فى مقابل الحقوق هناك دائماً واجبات تتمثل فى مسئوليات الطالب طوال دراسته الجامعية عليه تحملها والإلتزام بها ، ذلك لأن الإخلال بها يؤدى إلى إعاقة مسيرة الطالب التعليمية وتُعرضه لعقوبات تأديبية قد تصل إلى حد الفصل من الجامعة .

 

 

وتشمل هذه المسئوليات ما يلى :

 

1- عدم الإخلال بنظام الإمتحان أو الهدوء اللازم أو ممارسة الغش أو الشروع فيه بكافة أنواعه مثل طلب المساعدة من الآخرين أو تقديمها لهم أثناء الإمتحانات ، أو حيازة مذكرات أو تليفون محمول أثناء الإمتحانات أو غير ذلك من أدوات وأساليب الغش .

 

2- الامتناع عن كل فعل أو قول  يتنافى مع الأعراف الجامعية أو يُخل بقيم ومبادئ السلوك الجامعي القويم سواء أكان ذلك أثناء المحاضرات داخل قاعات الدراسة أو في أي مكان داخل الحرم الجامعي .

 

3- احترام سُلطة المُحاضر في القاعة الدراسية وعدم الاعتداء على المحاضرات من خلال التشويش أو الدخول بدون استئذان أو الاعتراض على قرارات القائم بالتدريس على نحو يقلل من هيبة المُحاضر ومكانته .

 

4- المواظبة على قراءة ومتابعة اللوائح والقوانين والإعلانات والنشرات الصادرة من إدارة الكلية والابتعاد عن السلبية فى الحصول على المعلومات المختلفة ، مع التحقق من صحة المعلومات من مصادرها الرسمية .

 

 5- الحفاظ على الممتلكات الجامعية وعدم العبث بها أو استخدامها فى غير المجال الذى خُصصت له أو إساءة استخدامها وكذلك الإحجام عن الكتابة على الجدران والمناضد وغيرها .

 

6- إحترام حريات وخصوصيات الآخرين من أفراد مجتمع الجامعة وعدم الإساءة إليهم أو التشهير بهم .

 

7- الإمتناع عن السلوكيات العدوانية التى قد تهدد أو تعرض الصحة النفسية ،أو الجسدية أو سلامة الآخرين للخطر.

 

8-الإلتزام باللوائح والأنظمة والسياسات الصادرة عن إدارات الجامعة المختلفة ويشمل ذلك إغلاق الهاتف المحمول فى                المحاضرات .

 

9-عدم تعطيل الدراسة أو الإمتناع المُدبرعن حضورالدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الآخرى التى تقضى اللوائح بالمواظبة عليها .

 

10- عدم تنظيم الجمعيات داخل الجامعة أو الإشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة .

 

11- عدم توزيع النشرات أوإصدار جرائد حائط بأية صورة بالكلية أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية            المختصة .

 

12- عدم التزوير فى المستندات والأوراق الجامعية.

 

13- ضرورة معرفة مواعيد الامتحان ومدته والقواعد المنظمة له.

 

 

 

 
أخر تحديث للصفحة : 26/02/2014 11:27:20 ص
عدد القراءات : 5075

انت الزائر رقم
431077