• التسجيل الالكتروني
  • هام
 
 
 

اخر الأخبار

 

رؤية قسم علم النفس التربوي ورسالته والقيم الموجهة وأهدافه

رؤية القسم:

لقسمنا علم النفس التربوي الريادة والتميز قومياً وعالمياً

رسالة القسم:

إعداد المعلمين والباحثين والقيادات التربوية والاختصاصيين النفسيين المؤهلين لتلبية حاجات المؤسسات التعليمية ومجتمعات التعلم (إنتاج ونشر المعرفة، وتقديم الخدمات النفسية والتربوية والإرشادية للأفراد والمؤسسات).

القيم الموجهه: 

·          العمل الجماعي:

o        العمل كفريق متعاون ومتّحد.

o        مشاركة الآخرين الأفكار والآراء.

·         الالتزام:

o        الالتزام بقيّمنا الدينية والوطنية

o        الالتزام والانضباط في السلوك الوظيفي

o        الالتزام بتقديم الخدمات النفسية والإرشادية والتربوية المتميزة.

o        الالتزام بالمصلحة العامة والمسئولية الاجتماعية تجاه مجتمعنا

o        الالتزام بالتمكين منهجاً في إعداد المعلمين والقيادات التربوية والمؤسسات قبل وأثناء الخدمة

·         الشفافية:

o        الشفافية في إنجاز العمل.

o        الشفافية في التعامل مع الطلاب والمستفيدين من الخدمة.

o        المصداقية في تعاملاتنا

·         المبادرة:

o        إذكاء روح المبادرة والابتكار.

o        الإصغاء لحاجات الطلاب والاستجابة لها

o        مساعدة الطلاب على مشكلاتهم المختلفة.

o        سرعة الاستجابة لحاجات الطلاب والأطراف المستفيدة

o        الانفتاح على المجتمع والتفاعل معه.

·         التميّز​:   

o        الإبداع والتميّز في تقديم الخدمات النفسية والتربوية والإرشادية.

o        التميّز في إيجاد الحلول الابتكارية للمشكلات التربوية والإدارية.

·         الاحترافية​.

o        الاحترافية في تنفيذ أنشطتنا.

o        احترام الوقت وإنجاز الأعمال.

o        المهنية في التعامل مع الطلاب والعاملين والأطراف المستفيدة كافة.

أهداف القسم:

للوصول إلى تفعيل الرسالة المنوطة به، سيعمل قسم علم النفس التربوي على تحقيق الأهداف التالية:-

·          تمكين المعلمين والقيادات التربوية من الريادة والتميز وتطوير أدائهم قبل وأثناء الخدمة.

·         الحرص في القبول على استقطاب الطلاب المتميزين معرفياً وسلوكياً للتخصص.

·         تنمية الحس النقدي لدى الطلاب من خلال مناهج لتعليم التفكير.

·         نشر ثقافة العلم والبحث العلمي الإجرائي لدى الطلاب المعلمين كافة.

·         الالتزام بمعايير الجودة من خلال توظيف التقنيات الحديثة في عمليات التعليم والتعلم

·         المراجعة والتحديث المستمر للبرامج والمقررات الدراسية للقسم لمواكبة الجديد في التخصص.

·         تدريب الطلاب على المهارات اللازمة لتطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية وتفسير نتائجها، مع العمل على تزويدهم بطرق إعدادها وتطويرها.

·         تزويد الطلبة بالمهارات والكفايات الضرورية للقيام بمهامهم المستقبلية كمرشدين ومعلمين مبدعين.

·         تطوير المهارات البحثية والخدمات الارشادية للطلاب المعلمين والقيادات التربوية.

·         التعاون مع المؤسسات المجتمعية لتقديم الخدمات التربوية وتدريب العاملين بهذه المؤسسات من خلال ورش العمل والندوات...إلخ.بما يسهم في تطوير أدائهم وفق التوجهات المعاصرة.

·         تطوير أسلوب الممارسة الإرشادية والميدانبة وتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للربط بين الإطار النظري والإطار التطبيقي في المجال النفسي والتربوي.

·         دعم المعامل الموجودة وإنشاء معامل لأبحاث الطفولة والمراهقة والدراسات النمائية ومختبرات القياس والتقويم والقياسات الفسيولوجية.

·         زيادة ودعم فرص التدريب الميداني للطلاب وتنويع مصادره ومجالاته.

·         الاستمرار في تطوير برامج الدراسات العليا(الدبلومات، الماجستبر، والدكتوراه)الخاصة بالقسم.

·         تنظيم الجهود الرامية إلى خدمة المجتمع ودعمها سواء على نحو مؤسسي (من خلال عقد الشراكة العلمية والمهنية مع المدارس، وزارة الأوقاف، كليات الجامعة، مراكز الإعاقة المختلفة...وغيرها من قطاعات المجتمع الحكومية والأهلية ذات العلاقة)، أو من خلال الجهود الفردية.

رئيس مجلس قسم علم النفس التربوي

أ. د. عادل السعيد إبراهيم البنا

أخر تحديث للصفحة : 10/2/2019 10:44:31 AM
عدد القراءات : 7794


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
3401988