعى تخرج من اللوتس كصورة للإله الخالق (رع) – ترمز الكوبرا إلى الطبيعة النازية للتيجان فسميت بـ "الصل"وكانت توضع الجزء الأمامي من غطاء رأس الفرعون (النمس) .

 

20.  نموذج لتمثال "العجل أبيس المقدس"

الأصل من البرونز المتحف المصري – العصر المتأخر – حوالي (525-332 ق.م) – اكتشف مدافنه "مارييت "في السيرابيوم بسقارة .

 

21.  نموذج لتمثال المعبودة "إيزة"

إيزيس ، وهي ترضع ابنها المعبود (حور ) "حورس " – الاصل من الشست – العصر المتأخر حوالي (525-332 ق.م ) – المتحف المصري 

 

22.  نموذج لتمثال المعبود (جحوتي )"تحوت"-

صور هذا المعبود على هيئة طائر (أبي منجل )على هيئة (قردالبابون ) أيضا ً – مركز عبادته "الاشمونيين" (هرم بوليس )- معبود المعرفة والحكمة – عند المصري القديم .

 

23.         لوجة ثلاثة وجوه حفر جبس

24.         لوحة حامل نفرتيتي

25.         لوحة حورس

26.         لوحة نفرتاري

وكذلك هناك عدة مقتنيات أخرى من جداريات ومنحوتات من الأسرات المصرية القديمة و الحديثة . ونأمل في الأمد القريب زيادة مقتنيات المتحف ببعض القطع المميزة للتاريخ المصري القديم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 9/13/2019 9:23:00 PM
عدد القراءات : 8547


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
7493514