جامعة دمنهور تحصد المركز الأول فى خطة عمل لذوى الإعاقة بالولايات المتحدة

 

 
 
جامعة دمنهور تحصد المركز الأول فى خطة عمل لذوى الإعاقة بالولايات المتحدة
 
*لدمج مجتمعى وخلق جيل كامل الآهلية لطلاب ذوى الإعاقة بجامعة دمنهور*
 
*وإدارج قضية الإعاقة كجزء من المقررات الدراسية بهدف نشر الوعى بها بجامعة دمنهور*
 
 
 
 
وفقا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي  - رئيس الجمهورية فيما يخص العملية التعليمية والبحثية .
 
وفى ضوء قرارات الأستاذ الدكتور /  محمد أيمن عاشور - وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
 
اجتمع صباح اليوم الأستاذ الدكتور / عبد الحميد السيد عبد الحميد -  نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالسادة عمداء كليات الجامعة
 
وذلك للتأكيد على ضرورة الإنتهاء من إعلان الجداول الدراسية بجميع كليات الجامعة و تواجد السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتأمين دخول وخروج الطلاب للحرم الجامعى
 
بالمجمعي النظرى والعلمى ، كذلك منع طباعة أى كتاب أو مذكرات بكليات الجامعة ومتابعة السادة عمداء ووكلاء الكليات لذلك وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات  .
 
وفى الإطار ذاته وجه الدكتور / عبد الحميد الشكر لفخامة السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي على توقيع الإتفاقية الدولية لحقوق الإنسان لذوى الإعاقة
 
مع الأمم المتحدة وتوفير الدولة المصرية كافة الخدمات لذوى الإعاقة مجانا ،
 
وسعى الدولة لترسيخ حقوق ذوي الإعاقة حقوقهم في كافة مجالات الحياة،  وإعلان فخامته  عام ٢٠١٨  " عاما ذوي الإعاقة"
 
و الإهتمام بتلك الفئة المجتمعية المهمة والتي تمثل ما يقرب من 13 مليون معاق.
 
كما قدم الدكتور /  أحمد صابر المحص  - نائب مدير مركز خدمة طلاب ذوى الإعاقة بالجامعة عرض توضيحي عن الخطة التنفيذية *لمركز خدمة طلاب ذوى الإعاقة* بالجامعة
 
وذلك من خلال مشاركة وفد من الجامعة ضمن ١٥ جامعة مصرية بجامعة إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية
 
يرأسه الدكتور / عبد الحميد والدكتور / على السيد - المدير التنفيذي لمركز خدمة طلاب ذوى الإعاقة.
 
 موضحا سيادته رؤية المركز التى تتمثل فى خلق بيئة تعليمية دامجة ومتاحة لطلاب ذوى الإعاقة على المستويين المحلى والإقليمي ،
 
وكذلك توضيح أهداف المركز والتى تتضمن محوريين أساسين وهم  : 
 
١- *محور توعوي وتثقيفي* : يتم من خلاله التعرف على 
 
- أدابيات التعامل السليم مع ذوى الإعاقة وتغيير نظرة المجتمع لهم وتجاه أنفسهم أيضا وتحويل الإعاقة
 
من نقص إلى تنوع و تدريب السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وأعضاء الجهاز الإدارى علي ذلك .
 
- تشجيع الطلاب ذوى الإعاقة على الإبداع والإبتكار .
 
- تهيئة البيئة التعليمية ماديا ونفسيا وتقنيا بما يتناسب مع الإعاقات المختلفة .
 
- عمل حملة دعائية توعوية لنشر الوعى التثقيفي بقضية الإعاقة والخدمات التى يقدمها مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة .
 
٢- *محــــــــور خدمي*
 
يعتمد  هذا المحور على (الإتاحة والتيسيرات)  من خلال إتاحة بيئة صديقة للطلاب ذوى الإعاقة وكذلك توفير المادة العلمية soft  خاصة لذوى الإعاقة ( البصرية والسمعية )
 
وذلك من خلال توفير مادة علمية مكتوبة بطريقة برايل أو ملفات صوتية تحول المادة العلمية إلى صوت وتوفير برامج معينة لتحويل الصوت إلى نص مكتوب ،
 
وتيسيرات أيضا خاصة فى الإمتحانات ، وإنشاء قاعدة بيانات بأعداد الطلاب ذوى الإعاقة مع تصنيفهم إلى الإعاقات المختلفة .
 
- عمل برنامج رياضى للأبطال من الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة ( إنشاء صالة ألعاب رياضية لممارسة تدريبات اللياقة البدنية والرياضات المختلفة ) ،
 
والذى يمكنهم من الدمج فى كافة الأنشطة الجامعية سواء إجتماعية وتثقيفية ، رياضية أو ترفيهية .
 
- خدمات ما بعد التخرج وتدريبهم على مهارات التقدم للوظائف والتنسيق مع المؤسسات والشركات وأرباب الوظائف .
 
جاء ذلك خلال إجتماع مجلس العمداء  وتم إستكماله بعرض ومناقشة جدول الأعمال وفق المعروض.
 
 
 
 
 
أخر تحديث للصفحة : 28/09/2022 05:17 PM
عدد القراءات : 319