English | عربى
أهلا ومرحبا بكم فى الموقع الرسمى لقطاع الدراسات العليا والبحوثالإعلان عن مبادرة الباز للقدرات العربية للتنمية والابتكارالإعلان عن جـــــــــــــائزة المجلس العربي السنوية للموهوبين والمبدعين من الطلبة العرب الدورة الثانية 2014 - 2015 م الإعلان عن مسابقة أفضل 15 إبتكار للجامعات والمعاهد البحثية المصرية لعام 2015 م " الشباب هم الأمل والإبتكارات هى الحل "الإعلان عن ورشة عمل فى مجال الأمراض الفيروسية الناشئة وتكنولوجيات اللقاحاتالإعلان عن الدورة التدريبية الأولى لإستخدامات وتطبيقات الميكروسكوب الإلكترونى النافذ والماسح وجهاز تحليل الزيتا فى المجالات البحثية والتشخيصية ومجال النانوتكنولوجى والصناعة الإعلان عن ندوة تحت عنوان إدارة الأزمات والكوارث البيئيةالإعلان عن ندوة عن صلاة الفجرالإعلان عن دورة تدريبية بجامعة بنى سويف فى النانوتكنولوجىالإعلان عن المؤتمر الدولى التاسع حول طرق التحليل وأحدث الإتجاهات والتطبيقاتالإعلان عن منح البنك الإسلامى للتنمية الإعلان عن مؤتمر االعهد العثمانى فى الدراسات العربية المعاصرةالإعلان عن مؤتمر التأويلية ( الهرمنيوطيقا ) وتفسير النصوص : قراءات فى المرجعيات وإستشكالات فى المفاهيم الإعلان عن موعد إنعقاد المؤتمر الدولي الأول للإدارة والتدريب والتنمية البشرية الإعلان عن تنظيم المعرض والمؤتمر الدولي الثاني للتعليم العالي بالأردنالإعلان عن موعد إنعقاد المؤتمر الدولى الحادى عشر لعلوم الجيولوجيا بالمملكة العربية السعودية الإعلان عن موعد إنعقاد مؤتمر التكامل المعرفي لمقاربات تسيير الموارد البشرية في ظل التكنولوجية الحديثةالإعلان عن موعد إنعقاد المؤتمر العلمى الرابع لجامعة عين شمس بعنوان نحو منظومة وطنية للابتكار "مؤشرات الحاضر وتطلعات المستقبل"الإعلان عن إستطلاع للرأي حول (( الوقت الفعلي المستهلك للبحث والتطوير داخل الجامعات المصرية ))الإعلان عن تعديل بعض شروط إعلان خطه البعثات للعام الثالث 2014 - 2015 م وغيرها من البعثات والمنح إعــــــلان عن وظائف التمثيل الثقافي المصري بالخارج 2015 م الإعلان عن المنح التنافسية للعام الدراسي 2015 - 2016 م المقدمة للدولة من جمهوريـــــــــة التشيك طبقا للبرنامج التنفيذيالإعلان عن المنح التنافسية للعام الدراسي 2015 - 2016 م المقدمة للدولة من جمهورية المجر طبقا للبرنامج التنفيذيتعلن هيئة التبادل العلمى الداد الألمانية عن برنامج دراسى جديدالإعلان عن منح دراسية مقدمة من الأكاديمية الدبلوماسية بأذربيجانالإعلان عن منح مقدمة للدولة طبقا للبرنامج التنفيذي بين جمهورية مصر العربية والهند للعام الدراسي 2015/2016الإعلان عن مؤتمر سنجابور الدولى للبحوث فى الأعمال التجارية والإقتصادية والعلوم الإجتماعيةالإعلان عن ورشتى عمل بعنوان الإعداد والتخطيط والإشراف على المشاريع البحثية ومعاير الإعتماد وضبط الجودة لمؤسسات العليم العالى ضمن الورش التأهيلية للحصول على " رخصة مزاولة المهنة فى التعليم العالى ". الإعلان عن المؤتمر الإقتصادى الإستثمارى الأول لمحافظة البحيرةالإعلان عن المؤتمر العلمى الأول لعلوم المعلومات بعنوان " معمارية المعلومات " الإعلان عن بعض نـــــــــــــــــــدوات ومؤتمــــــــــــرات عام 2015 م .إستطلاع رأى من أكاديمية البحث العلمىالإعلان عن المؤتمر الدولى تحت عنوان " الأمان والبيئة " ببلغارياالإعلان عن ندوة تحت عنوان الأمن الإنساني في حـــــوض النيلالإعلان عن المؤتمر الدولى لإدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم الاجتماعية الإعلان عن ورشة عمل تحت عنوان الرقابة الاشعاعية ورقابة الجودة للأجهزة المستخدمة فى التشخيص والعلاجالإعلان عن المؤتمر العلمى الأول للقياس فى مصر بجامعة الزقازيق الإعلان عن المؤتمر الدولى الأول عن تطوير التعليم الجامعى فى العالم العربى والإسلامى فى عصر العولمة والمعرفةالإعلان عن المؤتمر الدولى الأول لأخلاقيات البيولوجياالإعلان عن جائزة محمد بن راشد للغة العربيةالإعلان عن مبادرة دعم مشروعات التخرج (الكليات العملية)إعلان نتيجة تظلمات بعثات العام الثانىالإعلان عن خطة البعثات للعام الثالث 2014 - 2015 م من الخطة الخمسية السابعة 2012 - 2017 م الإعلان عن إطلاق جائزة مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولى لخدمة اللغة العربيةالإعلان عن منح مقدمة من السفارة الأمريكية بالقاهرةالإعلان عن منح مقدمة من هيئة فولبرايتالإعلان عن الملتقى السنوى الحادى عشر تحت عنوان ( الصحة والمجتمع .. قضايا معاصرة ) الإعلان عن منح دراسيه مقدمه من حكومه بروناى دار السلام للعام الجامعي 2015 - 2016 م

 

الإدارات التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث

 

*يختص قطاع الدراسات العليا بعدد من الموضوعات وهى:

- الإشتراك مع المسئولين بالجامعة فى رسم السياسه العامة للدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية وإعداد ووضع الخطط والبرامج اللازمة لوضع هذه السياسه موضع التنفيذ ومتابعة تنفيذها.

- إقتراح أوضاع ونظم وبرامج وأساليب الدراسات العليا بالكليات التابعة للجامعة.

- متابعة التطورات العلمية ونظم وبرامج وأساليب الدراسات العليا فى جامعات العالم المتقدمة والعمل على الإفادة من تلك التطورات فى رفع وتحسين مستوى النظم والبرامج المطبقه بكليات الجامعة.

- تطبيق النظم والقواعدالمقرره للدراسات العليا بكليات الجامعة وتقديم العون الفنى فى سبيل تطويرها ورفع كفاءتها والتعرف على ما قد يصادفها من مشكلات.

- إقتراح ومتابعة تطبيق البرامج التى تهدف إلى تنمية البحث العلمى وتوفير مستلزمات ونشر نتائجه وتقييم الإستفاده منها فى تحقيق الإرتباط الكامل بين نشاط البحث فى الجامعة وبين احتياجات ومتطلبات المجتمع.

- متابعة حركة البحوث العلمية بالجامعة وتطبيق نظمها وحسن الإستفادة من الموارد المتخصصة للبحث العلمى.

- عمل أرشيف للمعلومات عن الجامعة بالدول الأجنبية للاستفادة به.

- إتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث وتوفير المعلومات اللازمة له .

- إعداد المشروعات للعرض على السلطات المختصة بالجامعة.

- إعداد كافة التقارير الدورية والسنوية عن نشاط الدراسات العليا والبحوث وعرضها على رئاسة الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية.

 

الإدارات التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث

1-إدراة الدراسات العليا والبحوث

2-إدراة العلاقات الثقافية

3-إدراة المكتبات

 

أولا :إدارة الدراسات العليا والبحوث:

 

 

يتبع إدارة الدراسات العليا والبحوث التقسيمات التنظيمية الآتية:

 

الدراسات العليا

تمارس الإختصاصات الآتية:  

- إقتراح نظم وبرامج وأساليب الدراسات العليا بالكليات التابعة للجامعة.

- متابعة التطورات العلمية فى نظم وبرامج وأساليب الدراسات العليا والعمل على الإفادة من تلك التطورات فى رفع وتحسين مستوى النظم والبرامج المطبقة بكليات الجامعة.

- العمل على تحقيق النظم والقواعد المقررة للدراسات العليا بكليات الجامعة وتقديم العون الفنى فى سبيل تطويرها ورفع كفاءتها والتغلب على ما يصادفها من مشكلات.

- العمل على تكوين الكوادر الفنية المتخصصة القادرة على الإرتفاع بمستوى الأداء بالنسبة لمجال الدراسات العليا فى كليات الجامعة.

- المشاركة فى الإعداد الفنى لإجتماعات مجلس الدراسات العليا فيما يتعلق بشأن توفير المعلومات والبيانات اللازمة وإتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق قراراته.

- الإحتفاظ بسجلات ومعلومات متكاملة عن الحاصلين على الدرجات العلمية.

- وضع وتصميم النظم الخاصة بالإمتحانات والنماذج والمستندات اللازمة لذلك وتعميم تلك النظم بين الكليات والمعاهد والإشراف على تطبيقها ومتابعتها.

- الإحتفاظ بمعلومات كاملة عن برامج وأساليب ونظم الدراسات العليا وتصنيفها وإعداد دليل بها على مستوى الجامعة.

- مطابقة مواعيد الإمتحانات ودورته بما يتفق مع اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد.

- متابعة أعمال الكليات الخاصة بطلاب الدراسات العليا وعرضها على السيد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

- إقتراح السياسات الكفيلة بتحقيق التعاون والتنسيق بين الأقسام والمواد المتماثلة فى الكليات.

- الإحتفاظ بسجلات وبيانات متكاملة عن طلاب الدراسات العليا والحاصلين على الدرجات العلمية ومتابعة مدى التقدم فى أوضاعهم ومتابعة الكليات فى شأن إستمرار توافر الشروط المطلوبة منهم.

- متابعة رسائل الماجستير والدكتوراه المسجلة بالكليات وملاحظة توافر شروط التسجيل ومتابعة حالات مد فترة التسجيل.

- إتخاذ إجراءات إعتماد قرارات مجالس الكليات بتشكيل لجان الحكم على الرسائل وإعتماد النتائج والشهادات ومنح الدرجات العلمية وإسقاط التسجيل.

- وضع وتصميم نظم متكاملة لشئون القبول والتسجيل والإمتحانات والنماذج اللازمة لذلك وتعميم تلك النظم والإشراف على تطبيقها ومتابعتها.

- تلقى وقيد البيانات الخاصة بالطلاب الوافدين من الكليات وإخطار الجهات المعنية بها.

- إتخاذ الإجراءات لتنفيذ قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث فيما يختص بتعديل اللوائح والمكافآت الدراسية نظير التفرغ.

- الإحتفاظ بسجلات وبيانات متكاملة عن برامج وأساليب ونظم الدراسات العليا بالكليات وتصنيفها وإعداد دليل بها على مستوى الجامعة وتوصية الكليات بإعداد أدلة خاصة بها.

- متابعة تنفيذ خطط ونظم الدراسات العليا فى الكليات وإتخاذ ما يلزم من إجراءات فى حالة إكتشاف التجاوزات من جانبها.

- إجراء البحوث والدراسات حول برامج وأساليب ونظم الدراسات العليا وتحليل مدى توافقها مع متطلبات المجتمع وتطورات العلوم والمعارف.

- متابعة التطورات العالمية فى برامج وأساليب ونظم الدراسة وإستخلاص ما يمكن تطبيقه منها ودراسته دراسة وافية.

- دراسة معادلة الشهادات العلمية للجامعات الأجنبية مع الشهادات الممنوحة من الجامعات المصرية.

- معاونة الكليات فى إعداد وتطوير لوائح ونظم الدراسات العليا فيها والرد على إستفساراتها فى هذا الشأن.

- تصميم نظم متكاملة لشئون قبول وتسجيل الطلاب الوافدين والمستندات والنماذج اللازمة لذلك وتصميم تلك النظم بين الكليات.

- بحث وإقتراح حالات الإعفاء من المواد الدراسية السابق الحصول على الدرجات العلمية وعرضها على السلطة المختصة.

- إتخاذ اللازم نحو طلب الكليات والمعاهد بتعديل اللوائح الداخلية الخاصة بها فيما يختص بتنظيم الدراسات العليا والتقدم بالإقتراحات اللازمة لنائب رئيس الجامعة.

- تتبع الحالات الدراسية للطلبة الوافدين.

- إتخاذ الإجراءات التنفيذية وتطبيق قرارات مجلس شئون التعليم والطلاب بشأن الطلاب الوافدين.

- معاونة الكليات فى تنفيذ قرارات مجلس شئون التعليم والطلاب فيما يختص بالوافدين.

- إجراء الدراسات العليا والبحوث حول تطوير النظم واللوائح الخاصة بالخريجين وطلاب الدراسات العليا.

- إصدار القرارات الوزارية الخاصة بمنح الدرجات العلمية وتسجيلها فى السجلات المعدة لذلك وتحويلها إلى إدارة التحريرات لتحرير الشهادات الخاصة بالطلاب.

 

*البحــــــــــــــوث:

تمارس الإختصاصات الآتية:

-  إقتراح وتنظيم خطط تنمية البحوث العلمية فى الجامعة وتوفير متطلباتها فى إطار السياسة العامة للجامعة وفى ضوء إحتياجات المجتمع.

- بحث دور مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى أنشطة البحوث الجامعية وتوفير التسهيلات والإمكانيات اللازمة.

- العمل على تنمية أنشطة البحوث الجامعية وتشجيع البحوث المشتركة بين الكليات وبين الجهات الأجنبية المختلفة.

- العمل على توفير الظروف الملائمة للبحث العلمى بالجامعة وإقتراح تنفيذ نظم الحوافز والمكافآت المادية والأدبية.

- إقامة علاقة منظمة مع مراكز البحث العلمى المختلفة داخل  البلاد وخارجها وكذلك مع الجامعات الأخرى بهدف التنسيق والتكامل.

- تنمية وتنظيم الإتصالات مع وحدات الإنتاج والخدمات للمجتمع التى تطلب الإستعانة بالكفاءات العلمية فى الجامعة لحل مشكلاتها.

- تلقى المشروعات العلمية من الهيئات الخارجية ومتابعتها وفقا للنظام المقرر وإتخاذ إجراءات التعاقد مع الهيئات الخارجية فى مجالات البحث العلمى و الإشراف على تنفيذ الإتفاقيات المعقوده مع جهات أجنبية للقيام بالبحوث المشتركة.

- إقتراح تشكيل فرق البحث الخارجية التى تتولى القيام بكل دراسة خارجية وتنظيم أسلوب عملها وإعتمادها من نائب رئيس الجامعة ومتابعة عملها وتيسير مهمتها وتلقى تقرير المشرفين العلميين عليها وإعداد التقارير عن مدى تقدمها وإقتراح ما تراه من تعديلات عليها.

- العمل على توفير المعلومات الكامله عن مصادر المعونة الخارجية التى يمكن أن تستفيد منها الكليات فى إجراء البحوث اللازمة لها.

- توفير المعلومات حول أساليب التقدم بمشروعات بحوث لجهات أجنبية والأنماط التى يجب أن تتخذها هذه المشروعات وفقا لقواعد وتوجيهات تلك الجهات.

- توجيه الباحثين الجامعيين إلى تطبيقات عملية لبحوثهم لخدمة الإقتصاد القومى.

- القيام بالإجراءات الخاصة بالإتفاقيات الخارجية للبحوث التى تتم بين الجامعة وهيئات البحث العلمى بالخارج.

- إعداد دليل للبحوث العلمية الخارجية  والإشراف على طبعه.

-  القيام بالإجراءات المتعلقة بالبحوث التى تقوم بها الجامعة والهيئات العلمية الأخرى.

- إبلاغ توزيع موازنات البحوث إلى الكليات والمعاهد.

- إمساك السجلات الخاصة بتوزيع بند(3) أبحاث وإعداد العقود اللازمة لكل بحث ومتابعة أوجه الصرف بعد إعداد خطة توزيعية.

- متابعة خطة البحوث بكليات ومعاهد الجامعة.

- القيام بأعمال سكرتارية مجلس الدراسات العليا والبحوث ومتابعة تنفيذ قراراته.

- عمل دليل للبحوث العلمية الداخلية والإشراف على طبعه.

- متابعة صرف موازنة البحوث بالكليات والمعاهد وإمساك السجلات الخاصة بها.

- حصر الأجهزة العلمية بأقسام الكليات والمعاهد وخاصة الأجهزة النادرة وقيدها فى السجلات المعدة لذلك وتوزيع بياناتها على الكليات والمعاهد والأقسام المختلفة للعمل على الإستفادة منها.

- إصدار دليل ثانوى لعناوين بحوث أعضاء هيئة التدريس وأماكن وتواريخ النشر فى مصر والخارج.

- إصدار سجل منظم لملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه التى يتم إجازتها بالجامعة والعمل على نشر رسائل الماجستير والدكتوراه التى تقر لجان الحكم المختلفة بنشرها بعد تلخيصها .

- الإعداد لتشكيل اللجان العلمية الدائمة لفحص الإنتاج العلمى للسادة أعضاء هيئة التدريس لوظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين.

- إتخاذ إجراءات الأعمال الخاصة بالجوائز العلمية التى ترد من مختلف الجهات المحلية والعالمية وجميع المنح الفنية والمالية التى ترد للكليات لإستخدامها فى الأبحاث العلمية.

 

ثانيا:العلاقات الثقافية:

 تمارس الإختصاصات الآتية:

- تنظيم وتنمية الإتصالات الثقافية والعلمية بين الجامعة والجامعات والهيئات العلمية ومراكز البحث العلمى المحلية والأجنبية.

- توفير فرص الدراسة والتدريب بالخارج للمعيدين والباحثين وتنشيط المشروعات الدراسية والعلمية المشتركة.

- تبادل المعلومات والبرامج والنظم وتبادل الأساتذة والخبراء مع الجامعات والمعاهد الأجنبية.

- تنسيق أنشطة الكليات فيما يختص بالنشاط والتبادل الثقافى بينهما وتنظيم الندوات والمؤتمرات والمواسم الثقافية وحلقات البحوث.

- تيسير إجراء سفر أعضاء هيئة التدريس الذين يساهمون فى مجالات التدريس والبحوث بالجامعات الأجنبية ومداومة الإتصال بهم.

- العمل على تكوين الكوادر الفنية المتخصصة القادرة على الإرتفاع بمستوى الأداء بالنسبة لمجال الدراسات العليا والبحوث العلمية فى الكليات.

- تلقى الإتفاقيات الثقافية التى تعقدها جمهورية مصر العربية مع البلاد الأجنبية والبرامج التنفيذية لها وإتخاذ إجراءات تنفيذ البنود التى تخص الجامعة فى البرامج التنفيذية بهذه الإتفاقيات ومتابعتها.

- القيام بإعداد مشروعات البروتوكولات لإتفاقيات التعاون المباشرة بين الجامعة والجامعات الأجنبية.

- إتخاذ إجراءات الموافقة على سفر أعضاء هيئة التدريس وإتخاذ إستقدام الأساتذة الزائرين الأجانب وذلك فى المهمات العلمية والدراسية المختلفة القصيرة والطويلةالأجل.

- إتخاذ إجراءات إيفاد أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات الدولية والإجتماعات والندوات العامة والحلقات الدراسية لتمثيل الدولة او الجامعة.

- إتخاذ إجراءات إشتراك الجامعة فى الهيئات الدولية والإتحادات الجماعية الدولية ومتابعة نشاطها.

- إتخاذ إجراءات إعارات أعضاء هيئة التدريس للخارج والداخل وذلك حسب ما تقضى به النظم والقواعد المعمول بها فى هذا الشأن.

- إعداد مشروع خطة الإيفاد والبعثات حسب إحتياجات الجامعة من كافة التخصصات والفروع العلمية المختلفة ومتابعة تنفيذ هذه الخطة وإتخاذ كافة إجراءات الإيفاد والمد والإنهاء لهذه البعثات ومتابعة التقدم الدراسى لعضو البعثة.

- إتخاذ إجراءات الترشيح للإيفاد فى إجازة دراسية أو تدريبية وإتخاذ إجراءات الإيفاد ومتابعة التقدم الدراسى لعضو الإجازة الدراسية ومتابعة حالات المنقطعين وإتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

- تلقى المنح التى ترد للجامعة من الجهات المختصة وإتخاذ إجراءات قبولها ومتابعة حركة الإيفاد من المنح الخارجية.

- إتخاذ إجراءات منح الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إجازة تفرغ علمى.

 

ويتبع إدارة العلاقات الثقافية التقسيمات التنظيمية الآتية:

 

1-البعثات والإجازات الدراسية:

 وتمارس الإختصاصات الآتية:

- إعداد إحتياجات الجامعة لخطة الإيفاد فى البعثات وتنفيذ إجراءات الترشيح ومد البعثات وإنهائها وإمساك السجلات الخاصة بها.

- إتخاذ إجراءات الترشيح والإيفاد والمد وإنهاء الإجازات الدراسية العلمية أو العملية وإمساك السجلات الخاصة بها.

- تنظيم الإستفادة من المنح الدراسية التى تقدمها الحكومات والجامعات والمعاهد فى الدول المختلفة.

- إتخاذ إجراءات سفر أعضاء البعثات والإجازات الدراسية.

- الإحتفاظ بمعلومات متكاملة عن أعضاء البعثات والإجازات الدراسية ومواظبة متابعتها بما يكفل إعطاء صورة واضحة عنهم من حيث الكليات والمعاهد الموفدين إليها والتخصصات ومقار الدراسة وموضوعات البحوث التى يقومون بها فى الخارج.

- إعداد التقارير الدورية عن أوضاع أعضاء البعثات والإجازات الدراسية والمنح.

- إتخاذ إجراءات تنفيذ قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث فى المجالات الخاصة بها.

 

2-الإعارات والمهمات العلمية:

 وتمارس الإختصاصات الآتية:

  - تلقى طلبات إعارة أعضاء هيئة التدريس من الجامعات والكليات والمعاهد العربية والأفريقية وغيرها من الهيئات العلمية المحلية والأجنبية وتوجيهها للكليات والمعاهدالمختصة.

  - تلقى قرارات مجالس الكليات والمعاهد بشأن الإعارات وإعداد المذكرات اللازمة فى ضوء نظم وقواعد الإعارة بالجامعة.        

  - إتخاذ إجراءات ترشيح وتحديد الإعارة لأعضاء هيئة التدريس للخارج والداخل وإمساك السجلات الخاصة لذلك.   

  - إتخاذ إجراءات إيفاد أعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات فى الخارج وكذلك الإجتماعات والندوات والزيارات العلمية والحلقات الدراسية.

  - الإحتفاظ بمعلومات متكاملة عن أعضاء هيئة التدريس المعارين أو الموفدين فى مهمات علمية وموالاة متابعتهم بما يكفل إعطاء صورة واضحة عنهم من حيث الكليات والمعاهد التى يتبعونها وتخصصاتهم ومقار إعاراتهم.

 - إتخاذ إجراءات ترشيح وإيفاد أعضاء هيئة التدريس فى مهمات علمية للخارج وإمساك السجلات الخاصة بذلك.

 -  متابعة إجراءات منح أعضاء هيئة التدريس إجازات للتفرغ العلمى وإمساك السجلات الخاصة بذلك.

 

3-الإتفاقيات الثقافية:

   وتمارس الإختصاصات الآتية:

- تلقى الإتفاقيات الثقافية التى توقع بين جمهورية مصر العربية والدول الأخرى وكذلك البرامج التنفيذية الخاصة بها.

- إتخاذ إجراءات تنفيذ البنود التى تخص الجامعة فى البرامج التنفيذية للإتفاقيات الثقافية ومتابعتها .

- إعداد مشروع البروتوكولات لإتفاقيات التعاون المباشر بين الجامعة والجامعات الأخرى.

- النظر فى طلب الكليات دعوة الأساتذة الزائرين أو الخبراء الأجانب لمدد قصيرة خارج الإتفاقيات الثقافية للإشراف العلمى و إلقاء المحاضرات وإمساك سجل بذلك.

- إتخاذ الإجراءات الخاصة بالإيفاد على المنح الخاصة بمركز الدراسات العليا والبحوث.

- إتخاذ الإجراءات التنفيذية بخصوص سفر أعضاء هيئة التدريس أو المدرسين المساعدين أو المعيدين طبقا لهذه الإتفاقيات.

 

4- المؤتمـــرات:

 وتمارس الإختصاصات الآتية:

- تلقى النشرات الخاصة بالمؤتمرات والندوات والدورات من الجهات المختلفة من خارج الجامعة سواء كانت مصرية أو أجنبية وإبلاغها إلى كليات الجامعة والمعاهد المعنية.

- تلقى إقتراحات الكليات الخاصة بسفر السادة أعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات سواء بالداخل أو الخارج.

- إتخاذ إجراءات عرض موضوعات المؤتمرات على كل من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس الجامعة بعد التأكد من إستيفاء الأوراق وإستكمالها.

- إعداد سجلات توضح سفريات عضو هيئة التدريس لحضور المؤتمرات المختلفة ومدى مساهمة الجامعة فى نفقات حضوره لهذه المؤتمرات.

- إعداد سجل جغرافى يوضح المؤتمرات التى تعقد فى كل بلد وأسماء السادة أعضاء هيئة التدريس الذين رشحوا عليها بالنسبة لكل مؤتمر.

- إستصدار قرار رئيس الجامعة فى حالة مساهمة الجامعة فى نفقات المؤتمر(نصف نفقات السفر وبدل السفر ) وفى حالة ما إذا كان العضو سيلقى بحث بالمؤتمر أو رئاسة إحدى جلسات المؤتمر.

- إخطار وزراة التعليم العالى (الإدارة العامة للعلاقات الثقافية)  للحصول على القرارات الوزارية اللازمة لسفر السادة أعضاء هيئة التدريس عند مساهمة الوزارة بنصف النفقات وإخطار الكلية المعنية وإدارة الحسابات والموازنة بالجامعة لإتخاذ اللازم.

- الإتصال بوزارة الخارجية لأخذ موافقتها فى حالة تمثيل العضو لجمهورية مصر العربية فى المؤتمر.

- تلقى تقارير السادة أعضاء هيئة التدريس عن حضورهم المؤتمرات لعرضها على مجلس الدراسات العليا والبحوث. 

- إعداد مجلد خاص بالتقارير المقدمة من السادة أعضاء هيئة التدريس عن حضورهم المؤتمرات والندوات والمهمات العلمية .

- تلقى طلبات الكليات لعقد المؤتمرات المحلية والتى تعقد بفروع الجامعة وأخذ الموافقة على إنعقادها وإبلاغ ذلك للكلية المعنية والعلاقات العامة بالجامعة وفى بعض الاحيان إبلاغ وزراة الخارجية فى حالة إشتراك أعضاء أجانب فى المؤتمر.

                         

ثالثا:إدارة المكتبات:

 

 

 وتختص بما يأتى:

 - الإشتراك مع المسئولين بالجامعة فى رسم السياسة العامة لنشاط المكتبات بالجامعة وكلياتها ومعاونتها فى إعداد الخطط والبرامج اللازمة لوضع هذه السياسة موضع التنفيذ.

 - القيام بدراسة الإتجاهات الحديثة للنشاط المكتبى وتطبيق هذه الإتجاهات على العمل بمكتبات الجامعة.

 -  دراسة المشكلات الفنية المتعلقة بخدمات المكتبات لإمكان الإستفادة منها علميا.

 - الإشراف على تنفيذ المشروعات الخاصة بالمكتبات ذات الصفة العلمية والفنية التى ترى الجامعة القيام بها.

 - القيام بأعمال الترجمة العلمية والنشر الخاصة بنشاط المكتبات.

 - الإشتراك فى اللجان والإجتماعات والمؤتمرات داخل المكتبات وخارجها.

 - وضع القواعد والتعليمات التى تساعد على حسن سير العمل فى المكتبات الفرعية وغيرها ومتابعة تنفيذها والقيام بزيارات توجيهية لمكتبات الكليات والإرشاد إلى أحسن السبل لأعمال المكتبات والرقابة على تنفيذ لائحة المكتبات.

 - الإشتراك فى إختيار أمناء المكتبات والعاملين  فيها وإقتراح توزيعهم وتدريبهم وطريقة تقييمهم.

 - إقتراح خطط العمل بالمكتبة ومكتبات الكليات ومناقشتها مع السلطات المختصة وإقتراح النظم واللوائح الخاصة بتنظيم العمل بالمكتبات .

 - دراسة الموضوعات التى تعرض على لجنة المكتبات وإعداد الدراسات الخاصة بها ومتابعة قرارات وتوصيات اللجنة .

 - الإشراف على تنفيذ قرارات لجنة المكتبات الجامعية.

 - تقديم المقترحات التى تسهم فى تطوير نشاط المكتبات .

 - تحديد نظم الإستفادة الداخلية والخارجية بالمكتبات الجامعية.

 - الإشراف على عمليات لجان الجرد الخاصة بالمكتبات الفرعية.

 - إعداد البرامج اللازمة للعاملين فى حقل المكتبات الفرعية.

 - تلقى قوائم الكتب من دور النشر المحلية والخارجية وترتيبها وتصنيفها وطلب أحدث القوائم التى لم ترد.- تجميع طلبات إحتياجات مكتبات الكليات من الكتب والمراجع المختلفة.

 - وضع خطة لإقتناء الكتب والمراجع القيمة والنادرة وذلك فى حدود الإعتمادات المالية وإقتراح وسائل الإشراف على صيانتها وحفظها بما يتفق وخطة الدراسة والبحث فى الجامعة.

 - إعداد موازنة الكتب الجديدة لتوفير إحتياجات الكليات المختلفة منها ومراجعة طلبات الكليات من الكتب والمراجع فى ضوء الإعتمادات المقررة وكتالوجات الناشرين والمراجع الببليوجرافية.

 - إتخاذ إجراءات شراء الكتب المطلوبة من الناشرين من المكتبات الجامعية.

 - العمل على توزيع الكتب والدوريات الفرعية طبقا لتخصصاتها ومتابعة ورود الكتب والدوريات وتسلسلها.

 - إتخاذ إجراءات قبول وتسجيل الكتب المهداه وتقييمها.

 - إجراء عملية  الفهرسة الوصفية والموضوعية للكتب والمراجع بعد إستلامها وفقا للإحتياجات والقيام بعمليات التصوير اللازمة.

 - الإشتراك فى إصدار النشرة الببليوجرافيةالخاصة بما يرد حديثا من الكتب.

 - إعداد القوائم الببليوجرافية الشاملة والموضوعية.

 - تنسيق العمل الببليوجرافى وتنسيقه بين مكتبات الجامعة.

- متابعة النشرات الببليوجرافية التى تصدر من مكتبات الجامعة وتجميعها ومراجعتها ونشرها.

 - إعداد الموازنة الخاصة بالإدارة العامة للمكتبات ومتابعة تنفيذها.

 

التقسيمات التنظيمية التابعة لإدارة المكتبات:

1-المكتبة المركزية:

             وتمارس الإختصاصات الآتية:

 - وضع القواعد وتنسيق الإعارة الداخلية والخارجية للكتب والمراجع العلمية.

 - إمداد قاعات المطالعة بالجديد من مجموعات المراجع العلمية.

 - إستلام وحفظ مطبوعات الجامعة وقيدها وتخزينها.

 - إرشاد الباحثين والمطالعين إلى الكتب والمراجع العلمية.

 - حفظ مجموعات الكتب والمراجع التى يرى الإحتفاظ بها للإستعمال المشترك لكافة الأجهزة بالجامعة.

 - الإحتفاظ بنسخ من الرسائل والبحوث المقدمة إلى الجامعة.

 - تجميع طلبات وإحتياجات المكتبات من الكتب المختلفة والمراجع.

 - تسليم قوائم الكتب الجديدة وترتيبها وإعدادها للإختيار.

 - طلب قوائم الكتب من المكتبات ودور النشر والهيئات العلمية ومراكز الأبحاث والجامعات.

 - شراء الكتب بعد الرجوع إلى الرصيد لتجنب التكرار وفحص الكتب الواردة ومطابقة بياناتها على أوامر التوريد.

 - إتخاذ إجراءات الإشتراك فى الدوريات.

 - متابعة ورود الإعداد.

 - تسليم قوائم الكتب الجديدة وترتيبها وإعادة الإختيار.

 - طلب قوائم الكتب من المكتبات ودور النشر والهيئات العلمية ومراكز الأبحاث والجامعات.

 - شراء الكتب بعد الرجوع إلى الرصيد لتجنب التكرار وفحص الكتب الواردة ومطابقة بياناتها على أوامر التوريد.

 - إتخاذ إجراءات الإشتراك فى الدوريات.

 - متابعة ورود الإعداد بإنتظام وطلب الإعداد التى لا ترد فى مواعيدها وقيد الوارد من الكتب بالسجلات أولا بأول.

 - تطبيق النظم الفنية والمالية واللوائح الخاصة بالمكتبات والتعليمات بالنسبة للإدارة والتأكد من حسن أداء العاملين بها لمهامهم.

 - تزويد المكتبة المركزية بالدوريات التى تساير أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية.

 - الإتصال بدور النشر والمكتبات بالداخل والخارج للحصول على أحدث ما تصدره من دوريات قد تفيد البحث العلمى الجامعى.

 - فهرسة وتصنيف جميع الكتب والرسائل والمطبوعات والمخطوطات العربية والأجنبية والنشرات الببليوجرافية لمحتويات المكتبة المركزية.

 - إنزال بطاقات الفهارس فى الأماكن المخصصة لها.

 - طبع نسخ من بطاقات الفهرسة لإعداد الفهارس بأنواعها الثلاثة(المؤلف-العنوان-الموضوع).

 - تنظيم سير أعمال الإعارة الداخلية والخارجية.

 - إمساك السجلات الخاصة بالإعارة ومراجعتها يوميا على سجلات المخازن.

 - القيام بإجراءات إخلاءات الطرف للمستعيرين.

 - إعداد الإحصائيات الخاصة بعدد المترددين على المكتبة والكتب المعارة.

 - إعداد قوائم التوصيات للكتب التى يوصى المترددين على المكتبة بإقتنائها وإمداد التزويد بها.

 - مراعاة الخدمة بمخازن المكتبة وصيانتها وتنظيم العمل بها.

 - التأكد من إعداد قاعات المطالعة وإحتوائها على أحدث المراجع والمؤلفات.

 -  متابعة إرشاد المترددين على المكتبة إلى أفضل السبل وأسرعها للإستفادة من مقتنيات المكتبة والحصول على المواد المطلوبة لها.

 -  أعمال الجرد السنوى والإعارة من المخازن.

 -  المعاونة فى إعداد النشرة الإعلامية الخاصة بالمكتبة المركزية

 - إتخاذ إجراءات التجليد والترميم.

 -  تطبيق النظم الفنية واللوائح بالنسبة للمخازن للتأكد من حسن أداء العاملين بها لمهامهم.

 - متابعة حفظ مقتنيات المكتبة المركزية فى الأماكن المخصصة لها سواء فى المخزن الرئيسى أو أى مكان آخر يخصص لذلك بالمكتبة المركزية للتأكد من صيانة هذه المقتنيات ونظافتها ووقايتها مما قد يؤدى إلى تلفها أو تفككها.

  - إتخاذ إجراءات تجليد الكتب والمقتنيات الأخرى الموجودة بالمخازن والمعاونة فى أعمال الجرد التى تجرى فى المكتبة المركزية سواء الجرد الشامل أو الجزئى.

  - الإشراف على التدريب العملى للعاملين بمكتبات الجامعة الذين تقرر تدريبهم عمليا بالمكتبة المركزية.

 

2-   مكتبات الكليـــــــات:

 وتمارس الإختصاصات الآتية:

 - وضع تصميم نظم العمل الداخلية فى مكتبات الكليات ومراقبة تطبيقها.

 - الإشراف على جميع الأعمال الفنية والإدارية المتعلقة بشئون المكتبات والتفتيش على مكتبات الكليات للتأكد من تطبيقها للنظم الفنية واللوائح والتعليمات الخاصة بها وتوجيهها بما يحقق إستكمال النقص فى أعمالها وحل مشاكلها.

 - إعداد فهرس موحد للدوريات وإعداد فهارس موحدة للمقتنيات الأخرى.

 - معاونة مكتبات الكليات فى مراجعة وتنسيق بطاقات الفهارس وطبعها.

 -  جمع بيانات الدوريات فى مكتبات الجامعة ومراجعتها.

 - التخطيط لتحديد أشكال الفهارس وأنواعها.

 - دراسة النظم المتبعة فى تصنيف المقتنيات وتحديد النظام الذى يسير وفق تصنيف المقتنيات.

 - الإشراف على جميع البيانات الإحصائية الخاصة بمكتبات الكليات..

 -  متابعة ما يصدر من النظم الحديثة فى أعمال الفهرسة الوصفية والموضوعية وتصنيف المقتنيات وتعديل ما يقترح منها عند التطبيق.

 - الإشراف على مد المكتبات بأحدث الوسائل والأجهزة العلمية ورفع المقترحات فى هذا الشأن إلى المسئولين.

 - إعداد خطة التفتيش على مكتبات الكليات وتوجيهها ورفع التقارير الخاصة بنتائج التفتيش إلى المسئولين مع وضع الإقتراحات بشأنها.

 - جمع البيانات الإحصائية الخاصة بمكتبات الكليات.

  - معاونة مكتبات الكليات فى عمليات الجرد.

  -  دراسة ما يترتب على عمليات الجرد من نتائج مالية ومخزنية وإدارية وعرض الأمر على المسئولين.

  - مراقبة تنفيذ المكتبات لقرارات لجنة المكتبات الجامعية بخصوص الجرد.

  - الإتصال بالجامعات والهيئات والمراكز العلمية والثقافية المحلية والعربية والأجنبية لإقامة علاقات تبادل المطبوعات بينها وبين الجامعة.

 - تنسيق أعمال التبادل بين كليات الجامعة ووحداتها والهيئات العلمية المناظرة وبين الجامعة والهيئات المناظرة.

 - إعداد ملف لكل هيئة تتبادل معها الجامعة يثبت فيه ما ترسله إليها من المطبوعات المتبادلة كما تحفظ فيه المكاتبات الخاصة بتلك الهيئات كما تعد قائمة بيانات عن تلك الهيئات.

 - طلب قوائم المطبوعات التى تصدرها تلك الهيئات وكذلك ملحقاتها لمتابعة طلب الجديد من مطبوعاتها.

 - إهداء مطبوعات الجامعة للأفراد العلميين والهيئات التى تقوم معها بتبادل المطبوعات وذلك فى حدود القواعد المقررة.

 -  تلقى الهدايا من الأفراد والهيئات وفحصها وتوزيعها على مكتبات الجامعة بما يحقق الإفادة منها.  

 -  إتخاذ إجراءات قبول الهدايا بمكتبات الجامعة كما تقتضى به القواعد المقرره.

  - إتخاذ إجراءات قبول الكتب المهداه وتقييمها.

  - تلقى قوائم الأشرطة المرئية والشرائح الزجاجية وأمثالها من دور النشر وإختيار المناسب منها مع الإفادة برأى أساتذة المواد التخصصية على شرائح.

  - تسجيل بيانات هذه الرسائل فى سجلات خاصة.

  - إنشاء فهرس لهذه الرسائل.

  - صيانة هذه الرسائل والعناية بها بما ييسر الإفادة منها.

  -  صيانة أجهزة القراءة للميكروفيلم وغيرها من الأجهزة والمعدات التى تعين على القراءة للكتابة الدقيقة.

  - صيانة أجهزة العرض والعناية بها والإستفادة من إمكانياتها والعمل على تحديثها.

  - إعارة الأشرطة المرئية إلى كليات الجامعة ووحداتها وإستعادتها بعد العرض.

  -  تلقى قوائم التسجيلات من دور النشر وإختيار المناسب منها مع الإفادة برأى أساتذة المواد والمتخصصين وشراء ما يتم الإتفاق على شرائه.

  -  تسجيل البيانات الخاصة بالرسائل والمطبوعات والتسجيلات.

  - إنشاء فهرس لهذه الرسائل والمطبوعات والتسجيلات.

  - صيانة السجلات والعناية بهابما ييسر الإفادة منها.

 -  صيانة أجهزة الإستماع بها والإستفادة من إمكانياتها والعمل على تحديثها.

 -  إعادة السجلات إلى كليات الجامعة ووحداتها وإستعادتها بعد الإفادة منها.

 -  تحديد خطة العمل والنظام الذى يتبع لتشغيل أجهزة التصوير.

 - إعداد أجهزة التصوير للتشغيل وكذلك الحصول على الأدوات اللازمة لتشغيلها.

 -  تصوير الوثائق والمقتنيات التى يطلب تصويرها.

 -  حفظ أوامر التشغيل وتصوير ما يطلب تصويره بالملف الخاص.

 -  رسم الأشكال والنماذج التى تطلبها الكليات.

 -  إعداد أجهزة الطبع للتشغيل وذلك بالحصول على الأدوات اللازمة لتشغيلها.

 - طبع ما تطلبه كليات ووحدات الجامعة.

- متابعة قرارات الجامعة بشأن طبع الكتب والمجلات والرسائل العلمية وإقتراح ما من شأنه تنفيذ قرارات اللجان العلمية بالجامعة فى هذا الخصوص فى حدود الميزانيات المعتمدة لذلك.

-  حفظ المطبوعات العلمية التى تصدرها الجامعة والتأكد من صيانتها ونظافتها ووقايتها مما قد يؤدى إلى تلفها.

-  بيع مطبوعات الجامعة إلى الراغبين فى شرائها .

-  إقتراح الوسائل الكفيلة بالإعلان عن مطبوعات الجامعة بين الهيئات العلمية.

3 – الشئون المالية والإدارية

 وتمارس الإختصاصات الآتية:

-  إعداد الموازنة الخاصة بالمكتبات الجامعية ومتابعة تنفيذها.

-  القيام بعمليات التسوية والمراجعة المالية لأوجه الصرف المختلفة.

-  الإشراف على العهد المالية والعينية.

-  القيام بأعمال المشتريات والمخازن وإمساك سجلاتها.

-  القيام بعمليات الجرد والتفتيش الإدراى والمالى.

-  إمساك ملفات فرعية للعاملين بالمكتبات.

-   القيام بأعمال القيد والحفظ والسكرتارية.

-  ترتيب نوبتجيات العمل للعمال المهنيين وعمال الحراسة والخدمات المعاونة.

-  القيام بالأعمال الحسابية وإتخاذ إجراءات صرف المهايا والأجور والمكافآت وقيد المشتريات.

-  إمساك سجل الإرتباطات.

-  القيام بأعمال الخزينة و إجراءات الصرف من السلفة.

- الإشتراك فى اللجان المتعلقة بأعمالها.

- الإشراف على أعمال شئون العاملين وإعداد المذكرات المطلوب عرضها .

- القيام بأعمال القيد والحفظ والوارد والصادر وحفظ الملفات.

- القيام بأعمال الشئون العامة فى دفاتر الحضور والإنصراف وأعمال النسخ والطبع.

 

رابعا:مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث:

  ويمارس الإختصاصات الآتية:

-  تنظيم المقابلات الخاصة بمكتب نائب رئيس الجامعة.

- دراسة وعرض الموضوعات التى ترد إلى المكتب ومتابعة الموضوعات التى تصدر عنه.

- عرض الموضوعات السرية ومتابعتها وحفظها.

- إعداد المذكرات والبيانات التى يطلبها نائب رئيس الجامعة.

-  متابعة وحفظ موضوعات وقرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة ومجالس الكليات والمجالس الأخرى وسائر اللجان التى يرأسها نائب رئيس الجامعة أو يكون عضو بها.

- القيام بأعمال التحريرات والنسخ الخاصة بالمكتب.

- القيام بأعمال الوارد والحفظ المتعلقة بالموضوعات الخاصة بالمكتب.

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 6/17/2013 2:18:25 PM
عدد القراءات : 2463


انت الزائر رقم
335004