الأستاذ الدكتور

علي عبد العظيم سلام

 

الجنســـية : مصري / عربي

تاريخ الميــــلاد : 18- 12-1958       

محل الميـلاد : دمشلي/ كوم حمادة / بحيرة

عنـوان العمـل:

جامعة دمنهور / كلية التربية بدمنهور/ قسم  المناهج وطرق التدريس       

 *تليفــون العمــل: 3318510 / 045 

البريد الإلكتروني: dr_aasallam@yahoo.com

Facebook:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100065356517204

https://www.facebook.com/ali.sallam.501

محـل الإقامـة:

الإسكندرية -العصافرة بحري-شارع محمد عبد الحميد محفوظ المتفرع من شارع أطلس- برج الهدى 7- الطابق 18 الثامن عشر

*تليفــون نقال (Mobile) :  5134679 /0100

*تليفــون المــنزل:  5553062 /003

*******************************************

السيرة الذاتية

للاطلاع 

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EQUQzbgv7FlFlKCP7MZnwzMBlnrCid4HriXDqKqWDiu8hQ?e=AZBdiZ

 

 

PowerPoints

*******************************************  

التقويم والامتحانات
ندوة الامتححانات والتقويم في تعليم الللغة العربية - ضمن البرنامجالثقافي لمجمع اللغة العربية في القاهرة 2024
 
للاطلاع
 
 
*******************************************
 
 
الفروض العلمية
 
للطلاع
 
 
 
*******************************************
القياس أنواعه وأشكاله
للاطلاع
 
 
*******************************************
 
القياس التطبيقي وتعليم اللغة
للاطلاع
 
 
 
*******************************************
 
أشكال الانحراف الأخلاقي في البحث العلمي 
 
للاطلاع
 
 
 
*******************************************

سعة اللغة العربية

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcaIZ0z1QkFDp2JiWdEankgBNu_wrAuKC3jVT8cfP3Ljag?e=SGqUde

 

******************************************* 

أنواع النصوص اللغوية

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdkbXSWhAJNKiEZpgOoPZwgB12ThId101w6NMv5Eq6gTIQ?e=TgV7Mv

 

******************************************* 

الجانب الوجداني في التربية

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EXltIFI9BJZHmlbhvkPIErQB1eqyDU0LXDaj5h5G1znlSA?e=fxjmf2

 

******************************************* 

أخطاء شائعة في الكتابة

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EVepIHg46cpMlpAYfz5G8jkBPYjdj_JVzBKtbb4nsr717w?e=bR1AFF

 

******************************************* 

الباحث العلمي

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EfkfMM_40UpCtG6X5AjyXQIB99MQRuNifLLEfKlAATewXQ?e=Hz1S5q

 

******************************************* 

 

الترقيم في الكتابة

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcGCYRNVGYhNq_EHTKKVICwBU4ZaP2_baMC_k7jS-hbKdg?e=UfIjNZ

 

******************************************* 

بناء الفقرات في الكتابة

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdPu_qpuu9ROi3xDRq6wuvEBSTzSt_3WhFeWKyQjWdN_Cg?e=zRblom

 

******************************************* 

 

طبيعة الشيء وتعريفه

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EfgY7ojbYixHtqs5oElmU1UB9EOoS6Qo1xYA2vWy4z5K2g?e=Ws0QfI

 

*******************************************

الإطار النظري

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/Ed5P7b9EBS9DkoEBOy1TUbwB36lE3kghFcHQnh782ToFtg?e=NTMZtt

 

******************************************* 

استراتيجيات التعلم

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EWWAGla-G9JEn6zkqRBeadkB5Lgy7aF5LUCZrQz0sz9Mxg?e=rWXHe3

******************************************* 

التعلم النشط واستراتيجيات التدريس

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EWlkzkw2aIBBrp09Kf2RFxkB8f4vdQfPX6lp7MjgqXxOsQ?e=HcxoFu

 

******************************************* 

 المناقشة والمناظرة وحلقات القراءة وخرائط المفاهيم

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/ERG2XbHDqZhPgF5lMlEEAjcB5yk4a6T6R1NSrMGQT0L07Q?e=CJknZK

 

******************************************* 

أنماط التعلم والتعلم والتدريس

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/Ea4mFQOIE_xHiyJjDviLnUsBktWMwYYn7fiOY5x-tkfydA?e=Vu67xW

 

******************************************* 

اكتساب اللغة وتعلمها

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EVEluRoCSPxKuh-MUJlBlIQB1fSaBfYULF5TvWIJQs4idw?e=qafL9D

 

******************************************* 

الأداء اللغوي

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EZGoPxsGUUZDsu8rvwhG6roBfelaTVsceHolYhk73NvMpg?e=Agwy5d

 

******************************************* 

النظام اللغوي

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EY9jPLG4qUlPujWD1GCcNHYBoiyuinXwTMah1uSDQ_D2ZQ?e=6h9fCN

**************************************


 
 
أوراق عمل

 

تكوين الهوية، وتأكيد الذات الثقافية في مناهج التعليم العام

ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السابع والعشرين (الدولي السادس) للجمعية المصرية للمناهج 24- 25 يوليو 2019 (توجهات مستقبلية في المناهج والتدريس) 

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EYZdvJ22A9JCtwXvjqhKqvwBwNdbv4lQuBDXPY2dwnAZIw?e=nWHt2t

 

******************************************* 

التقويم البديل

مدخل للارتقاء بأداء المعلم، وتطوير برامج إعداده

ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر  الالجمعية المصرية للمناهج السنوي الرابع والعشرين (الدولي الثالث) " برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز"  12-13 أغسطس 2015

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/ESmwslfgNfhHpl5jXYSROGsBM9t1FF7keBRQLnewd39Qxg?e=Ejzrrb

 

*******************************************  

القياس التطبيقي

ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى العلمي الدولي الأول لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.(14-16 يناير 2013) تحت رعاية:فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أ.د/ أحمد محمد الطيب

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EfmpicwUHbNNlOa7D0J-1uoBdjNt6dbrHAkeDwKBVr_Nqg?e=d857DE

*******************************************  

الكتاب المدرسى

(رؤية لما ينبغى أن تكون عليه الكتب المدرسية)

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EQevBruO6PhFpv9s2CjeDjQBlgQJv-agnJQIYvL0BsY7wg?e=4xz00f

 

*******************************************  

 

تطور قياس الأداء اللغوي

وطرق تقويم تعلم العربية للناطقين بغيرها

ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي ينظمه مركز الشيخ  زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها التابع لمشيخة الأزهر الشريف. 27 اكتوبر 2016 - 26 من المحرم 1938 
 
للاطلاع
 
 
******************************************* 
 
مناهج المستقبل
 
رؤية لمرتكزات تطوير مناهج التعليم العام لتحقيق التنمية الشاملة والأمن القومي 

ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الخامس والعشرين (الدولي الرابع) للجمعية المصرية للمناهج 3- 4 أغسطس 2016 (نحو تغيير جذري في رؤى واستراتيجيات تطوير مناهج التعليم) 

للاطلاع

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EREFzVj2-BlEqjDrYHsFta8Bz9qKSf0bPeAZgNF--84qOA?e=eTpqfE

******************************************* 

 

 البحوث المنشورة

(1)

استراتيجيات استيعاب المقروء لدى القارئ العربي وعلاقاتها بكل من المستوى التعليمي، والجنس، ونوع النص. مجلة كلية التربية بالأزهر، العدد 123، الجزء الأول، يناير 2004

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EQLBR53vFq9Hj6XYxidkQqoBp0Of

l32vvR2RuJplv7n8Gg?e=aXhNq9
 

 

**************

(2)

الحاجات التدريبية (المهنية، والأكاديمية) لمعلمي اللغة العربية وأثر كل من: المؤهل، والخبرة، والمرحلة التعليمية، على احتياجاتهم إليها. مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد الثاني، العدد الأول، فبراير 1996

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/Ec2zCaeMLZlGq3H3WzMFDUwBIfER-r6SmjxtoANb4VaDsQ?e=kb1TFs.

**************

 

(3)

 

أثر أسلوب جملة المثال على توظيف قواعد النحو والصرف لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد الثاني، العدد الثامن، ديسمبر 1996

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EUQ3qCtUtE9LhdvwqcmWoysBNVYRmtqBxo5Q9YVoIq0c1A?e=6GrSUK

**************

 

(4)

 

مظاهر تدني مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب التعليم العام وأسبابها ومقترحات معالجتها، من وجهة نظر معلمي اللغة العربية.مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد الستون، أكتوبر 1999.

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EUQ3qCtUtE9LhdvwqcmWoysBNVYRmtqBxo5Q9YVoIq0c1A?e=DSJFIn

**************

 

(5)

 

أثر كل من الجنس ونوع التعليم على تمكن طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الأساسية للكتابة العربية.مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد التاسع والثلاثون، يناير 1999

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EVO7dGrCkqZDjqVi1RCONHsBBwsBhKMmEEufhoRiaTBB-g?e=X24aof

.

**************

 

(6)

 

أثر تمكن طلاب شعبة التربية الإسلامية من المهارات اللغوية على مهاراتهم في معالجة  محتوى دروس التربية الدينية. مجلة كلية التربية بالأزهر 2001

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdUA2kELE1VHqclE76zpjD8BZ_O9jnQDBSuERtQ1x3HAVw?e=LWZewK

**************

 

(7)

 

معايير تضمين الثقافة العربية الإسلامية في مناهج اللغة العربية وتقويم منهج الثانوية العامة في ضوئها، المؤتمر العلمي الثالث (جودة التعليم في ظل الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم) كلية التربية بأسوان، 8-9 مارس 2006

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcnJGRzaDXxOhPbp7lp8U_kBMI84_dgT0dS1ET-6zFIKlQ?e=0RxHpE

**************

 

(8)

 

التقييم الذاتي لطلاب السنة الرابعة في قسم اللغة العربية بكليات التربية في ضوء معايير أداء المعلم المبتدئ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 121، فبراير 2007، صص 121-268

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EdjNILulZ9BBvyuesIJ_y-8BGC4r1h6wuacbQDoXJ8rUqA?e=4JbBVf

**************

 

(9)

 

أثر استخدام استراتيجية القياس التطبيقي المقترحة على تذوق اللغة المجازية وأسلوب الكتابة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (تطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة) 25- 26 يوليو 2007، المجلد الأول

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/ETUYVli4aExArVOgdCbpvUsBdmah2Mgo6O6scp4SZEirBw?e=Y8pmnd
 

**************

 

(10)

 

واقع المنهج الضمني في مدارس التعليم العام ومدى وعي العاملين فيها بتأثيره على أداء الطلاب (مجلة كلية التربية ببنها،المجلد السابع عشر، العدد 71، يوليو 2007

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EflbhKFdrIxEkgySPBNOYCABvO_2EaEgzA22iVl_0rvvFg?e=LRDogR

**************

 

(11)

 

 

أثر استخدام استراتيجيتي خريطة الدلالة، وتحليل السمات الدلالية في تعليم القراءة الموجه نحو المفاهيم على تحصيل المفاهيم العلمية، والاتجاه نحو دراسة العلوم، واستراتيجيات استيعاب المقروء ، ومهاراته ، لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (مجلة التربية العلمية، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، يونيو 2008

https://1drv.ms/b/c/b97c793cfab1aae9/EcEHX547h8JBiPKnOd-s-zcBKfqSm_9h3tE4onOTGa_HHg?e=inLGiM

أخر تحديث للصفحة : 3/5/2025 12:42:18 PM
عدد القراءات : 1354

جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية