يشتمل الجزء الاول من البحوث على    دراسة التأثير السام لبعض المبيدات الحشرية المجهزة ضد بعض الآفات الحشرية والحيوانية الأكثر ضررا بالمحاصيل الزراعية.حيث تمدراسة التأثيرات الجانبية لبعضالمبيدات التى تستخدم بكثرة فى المحاصيل الحقلية على بعض الحشرات النافعةمثل نحل العسل ودراسة السمية البيئية لمثل هذه المركبات على دودة الحرير من خلال التاثير على بعض النظم الانزيمية مثل انزيم الكولين استيريز و الفينول اوكسيديز و كذلك انزيمات الطاقة  كما تم  تقييم النشاط الإبادي لسبع مركبات (مركب فوسفوري عضوي (بريميفوس ميثيل)، وكذلك نوعين من المبيدات الحيوية وهي (أيفوميك، بكتيريا باسيلس ثيورنجنسيس) ونوعين من الزيوت أحداهما معدني (Kz)والآخر زيت نباتي (نانيرلو) ومنظم نمو حشري (كاسكيد) وكذلك حمض عضوي وهو (الفورميك) وذلك ضد نوعين من الآفات الهامة للحبوب المخزونة وهما خنفساء الصعيد والنوع الآخر أحد أنواع الأكاروسات . كما  تمت دراسة التأثيرات المباشرة والكامنة  لبعض من منظمات نمو الحشرات التجارية ميثوكسيفينوزايد وليفيرون وتيفلوبينزورون على يرقات العمر الثانى  والرابع من السلالة الحساسة ليرقات دودة ورق القطن.  من أجل التحقق من النشاط البيولوجي لهذه المركبات تحت الظروف المعملية. تم تقدير نشاط  إنزيمى الكيتينز والبولي فينولأوكسيديز في اليرقات الحية بعد المعاملةمن أجل التحقق منالتأثيرات البيوكيميائية لهذه المركبات. كذلكدراسة التاثير السام لبعض المركبات وهى اثنان من المبيدات الموصى بها (الفينتروثيون و الاتوكسازول) والزيت المعدني كزد والزيوت النباتية المستخلصة من قشور ثمار الموالح (يوسفى ، نارنج، برتقال سكرى، زيت الكافور) ومبيدان من المبيدات الحيوية (بيوفلاى والاجرين). بالاضافه الى مخاليط المركبات السابقه مع زيت كزد على التربس ومن البطيخ والذبابه البيضاء والجاسيد والعنكبوت الاحمر على نباتات بطيخ اللب والفلفل تحت الظروف الحقلية.

 

اما الجزء الثانى من الابحاث فيشمل على   دراسة تاثير بعض المبيدات المستخدمة التى تؤثر على العوامل البيوكيميائية  و نشاط الانزيمات على ذكور الفئران وكذلك الطرق المحتملة لبعض المستخلصات الطبيعية التى تلعب دور فعال كمضادات الاكسدة مثل   الحبة السوداء  و كذلك الاوميجا 3  و السيلينيوم  حيث تقوم بدور فعال دفاعى ضد

التغيرات الحادثة بواسطة هذة المركبات  على الفئران .

 

 

ومن ثميمكن تصنيف الأبحاث المقدمة على النحو التالى:-

 

اولاا:-

وهذا يتضح من البحث الاول تحت العنوان التالي:-

التأثير السام والدراسات البيوكيميائية للكلورفليزيرون والأوكزماترين وسبينوساد على حشرات نحل العسل.

Toxic effect and biochemical study of chlorfluazuron, oxymatrine, and spinosad on honey bees (Apis mellifera)                                                                                 

      دراسة التأثيرات الجانبية لبعضالمبيدات التى تستخدم بكثرة فى المحاصيل الحقلية على بعض الحشرات النافعةمثل نحل العسل ودراسة السمية البيئية لمثل هذه المركبات.حيث تم فى هذه الدراسة التأثيرات النسبية لإثنين من منظمات النمو الحشرية كلورفلوزيرون، أوكسيمترين والمبيد الحيوي اسبينوساد على شغالات نحل العسل.وأيضا دراسة التأثيرات التثبيطية على نشاط إنزيمى الأسيتيل كولين أستيريز والأدينوسين تراى فوسفاتيز لتحديدطريقة الفعل السام لهذه المركبات.

ثانيا:-و هذا ما يتضح من البحث الثانى                                                            

السمية والدراسات البيوكيميائية لإثنين من منظمات نمو الحشرات ، ببروفيزين وبيروبروكسفين على دودة ورق القطن (سبدوبترا ليتولارس)

Toxicity and biochemical study of two insect growth regulators, buprofezin and pyriproxyfen, on cotton leafworm Spodoptera littoralis 

 

تقييم التأثيرات تحت المميتة والمميتة لإثنين من منظمات نمو الحشرات ببروفيزين وبيروبروكسفين على يرقات دودة ورق القطن (سبدوبترا ليتولارس) حيث أنها تعتبر أكثر الآفات ضررا للمحاصيل الحقلية على مستوى العالم. ولقد تم دراسة تأثير هذه المركبات على مراحل نمو اليرقات وكذلك التطور للأطوار المختلفة. كما تم تقدير نشاط  إنزيمى الكيتينز والبولي فينول أوكسيديز في اليرقات الحية بعد المعاملة من أجل التحقق من التأثيرات البيوكيميائية لهذه المركبات.

ثالثا:- وهذا ما يشير إليه البحث الثالث تحت عنوان:-

التقييم المعملي للنواتج الطبيعية والمركبات الكيماوية لمكافحة نوعين من آفات الحبوب المخزونة

Laboratory Evaluation of Natural Products and Chemical Compound for Controlling Two StoredGrain pest

لتقييم النشاط الإبادي لسبع مركبات (مركب فوسفوري عضوي (بريميفوس ميثيل)، وكذلك نوعين من المبيدات الحيوية وهي (أيفوميك، بكتيريا باسيلس ثيورنجنسيس) ونوعين من الزيوت أحداهما معدني (Kz)والآخر زيت نباتي (نانيرلو) ومنظم نمو حشري (كاسكيد) وكذلك حمض عضوي وهو (الفورميك) وذلك ضد نوعين من الآفات الهامة للحبوب المخزونة وهماخنفساء الصعيدT. granarium(الحشرة الكاملة) والنوع الآخر أحد أنواع الأكاروسات وهوT.putrescentiae(الحيوانالكامل) وذلك بطريقة التعريض للبيئة المعاملة. وأيضاً دراسة تأثير هذه المواد على عدد البيض والفقس وعدد اليرقات والنسبة المئوية للتعذير والنسبة المئوية للذرية وأخيراً النسبة المئوية للخفض في التعداد للآفات المختبرة.

 رابعا:-السمية و الأثار البيوكيماوية للمبيدات الاوكسيمترين و الكلورفلازورين و الكلوربيرفوس علي يرقات ديدان   الحرير

Toxicological and Biochemical effects of Chloropyrifos, Chlorfluazuron  and Oxymatrine on

larvae of Bombyx mori.

السمية و الأثار البيوكيماوية للمبيدات الاوكسيمترين و الكلورفلازورين و الكلوربيرفوس علي يرقات ديدان الحرير

تقدير التاثيرات السامة لكل من الاوكسيمترين و الكلورفلازورين و الكلوربيرفوس علي الخصائص الاقتصادية لديدان الحرير و كذلك التاثير التثبيطي على انزيم الاسيتايل كولين استريز و انزيم الفينول اكسيديز . وقد اوضحت النتائج ان الاوكسيمترين كان اعلي المركبات في احداث الفعل السام و قيمة الجرعةالنصفية  القاتلة  من الافراد المعاملة 11,89 في حين ان الكلوربيريفوس كان ادني تاثير كما كان قيمتها 145,92  كذلك  فان الكلوربيريفوس كان الاكثر فعالية في التاثيرعلي طول العمر اليرقي (ايام طول العمر) . بينمااوضحت النتائج ان المعاملة بكل من الاوكسيمترين و الكلورفلازورين احدثت زيادة في وزن اليرقات في جميع المعاملات . كما اوضحت النتائج انه لا يوجد فرق معنوي في اوزان الشرنقة وذلك بالمقارنة بين المعاملات بالاوكسيمترين والكنترول و كانت الاوزان كالاتي  1.07 ,1.01, 1.16,1.05   جرام. بينما اوضحت نتائج التاثير على الانزيمات ان كل المعاملات قد احدثت خفض معنوى فى نشاط الانزيمات محل الدراسة

 

 

خامسا:-      

وهذا ما يشير إليه البحث الخامس تحت عنوان:-                                              

    التقييم الحقلي لبعض الزيوت (المعدنية والنباتية المستخلصة) والمبيدات الكيميائية والمبيدات الميكروبية ومخاليطها على بعض الافات الماصة التي تصيب نباتات بطيخ اللب والفلفل.                                                              

Field evaluation of certain oils, plant extracts pesticides and Bio-insecticides and thier mixtures on some sucking pests infesting watermelon and pepper.  

دراسة التاثير السام لبعض المركبات وهى اثنان من المبيدات الموصى بها (الفينتروثيون و الاتوكسازول) والزيت المعدني كزد والزيوت النباتية المستخلصة من قشور ثمار الموالح (يوسفى ، نارنج، برتقال سكرى، زيت الكافور) ومبيدان من المبيدات الحيوية (بيوفلاى والاجرين). بالاضافه الى مخاليط المركبات السابقه مع زيت كزد على التربس ومن البطيخ والذبابه البيضاء والجاسيد والعنكبوت الاحمر على نباتات بطيخ اللب والفلفل تحت الظروف الحقلية.

                           

 

سادساا:-

وهذا ما يشير إليه البحث السادس تحت عنوان:-

 فاعليةثلاث من منظمات نموالحشراتعلى نمو وتطوردودة ورق القطن المصرية  (سبدوبترا ليتولاريس)

Efficacy ofthree insect growth regulators on growth and development of the Egyptian cotton leafworm Spodoptera littoralis

 

تمت دراسة التأثيرات المباشرة والكامنة لثلاثة من منظمات نمو الحشرات التجارية ميثوكسيفينوزايد وليفيرون وتيفلوبينزورون على يرقات العمر الثانى  والرابع من السلالة الحساسة ليرقات دودة ورق القطن.  تم خلط تركيزات مختلفة (mg (a.i)/Kg diet2.5 ، 1.0 ، 0.1 ، 0.05) من كل مبيد حشرى  مع البيئة الغذائية. و تم تغذية الطور اليرقي الثانى والرابع  لمدة 6 أياممن أجل التحقق من النشاط البيولوجي لهذه المركبات تحت الظروف المعملية. تم تقدير نشاط  إنزيمى الكيتينز والبولي فينول أوكسيديز في اليرقات الحية بعد المعاملة من أجل التحقق من التأثيرات البيوكيميائية لهذه المركبات.

 

سابعا:-

وهذا يتضح من البحث السابع تحت العنوان التالي:-

 

التغيرات التى يحدثها الدايمثوات فى العوامل البيوكيميائية لسيرم فئران التجارب ومعادلة هذة  التغيرات بواسطة  الحبة السوداء  )زيت حبة البركة).

Dimethoate-induced changes in biochemical parameters of experimental rat serum and itsneutralization by black seed (nigella sativa l.) oil

دراسة تقدير تاثيرات  الدايمثوات على ضغط الاكسدة و العوامل البيوكيميائية  و نشاط الانزيمات على ذكور الفئران وكذلك الطرق المحتملة للحبة السوداء لمعادلة هذة التغيرات .

ثامنا:-

وهذا ما يشير إليه البحث الثامن تحت عنوان:-

تقييم التأثيرات الواقية من الأحماض الدهنية أوميجا-3 و السيلنيوم كمضادات للاكسدة

التى يحدثها مبيد الباراكوات فى فئران التجارب.

Evaluation of Protective Effect of Omega - 3 Fatty Acids and Selenum on Paraquat Intoxicated Rats.

وكان الغرض من هذه الدراسة التحقق من التاثيرات التى يحدثها الباراكوات  على القياسات البيوكيميائية في ذكور الفئران والدور المحتمل الأحماض الدهنية أوميجا 3 (ω3) والسيلنيوم  لمعادلة مثل هذة التغيرات .

 

الخلاصة

 

والخلاصة أن مجموعة الأبحاث المقدمة تناولت دراسة تاثيرات بعض المركبات سواء كانت طبيعية او مجهزة او منظمات النمو الحشرية على بعض الافات التى يصاب بها العديد من المحاصيل الزراعية و تسبب خسارة فى عائد المحصول النهائى فى محاولة لايجاد بعض التوصيات البيئية التى توصى يضرورة الحد من استخدام المبيدات المجهزة و الاتجاة الى المبيدات الحيوية و منظمات النمو لتقليل التلوث البيئى و الحد من الافات الضارة  تم عرض ذلك  من خلال النتائج المتحصل عليها فى الابحاث كما تم دراسة بعض التاثيرات المحتملة لهذة المركبات على الكائنات الغير مستهدفة مثل  نحل العسل و دودة الحرير بالاضافة الى محاولة التركيز على الدور الذى تقوم بة بعض المواد المستخلصة طبيعيا فى معادلة التاثيرات البيوكيميائية التى تحدثها بعض المبيدات داخل الجسم من خلال دراسة الدور المحتمل لبعض المواد الطبيعية كعامل دفاعى ضد الشوارد الحرة التى تؤثر على النظم البيوكيميائية لذكور فئران التجارب.    

أخر تحديث للصفحة : 4/10/2013 12:17:23 PM
عدد القراءات : 8472

جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية