English | عربى
الإعلان عن ندوة تعريفية ببرنامج الإتحاد الأوروبى للتعليم العالى (Erasmus+) الإعـــــــــــــلان عن مؤتمر "التصنيع والتنمية المستدامة" الإعلان عن المسابقة التي طرحها الناشر Springer Nature لمساعدة الباحثين بالجامعات المصريةالإعلان عن تشكيل لجان تخطيط القطاعات المختلفة للدورة الجديدة بالمجلس الأعلى للجامعاتالإعلان عن منحة جامعة British Columbia لدراسة البكالوريوس – كنداالإعلان عن منحة Lester B.Pearson بجامعة تورنتو بكندا – ممولة بالكاملالإعلان عن وظيفة تمثيل ثقافى مصرى بالخارج خلال عام 2017 م (( ملحق ثقافى بدولة الكويت ))إعلان أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا عن جوائزللمتميزين من مواطنى جمهورية مصر العربية لعام 2017 م الإعلان عن برنامج بعثات " نيوتن - مشرفة " للعام الرابع 2017 - 2018 مإعلان مركز الدراسات والبرامج الخاصة بمكتبة الإسكندرية عن محاضرة بعنوان "ما لا تعلمه عن الأعاصير وتغير المناخ" اللقاء الأبوي الأول بجامعة دمنهور مع بداية العام الجامعي 2018/2017 م الإعلان عن وظيفة تمثيل ثقافى مصرى بالخارج لعام 2017 م " مستشـــــــار ثقافى " المغربالإعلان عن وظيفة تمثيل ثقافى مصرى بالخارج لعام 2017 م " مستشـــــــار ثقافى " اليابانالإعلان عن بدء تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد للعام الجامعي 2017/2018 بمرحلة الدراسات العليا الإعلان عن التقدم لمقترحات مشروعات بحثية منح نيوتن مشرفهالإعــــــلان عن مشروعات بحثية مجرية مشتركةالإعلان عن البرامج الممولة من الإتحاد الأوروبى الإعلان عن فتح باب التقدم لمنح نيوتن مشرفة للحصول على الدكتوراه من المملكة المتحدة الإعلان عن منح دراسية للطلاب المصريين للدراسة فى المؤسسات المغربيةالإعلان عن المؤتمر الدولى الصينى المصرى " العلوم الزراعية والبيطرية والهندسية بجامعة بنها " الإعلان عن المؤتمر العلمى الثالث لعلوم المعلومات بعنوان " إقتصاد المعرفة والتنمية الشاملة للمجتمعات : الفرص والتحديات "الإعلان عن المؤتمر الدولى السابع للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئةالإعلان عن تنظيم فعاليات اليوم العلمى الألمانىالإعلان عن ورشة عمل بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرىاعلان المبادرة المصرية اليابانية للتعليم لعام 2017 / 2018 ( الاعلان الثاني)اعلان هام للسادة المرشحين لاعلان البعثات 2015 / 2016 والمتواجدين خارج البلادتعيين السيدة الأستاذة الدكتورة / هدى محمد جمال الدين دعبيس نائبا لرئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث إعـــــــــلان هام للسادة المرشحين لاعلان البعثات 2015 / 2016 والمتواجدين خارج البلاد

 

 

 

يتبع إدارة الدراسات العليا والبحوث التقسيمات التنظيمية الآتية:

 

الدراسات العليا

تمارس الإختصاصات الآتية:  

  •  إقتراح نظم وبرامج وأساليب الدراسات العليا بالكليات التابعة للجامعة.
  •  متابعة التطورات العلمية فى نظم وبرامج وأساليب الدراسات العليا والعمل على الإفادة من تلك التطورات فى رفع وتحسين مستوى النظم والبرامج المطبقة بكليات الجامعة.
  •  العمل على تحقيق النظم والقواعد المقررة للدراسات العليا بكليات الجامعة وتقديم العون الفنى فى سبيل تطويرها ورفع كفاءتها والتغلب على ما يصادفها من مشكلات.
  •  العمل على تكوين الكوادر الفنية المتخصصة القادرة على الإرتفاع بمستوى الأداء بالنسبة لمجال الدراسات العليا فى كليات الجامعة.
  •  المشاركة فى الإعداد الفنى لإجتماعات مجلس الدراسات العليا فيما يتعلق بشأن توفير المعلومات والبيانات اللازمة وإتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق قراراته.
  •  الإحتفاظ بسجلات ومعلومات متكاملة عن الحاصلين على الدرجات العلمية.
  •  وضع وتصميم النظم الخاصة بالإمتحانات والنماذج والمستندات اللازمة لذلك وتعميم تلك النظم بين الكليات والمعاهد والإشراف على تطبيقها ومتابعتها.
  •  الإحتفاظ بمعلومات كاملة عن برامج وأساليب ونظم الدراسات العليا وتصنيفها وإعداد دليل بها على مستوى الجامعة.
  •  مطابقة مواعيد الإمتحانات ودورته بما يتفق مع اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد.
  •  متابعة أعمال الكليات الخاصة بطلاب الدراسات العليا وعرضها على السيد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.
  •  إقتراح السياسات الكفيلة بتحقيق التعاون والتنسيق بين الأقسام والمواد المتماثلة فى الكليات.
  •  الإحتفاظ بسجلات وبيانات متكاملة عن طلاب الدراسات العليا والحاصلين على الدرجات العلمية ومتابعة مدى التقدم فى أوضاعهم ومتابعة الكليات فى شأن إستمرار توافر الشروط المطلوبة منهم.
  •  متابعة رسائل الماجستير والدكتوراه المسجلة بالكليات وملاحظة توافر شروط التسجيل ومتابعة حالات مد فترة التسجيل.
  •  إتخاذ إجراءات إعتماد قرارات مجالس الكليات بتشكيل لجان الحكم على الرسائل وإعتماد النتائج والشهادات ومنح الدرجات العلمية وإسقاط التسجيل.
  •  وضع وتصميم نظم متكاملة لشئون القبول والتسجيل والإمتحانات والنماذج اللازمة لذلك وتعميم تلك النظم والإشراف على تطبيقها ومتابعتها.
  •  تلقى وقيد البيانات الخاصة بالطلاب الوافدين من الكليات وإخطار الجهات المعنية بها.
  •  إتخاذ الإجراءات لتنفيذ قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث فيما يختص بتعديل اللوائح والمكافآت الدراسية نظير التفرغ.
  •  الإحتفاظ بسجلات وبيانات متكاملة عن برامج وأساليب ونظم الدراسات العليا بالكليات وتصنيفها وإعداد دليل بها على مستوى الجامعة وتوصية الكليات بإعداد أدلة خاصة بها.
  •  متابعة تنفيذ خطط ونظم الدراسات العليا فى الكليات وإتخاذ ما يلزم من إجراءات فى حالة إكتشاف التجاوزات من جانبها.
  •  إجراء البحوث والدراسات حول برامج وأساليب ونظم الدراسات العليا وتحليل مدى توافقها مع متطلبات المجتمع وتطورات العلوم والمعارف.
  •  متابعة التطورات العالمية فى برامج وأساليب ونظم الدراسة وإستخلاص ما يمكن تطبيقه منها ودراسته دراسة وافية.
  •  دراسة معادلة الشهادات العلمية للجامعات الأجنبية مع الشهادات الممنوحة من الجامعات المصرية.- معاونة الكليات فى إعداد وتطوير لوائح ونظم الدراسات العليا فيها والرد على إستفساراتها فى هذا الشأن.
  •  تصميم نظم متكاملة لشئون قبول وتسجيل الطلاب الوافدين والمستندات والنماذج اللازمة لذلك وتصميم تلك النظم بين الكليات.
  •  بحث وإقتراح حالات الإعفاء من المواد الدراسية السابق الحصول على الدرجات العلمية وعرضها على السلطة المختصة.
  •  إتخاذ اللازم نحو طلب الكليات والمعاهد بتعديل اللوائح الداخلية الخاصة بها فيما يختص بتنظيم الدراسات العليا والتقدم بالإقتراحات اللازمة لنائب رئيس الجامعة.
  •  تتبع الحالات الدراسية للطلبة الوافدين.
  •  إتخاذ الإجراءات التنفيذية وتطبيق قرارات مجلس شئون التعليم والطلاب بشأن الطلاب الوافدين.
  •  معاونة الكليات فى تنفيذ قرارات مجلس شئون التعليم والطلاب فيما يختص بالوافدين.
  •  إجراء الدراسات العليا والبحوث حول تطوير النظم واللوائح الخاصة بالخريجين وطلاب الدراسات العليا.
  •  إصدار القرارات الوزارية الخاصة بمنح الدرجات العلمية وتسجيلها فى السجلات المعدة لذلك وتحويلها إلى إدارة التحريرات لتحرير الشهادات الخاصة بالطلاب.

 

البحــــــــــــــوث:

تمارس الإختصاصات الآتية:

  •   إقتراح وتنظيم خطط تنمية البحوث العلمية فى الجامعة وتوفير متطلباتها فى إطار السياسة العامة للجامعة وفى ضوء إحتياجات المجتمع.
  •   بحث دور مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى أنشطة البحوث الجامعية وتوفير التسهيلات والإمكانيات اللازمة.
  •  العمل على تنمية أنشطة البحوث الجامعية وتشجيع البحوث المشتركة بين الكليات وبين الجهات الأجنبية المختلفة.
  •  العمل على توفير الظروف الملائمة للبحث العلمى بالجامعة وإقتراح تنفيذ نظم الحوافز والمكافآت المادية والأدبية.
  •  إقامة علاقة منظمة مع مراكز البحث العلمى المختلفة داخل  البلاد وخارجها وكذلك مع الجامعات الأخرى بهدف التنسيق والتكامل.
  •  تنمية وتنظيم الإتصالات مع وحدات الإنتاج والخدمات للمجتمع التى تطلب الإستعانة بالكفاءات العلمية فى الجامعة لحل مشكلاتها.
  •  تلقى المشروعات العلمية من الهيئات الخارجية ومتابعتها وفقا للنظام المقرر وإتخاذ إجراءات التعاقد مع الهيئات الخارجية فى مجالات البحث العلمى و الإشراف على تنفيذ الإتفاقيات المعقوده مع جهات أجنبية للقيام بالبحوث المشتركة.
  •  إقتراح تشكيل فرق البحث الخارجية التى تتولى القيام بكل دراسة خارجية وتنظيم أسلوب عملها وإعتمادها من نائب رئيس الجامعة ومتابعة عملها وتيسير مهمتها وتلقى تقرير المشرفين العلميين عليها وإعداد التقارير عن مدى تقدمها وإقتراح ما تراه من تعديلات عليها.
  •  العمل على توفير المعلومات الكامله عن مصادر المعونة الخارجية التى يمكن أن تستفيد منها الكليات فى إجراء البحوث اللازمة لها.
  •  توفير المعلومات حول أساليب التقدم بمشروعات بحوث لجهات أجنبية والأنماط التى يجب أن تتخذها هذه المشروعات وفقا لقواعد وتوجيهات تلك الجهات.
  •  توجيه الباحثين الجامعيين إلى تطبيقات عملية لبحوثهم لخدمة الإقتصاد القومى.
  •  القيام بالإجراءات الخاصة بالإتفاقيات الخارجية للبحوث التى تتم بين الجامعة وهيئات البحث العلمى بالخارج.
  •  إعداد دليل للبحوث العلمية الخارجية  والإشراف على طبعه.
  •  القيام بالإجراءات المتعلقة بالبحوث التى تقوم بها الجامعة والهيئات العلمية الأخرى.
  •  إبلاغ توزيع موازنات البحوث إلى الكليات والمعاهد.
  •  إمساك السجلات الخاصة بتوزيع بند(3) أبحاث وإعداد العقود اللازمة لكل بحث ومتابعة أوجه الصرف بعد إعداد خطة توزيعية.
  •  متابعة خطة البحوث بكليات ومعاهد الجامعة.
  •  القيام بأعمال سكرتارية مجلس الدراسات العليا والبحوث ومتابعة تنفيذ قراراته.
  •  عمل دليل للبحوث العلمية الداخلية والإشراف على طبعه.
  •  متابعة صرف موازنة البحوث بالكليات والمعاهد وإمساك السجلات الخاصة بها.
  •  حصر الأجهزة العلمية بأقسام الكليات والمعاهد وخاصة الأجهزة النادرة وقيدها فى السجلات المعدة لذلك وتوزيع بياناتها على الكليات والمعاهد والأقسام المختلفة للعمل على الإستفادة منها.
  •  إصدار دليل ثانوى لعناوين بحوث أعضاء هيئة التدريس وأماكن وتواريخ النشر فى مصر والخارج.
  •  إصدار سجل منظم لملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه التى يتم إجازتها بالجامعة والعمل على نشر رسائل الماجستير والدكتوراه التى تقر لجان الحكم المختلفة بنشرها بعد تلخيصها .
  •  الإعداد لتشكيل اللجان العلمية الدائمة لفحص الإنتاج العلمى للسادة أعضاء هيئة التدريس لوظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين.
  •  إتخاذ إجراءات الأعمال الخاصة بالجوائز العلمية التى ترد من مختلف الجهات المحلية والعالمية وجميع المنح الفنية والمالية التى ترد للكليات لإستخدامها فى الأبحاث العلمية.

 

 

أخر تحديث للصفحة : 1/29/2014 11:24:31 AM
عدد القراءات : 3146


انت الزائر رقم
731885