الريادة العلمية
هى الركيزة الأساسية لمساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة بأيسر الطرق وأكفأها وذلك من خلال مساعدته على التكيف مع النظام الأكاديمي وإزالة الأسباب التي تؤدي إلي تعثره وتحول دون تقدمه الدراسي .
أهداف الريادة الأكاديمية:
1- توفير الدعم اللازم للطلاب أثناء مسيرتهم الأكاديمية ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من الموارد و المساعدات المتاحة.
2- متابعة تقدم الطلاب خلال دراستهم وتقييمهم وبحث المشكلات التي يواجهها الطلاب أثناء الدراسة و العمل على حلها.
3- العمل على اكتشاف الميول و المواهب و تنميتها.
4- توجيه الطلاب أخلاقيا و نفسياً و مهنياً و أكاديمياً.
معايير اختيار الرائد العلمي:
- أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
- أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطلاب و تقديم الدعم اللازم لهم.
- أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة والكلية.
الميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:
- أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق الحميدة و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.
- أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.
- أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالب، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.
- أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالب و حاجاته و مشاكله النفسية.
- أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.
- أن يحافظ على أسرار الطلاب وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة.
مهام الرائد العلمي:
- يكون الرائد العلمي بمثابة همزة الوصل بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس.
- توجيه الطلاب أكاديمياً و أخلاقيا و نفسياً و مهنياً.
- حل مشاكل الطلاب خلال دراستهم بالتنسيق مع إدارة الكلية و أعضاء هيئة التدريس.
- العمل على اكتشاف الميول و المواهب و تنميتها.
- تتبع الطلاب أثناء الدراسة لتقييم مستوى تقدمهم أو تعثرهم.
- تشجيع الطلاب المتفوقين دراسياً للاشتراك في الأنشطة العلمية التي تدعم تفوقهم.
- دعم الطلاب المتعثرين دراسياً و الوقوف على أسباب التعثر و محاولة إيجاد حلول لها مع إدارة الكلية وكذلك التواصل مع أولياء أمور الطلاب إذا لزم الأمر.
- حث الطلاب على الاشتراك في الأنشطة الطلابية المختلفة وكذلك أنشطة وحدة ضمان الجودة بالكلية.
يتعين على كل رائد علمي:
- تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلاب لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة لمجموعة الطلاب الموكل بالإشراف عليهم ومن الممكن توزيع الطلاب إلى مجموعات اصغر بالتبادل.
- الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع الطلاب أمام مكتبه.
- إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص العملية.
- التنسيق مع من يعاونه من الهيئة المعاونة للتأكد من ملأ الطلاب الموكل بالإشراف عليهم استمارة التعارف.
- كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي عن ما تم انجازه مع مجموعة الطلاب المشرف عليهم.
في حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو من يعاونه:
يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب أو إتباع أحد أساليب تقديم الشكاوى بالكلية.
تشكيل الريادة العلمية 2014 – 2015
اولا الفرقة الاولي
اسم الرائد العلمي
ارقام الطلاب
من
الي
1- د/ قدرى صادق
1
45
2- د / على حافظ
46
90
3- أ.د / محمد عارف النشرتى
91
135
4- د/ شريف نصر
136
180
5- د/ صافينازمحمد على
181
6- د / شريف زكريا
285
7- أ.د / أسامة السيد محروس.
286
325
ثانيا الفرقة الثانية
1- أ. د/ أشرف الشرابى
2- أ.د / أحمد صابر
3- د /حمادة عبدالعزيز السيد
96
145
4- د / ميرفت عبد اللطيف
146
205
ثانيا الفرقة الثالثة
1- د/ محمد العدل
40
2- د/ منى يونس
41
3- أ.د / حازم محمد شاهين
123
4- د/ إيمان باظة
163
رابعا الفرقة الرابعة
1- د/ أحمد الخمارى
2- د / محمد مرعى
3- د / محمد عسران
130
خامسا الفرقة الخامسة
1- د. موسى عبدالله أيوب