الأستاذ الدكتور
علي عبد العظيم سلام
الجنســـية : مصري / عربي
تاريخ الميــــلاد : 18- 12-1958
محل الميـلاد : دمشلي/ كوم حمادة / بحيرة
عنـوان العمـل:
جامعة دمنهور / كلية التربية بدمنهور/ قسم المناهج وطرق التدريس
*تليفــون العمــل: 3318510 / 045
البريد الإلكتروني: dr_aasallam@yahoo.com
Facebook:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100065356517204
https://www.facebook.com/ali.sallam.501
محـل الإقامـة:
الإسكندرية -العصافرة بحري-شارع محمد عبد الحميد محفوظ المتفرع من شارع أطلس- برج الهدى 7- الطابق 18 الثامن عشر
*تليفــون نقال (Mobile) : 5134679 /0100
*تليفــون المــنزل: 5553062 /003
*******************************************
السيرة الذاتية
للاطلاع
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EQUQzbgv7FlFlKCP7MZnwzMBlnrCid4HriXDqKqWDiu8hQ?e=AZBdiZ
PowerPoints
سعة اللغة العربية
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcaIZ0z1QkFDp2JiWdEankgBNu_wrAuKC3jVT8cfP3Ljag?e=SGqUde
أنواع النصوص اللغوية
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdkbXSWhAJNKiEZpgOoPZwgB12ThId101w6NMv5Eq6gTIQ?e=TgV7Mv
الجانب الوجداني في التربية
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EXltIFI9BJZHmlbhvkPIErQB1eqyDU0LXDaj5h5G1znlSA?e=fxjmf2
أخطاء شائعة في الكتابة
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EVepIHg46cpMlpAYfz5G8jkBPYjdj_JVzBKtbb4nsr717w?e=bR1AFF
الباحث العلمي
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EfkfMM_40UpCtG6X5AjyXQIB99MQRuNifLLEfKlAATewXQ?e=Hz1S5q
الترقيم في الكتابة
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcGCYRNVGYhNq_EHTKKVICwBU4ZaP2_baMC_k7jS-hbKdg?e=UfIjNZ
بناء الفقرات في الكتابة
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdPu_qpuu9ROi3xDRq6wuvEBSTzSt_3WhFeWKyQjWdN_Cg?e=zRblom
طبيعة الشيء وتعريفه
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EfgY7ojbYixHtqs5oElmU1UB9EOoS6Qo1xYA2vWy4z5K2g?e=Ws0QfI
الإطار النظري
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/Ed5P7b9EBS9DkoEBOy1TUbwB36lE3kghFcHQnh782ToFtg?e=NTMZtt
استراتيجيات التعلم
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EWWAGla-G9JEn6zkqRBeadkB5Lgy7aF5LUCZrQz0sz9Mxg?e=rWXHe3
التعلم النشط واستراتيجيات التدريس
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EWlkzkw2aIBBrp09Kf2RFxkB8f4vdQfPX6lp7MjgqXxOsQ?e=HcxoFu
المناقشة والمناظرة وحلقات القراءة وخرائط المفاهيم
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/ERG2XbHDqZhPgF5lMlEEAjcB5yk4a6T6R1NSrMGQT0L07Q?e=CJknZK
أنماط التعلم والتعلم والتدريس
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/Ea4mFQOIE_xHiyJjDviLnUsBktWMwYYn7fiOY5x-tkfydA?e=Vu67xW
اكتساب اللغة وتعلمها
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EVEluRoCSPxKuh-MUJlBlIQB1fSaBfYULF5TvWIJQs4idw?e=qafL9D
الأداء اللغوي
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EZGoPxsGUUZDsu8rvwhG6roBfelaTVsceHolYhk73NvMpg?e=Agwy5d
النظام اللغوي
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EY9jPLG4qUlPujWD1GCcNHYBoiyuinXwTMah1uSDQ_D2ZQ?e=6h9fCN
**************************************
ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السابع والعشرين (الدولي السادس) للجمعية المصرية للمناهج 24- 25 يوليو 2019 (توجهات مستقبلية في المناهج والتدريس)
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EYZdvJ22A9JCtwXvjqhKqvwBwNdbv4lQuBDXPY2dwnAZIw?e=nWHt2t
التقويم البديل
مدخل للارتقاء بأداء المعلم، وتطوير برامج إعداده
ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الالجمعية المصرية للمناهج السنوي الرابع والعشرين (الدولي الثالث) " برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز" 12-13 أغسطس 2015
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/ESmwslfgNfhHpl5jXYSROGsBM9t1FF7keBRQLnewd39Qxg?e=Ejzrrb
القياس التطبيقي
ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى العلمي الدولي الأول لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.(14-16 يناير 2013) تحت رعاية:فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أ.د/ أحمد محمد الطيب
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EfmpicwUHbNNlOa7D0J-1uoBdjNt6dbrHAkeDwKBVr_Nqg?e=d857DE
الكتاب المدرسى
(رؤية لما ينبغى أن تكون عليه الكتب المدرسية)
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EQevBruO6PhFpv9s2CjeDjQBlgQJv-agnJQIYvL0BsY7wg?e=4xz00f
تطور قياس الأداء اللغوي
وطرق تقويم تعلم العربية للناطقين بغيرها
ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الخامس والعشرين (الدولي الرابع) للجمعية المصرية للمناهج 3- 4 أغسطس 2016 (نحو تغيير جذري في رؤى واستراتيجيات تطوير مناهج التعليم)
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EREFzVj2-BlEqjDrYHsFta8Bz9qKSf0bPeAZgNF--84qOA?e=eTpqfE
البحوث المنشورة
(1)
استراتيجيات استيعاب المقروء لدى القارئ العربي وعلاقاتها بكل من المستوى التعليمي، والجنس، ونوع النص. مجلة كلية التربية بالأزهر، العدد 123، الجزء الأول، يناير 2004
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EQLBR53vFq9Hj6XYxidkQqoBp0Of
l32vvR2RuJplv7n8Gg?e=aXhNq9
**************
(2)
الحاجات التدريبية (المهنية، والأكاديمية) لمعلمي اللغة العربية وأثر كل من: المؤهل، والخبرة، والمرحلة التعليمية، على احتياجاتهم إليها. مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد الثاني، العدد الأول، فبراير 1996
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/Ec2zCaeMLZlGq3H3WzMFDUwBIfER-r6SmjxtoANb4VaDsQ?e=kb1TFs.
(3)
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EUQ3qCtUtE9LhdvwqcmWoysBNVYRmtqBxo5Q9YVoIq0c1A?e=6GrSUK
(4)
مظاهر تدني مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب التعليم العام وأسبابها ومقترحات معالجتها، من وجهة نظر معلمي اللغة العربية.مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد الستون، أكتوبر 1999.
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EUQ3qCtUtE9LhdvwqcmWoysBNVYRmtqBxo5Q9YVoIq0c1A?e=DSJFIn
(5)
أثر كل من الجنس ونوع التعليم على تمكن طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الأساسية للكتابة العربية.مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد التاسع والثلاثون، يناير 1999
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EVO7dGrCkqZDjqVi1RCONHsBBwsBhKMmEEufhoRiaTBB-g?e=X24aof
.
(6)
أثر تمكن طلاب شعبة التربية الإسلامية من المهارات اللغوية على مهاراتهم في معالجة محتوى دروس التربية الدينية. مجلة كلية التربية بالأزهر 2001
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdUA2kELE1VHqclE76zpjD8BZ_O9jnQDBSuERtQ1x3HAVw?e=LWZewK
(7)
معايير تضمين الثقافة العربية الإسلامية في مناهج اللغة العربية وتقويم منهج الثانوية العامة في ضوئها، المؤتمر العلمي الثالث (جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم) كلية التربية بأسوان، 8-9 مارس 2006
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcnJGRzaDXxOhPbp7lp8U_kBMI84_dgT0dS1ET-6zFIKlQ?e=0RxHpE
(8)
التقييم الذاتي لطلاب السنة الرابعة في قسم اللغة العربية بكليات التربية في ضوء معايير أداء المعلم المبتدئ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 121، فبراير 2007، صص 121-268
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdjNILulZ9BBvyuesIJ_y-8BGC4r1h6wuacbQDoXJ8rUqA?e=4JbBVf
(9)
أثر استخدام استراتيجية القياس التطبيقي المقترحة على تذوق اللغة المجازية وأسلوب الكتابة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة) 25- 26 يوليو 2007، المجلد الأول
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/ETUYVli4aExArVOgdCbpvUsBdmah2Mgo6O6scp4SZEirBw?e=Y8pmnd
(10)
واقع المنهج الضمني في مدارس التعليم العام ومدى وعي العاملين فيها بتأثيره على أداء الطلاب (مجلة كلية التربية ببنها،المجلد السابع عشر، العدد 71، يوليو 2007
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EflbhKFdrIxEkgySPBNOYCABvO_2EaEgzA22iVl_0rvvFg?e=LRDogR
(11)
أثر استخدام استراتيجيتي خريطة الدلالة، وتحليل السمات الدلالية في تعليم القراءة الموجه نحو المفاهيم على تحصيل المفاهيم العلمية، والاتجاه نحو دراسة العلوم، واستراتيجيات استيعاب المقروء ، ومهاراته ، لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (مجلة التربية العلمية، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، يونيو 2008
https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcEHX547h8JBiPKnOd-s-zcBKfqSm_9h3tE4onOTGa_HHg?e=inLGiM