• White peafowl : Javascript Slideshowالمؤتمر الطلابى الأول - كلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
  • White peafowl : Javascript Slideshowتزويد الطلاب بأصول المعرفة
  • White peafowl : Javascript Slideshowتوفير الرقابة الصحية على الأغذية
  • White peafowl : Javascript Slideshowتقديم الاستشارات البيطرية والخدمات التشخيصية
  • White peafowl : Javascript Slideshow (منح درجات علمية(دبلوم – ماجستير – دكتوراه
  • White peafowl : Javascript Slideshowإمداد سوق العمل المحلى و الإقليمى بأطباء بيطريين
  • White peafowl : Javascript Slideshowتم إنشائها لخدمة محافظة البحيرة
 
 
   
 

 

 

سياسات الكلية فى التعليم والتعلم

إستراتيجيات التعليم و التعلم

غرس قيم التعلم الذاتي والمستمر والتشجيع عليها.

غرس قيم التعليم التعاوني.

تبني التعليم الألكتروني.

إحترام المعدلات الدولية في نسب الطلاب لأعضاء هيئة التدريس والتسهيلات المادية للتعلم.

تزكية روح الابتكار و التحديث و تعليم الطالب كيفية التفكير العلمي.

 

المناهج و المقررات

إحترام المعايير الأكاديمية المرجعية والسعى الجاد لتطبيقها على الوجه الأمثل.

المراجعة والتقويم الداخلي والخارجي للبرامج والمقررات الدراسية.

توصيف البرامج و المقررات.

تحويل المقررات إلى مقررات الكترونية.

تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وسائل وبرامج التعلم.

إتاحة الفرصة للأقسام العلمية للتقدم ببرامج دراسية خاصة.

ادخال الموضوعات الجديدة و المنظور العلمي الجديد لأحدث التكنولوجيات.

 

دعم الطلاب

احتضان الطلاب ذوى القدرات العالية وذوى القدرة على التميز والإبداع ورعايتهم.

رعاية الطلاب محدودي القدرات وتوفير سبل الدعم العلمي و المادي لهم.

تطوير سياسات القبول في الأقسام لتحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة بين رغبات الطلاب والأماكن المتاحة في التخصصات المختلفة.

توفير كافة تسهيلات التعليم والتعلم وصيانتها.

الإهتمام بالطالب بإعتباره أهم مخرجات الكلية.

تقوية أواصر الصلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

دعم الكتاب الجامعي.

التحقيق في شكاوى الطلاب و حلها.

الرعاية الصحية للطلاب.

أعضاء هيئة التدريس

أ‌- تفعيل القدرات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس:
1- تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس.
2- توفير نظام الحوافز والمكافآت التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
3- توفير خدمات صحية تتلاءم مع متطلبات أعضاء هيئة التدريس.

ب‌- تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس:
1- دمج تكنولوجيا التعليم واستراتيجياتها في العملية التعليمية.
2- تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة.
 

التقويم المستمر

زيادة الرضاء العام لأطراف العملية التعليمية.

التقويم المستمر لأداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

التقويم المستمر للفاعلية التعليمية.

 

سياسات الكلية في البحث العلمي

تقديم المشورة العلمية، وتطوير الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع من خلال الأبحاث والدراسات التي تطلب إعدادها جهات حكومية أو أهلية.

نقل وتوطين التقنية الحديثة والمشاركة في تطويرها وتطويعها لتلاءم الظروف المحلية لخدمة أغراض التنمية.

‌ربط البحث العلمي بأهداف الجامعة وخطط التنمية، والبعد عن الازدواجية والتكرار والإفادة من الدراسات السابقة.

تنمية جيل من الباحثين المتميزين وتدريبهم على إجراء البحوث الأصلية ذات المستوى الرفيع، وذلك عن طريق إشراك طلاب الدراسات العليا والمعيدين والمحاضرين ومساعدي الباحثين في تنفيذ البحوث العلمية.

الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا".

نشر نتائج البحث العلمي في دوريات النشر المحلية والدولية وتوفير وسائل التوثيق العلمي لتسهيل مهمات الباحثين.

‌التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والبحثية داخل الوطن وخارجه عن طريق إجراء البحوث وتبادل المعارف والخبرات.

إيجاد سبل وقنوات لتشجيع الأفراد والمؤسسات على دعم وتمويل المشاريع البحثية بما يعزز دور الجامعة.

‌توفير وسائل الاتصال الحديثة وأحدث الإصدارات العلمية من دورات وكتب وغيرها.

‌اقتراح خطة البحوث السنوية للجامعة، وإعداد مشروع الميزانية اللازمة لها تمهيداً لعرضها على المجلس العلمي.

‌اقتراح اللوائح والقواعد والإجراءات المنظمة لحركة البحث العلمي في الجامعة.

تنسيق العمل بين وكلاء الكليات للدراسات العليا في الجامعة، والعمل على إلغاء الازدواجية في أدائها، وتشجيع الأبحاث المشتركة بين الأقسام والكليات لرفع كفاءة وفاعلية استخدام المواد المتاحة.

‌تشجيع أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الباحثين وحثهم على إجراء البحوث العلمية المبتكرة، وتهيئة الوسائل والإمكانات البحثية لهم، وخاصة المتفرغين منهم تفرغاً علمياً، وتمكينهم من إجراء أبحاثهم في جو علمي ملائم.

إنشاء قاعدة معلومات للأبحاث الجارية والمنتهية في الجامعة، وتبادل المعلومات البحثية مع الجامعات ومراكز البحوث الأخرى.

 

سياسات الكلية في خدمة المجتمع و تنمية البيئة

تحقيق التكامل والتنسيق في المجهودات التي تقوم بها الكلية من جهة والجامعة من جهة أخرى في إطار الخطط التنموية للدولة وخطط حماية وتنمية البيئة وخدمة المجتمع.

المساهمة المستمرة في حل المشكلات البيئية وتنمية الوعي البيئي.

التواصل المستمر مع المجتمع المدني والوقوف على إحتياجاته وتوجهاته.

التواصل المستمر مع المؤسسات والشركات العاملة في مجالات الهندسة والمستفيدين.

التواصل المستمر مع الخريجين.

تقديم الدعم العلمي والتدريبي لكافة أطراف البيئة والمجتمع.

عمل الدورات التدريبية التي تناسب احتياجات المجتمع و ذلك حسب متطلبات السوق.

التشجيع على العمل التطوعي في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

إشراك الطلاب وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في أنشطة خدمة المجتمع.

تبنى ودعم الأنشطة البيئية والخدمية.

توسيع نطاق خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

التكامل مع سياسات الكلية في مجال التعليم ومجال البحث العلمي.

تقديم الاستشارات للمؤسسات و المصانع.

القيام بالتجارب المعملية التي تحتاجها المؤسسات و المصانع مع تقديم الشهادات.

قيام الورش الإنتاجية بإنتاج ما تحتاجه المؤسسات و الهيئات التعليمية و المؤسسات الأخرى.

 

سياسات القبول و التحويل

سياسه القبول بالكليه لطلاب الفرقة الأعداديه

أولا: عدد الطلاب المقبولين

  1. يحدد المجلس الأعلي للجامعات بناء علي أقتراح من مجلس الجامعه بعد أخذ رأي مجلس الكليه عدد الطلاب من أبناء جمهوريه مصر العربيه من بين الحاصلين علي شهاده الثانويه العامه أو علي الشهادات المعادله ( العربيه والأجنبيه ).
  2. مع مراعاه الشروط المؤهله للقبول بالكليه يحدد المجلس الأعلي للجامعات عدد الطلاب اللذين يقبلون من غير أبناء جمهوريه مصر العربيه ويصدر بقبولهم قرار من وزير التعليم العالي , ويكون تحويلهم ونقل قيدهم بقرار منه، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد المقبولين أو المحولين في كل كليه علي 10%من عدد الطلاب المقبولين من أبناء جمهوريه مصر العربيه.

ثانيا: شروط قيد الطالب بالكلية

  1. أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمى شعبة رياضة سنة قبوله بالكلية.
  2. أن يكون حاصلا على شهادة اتمام الثانوية المعادلة ( العربية او الاجنبية ).
  3. أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات او الخمس سنوات.

يتم ترشيح هذه الفئات من الطلاب عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات بترتيب درجات النجاح مع مراعاه التوزيع الجغرافى وفقا لما يقرره المجلس الأعلي للجامعات و بعد أخذ رأى مجالس الجامعات و مجالس الكليات.

ثالثا: الخطوات المتبعة لقيد الطالب

  1. يقوم مكتب التنسيق بأرسال كشوف الطلاب المرشحين و ملفاتهم لكل جامعة ثم تقوم الجامعة بدورها بأرسال هذه الكشوف للكلية المرشحين اليها.
  2. يقيد الطالب بالكلية بناء على طلب يقدمه قبل أفتتاح الدراسة و لا يجوز القيد بعد ذلك الا بترخيص من مجلس الكلية فى حدود القواعد التى يقررها مجلس الجامعة.
  3. يتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة و بعد أن يثبت الكشف الطبى خلوه من الأمراض المعدية و صلاحيته لمتابعة الدراسة التى يتقدم لها وفقا للقواعد التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات و مجالس الكليات.
  4. يعد فى الكلية ملف لكل طالب يحتوى على جميع الأوراق المتعلقة بالطالب، و على الأخص:
  • الأوراق المقدمة لأجراء القيد
  • بيان أحوال الطالب الدراسية و تواريخها ( القيد والأمتحانات و نتائجها وتقديراتها ).
  • بيان العقوبات التأديبية الموقعة عليه.
  • اوجه النشاط الرياضى و الأجتماعى و العسكرى للطالب.

ويعد سجل خاص بكل طالب يدون به بيان ما تضمنه ملفه فضلا عن تاريخ خروجه من الجامعة و سببه و عمله بعد التخرج ، و يكون هذا السجل من صورتين و تحفظ أحداها فى الكلية و الآخرى فى الجامعة.

 

سياسة التحويل

أولا: الطلاب بالفرقة الاعدادية

يجوز تحويل طلاب الفرقة الاعدادية فى الحالات الاتية:

  1. اذا كان الطالب حاصلا على الحد الأدنى للمجموع الذى وصل اليه القبول فى الكلية و في نفس سنه الفرقه الأعداديه وكانت أمكانيات الكلية تسمح بتحويله. و يتم التحويل بموافقة مجلس الكليتين.
  2. اذا كان الطالب غير حاصل على الحد الأدنى للمجموع الذى وصل اليه القبول فى الكلية فيجوز التحويل بقرار من مجلس الكلية المحول اليها بناء على توصيه من القومسيون الطبى العام لحالته المرضية.
  3. اذا كان الطالب غير حاصل علي الحد الأدني للمجموع الذي وصل اليه القبول في الكليه فيجوز التحويل في حدود العدد الذي يحدده المجلس الأعلي للجامعات للقبول في كل كليه علي أن يكون الطالب حاصلا علي شهاده الثانويه العامه من أحدي المدارس التي تقع في النطاق الأقليمي للجامعه وذلك وفقا للنظام وبالشروط التي يضعها المجلس الأعلي للجامعات.

 

ثانيا: الطلاب بالسنوات الأخري

  1. يجوز تحويل طلاب السنوات الأخري من كليه الي نظيرتها في ذات الجامعة او فى جامعه أخري بموافقه مجلس الكليتين المختصتين.وعلي طالب التحويل تقديم طلبه قبل أفتتاح الدراسه في الكليه التي يرغب التحويل أليها، ويجوز لمجلس الكليه عند الضروره القصوي قبول التحويل بعد هذا التاريخ.
  2. يجوز نقل قيد الطالب من كليه الي أخري غير مناظره في ذات الجامعه أو في جامعه أخري بقرار من مجلس الكليتين، وذلك بشرط أن يكون سنه حصوله علي الثانويه العامه مستوفيا الشروط المؤهله للقبول بالكليه وحاصلا علي المجموع الذي قبلته الكليه في تلك السنه.
  3. يحتفظ الطالب بالمزايا التي تخوله الرسوم الجامعيه التي دفعها وأعمال السنه التي تابعها والأمتحانات التي أداها،وذلك فيما لا يتعارض مع أحكام اللائحه الداخليه للكليه المحول أليها.
  4. ويضع مجلس الجامعة المختص القواعد المنظمة لتحويل الطلاب ونقل قيدهم.
  5. وفي جميع ألأحوال يصدر باعتماد التحويل أو نقل القيد قرار من رئيس الجامعه التي تم التحويل أو النقل اليها أو ممن ينيبه من نوابه .
  6. تعتبر القواعد التي يقرها مجلس الكليه كشروط أضافيه لتنظيم عمليه التحويل شروط ملزمه عند فحص طلبات التحويل .

 

خطة كلية الطب البيطرى

(2010-2015) فى مجال شئون التعليم والطلاب 

 

  1. تطوير وتنمية الانشطة الطلابية: وذلك عن طريق تنمية وتطوير القدرات الابداعية الطلابية وزيادة ارتباط الطلاب بالكلية نتيجة تنمية شعورهم بالانتماء من خلال الانشطة الطلابية ونشر الوعى بينهم تجنبا لتفويت الفرص لمنع استقبالهم من قبل ذوى الافكار المتطرقة.

وسوف يتم ذلك من خلال :-

  • عمل معسكر دائم للدورة الكشفية التى تنظمها الجامعة بالبستان .
  • اعداد برامج وانشطة لتوعية الطلاب وتثقيفهم والنهوض بمستوى تفكيرهم اخلاقيا وسلوكيا وتوجيههم نحو العمل بروح الفريق واحترام الراى والراى الاخر .
  • تشجيع الانشطة الطلابية المشتركة مع كليات الطب البيطرى فى الجامعات الاخرى سواء فى مصر او خارج مصر .
  • تنظيم المعسكرات الخارجية ومسابقات الابداع والتميز بين الطلاب .
  • وضع خطة تتضمن انشاء صالة العاب رياضية وتجهيز الملاعب الرياضية والصالة بالاجهزة والمعدات الرياضية اللازمة .
  1.   تحسين الخدمة التعليمية

وذلك من خلال وضع خطة لتطوير اداء وتنيمة قدرات اعضاء هيئة التدريس وفقا للاتجاهات الحديثة فى التعليم .

وضع خطة الانتداب اعضاء هيئة التدريس ذو المهارة العلمية خاصة فى الاقسام التى تقل فيها نسبة اعضاء هيئة التدريس .

العمل على تحويل المقررات الدراسية الى صورة الكترونية والتعليم الذاتى والبحث الالكترونى خلال الخمس سنوات القادمة .

تطوير وتحسين الوسائل التعليمية من خلال :-

(تنمية روح التعاون والفريق بين ادارة الكلية واعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ).

 

  1. رفع المهارات العلمية والتقنية للطلاب

           وذلك من خلال تحسين العملية التعليمية عن طريق :-

  • المواظبة على التحديث والتطوير المستمر لاهداف ومحتويات المقررات الدراسية وتطوير مخرجات برامج التعلم بربطها بالمعايير العالمية واحتياجات سوق العمل .
  • هيكلة المقررات الدراسية وازالة التداخلات بينها .
  • التدرج فى تطوير نظم الاختبارات وتقويم اداء الطلاب ( كما ونوعا ) من خلال مشاركة الكلية فى مشروع نظم تقويم الطلاب والامتحانات وكذلك الاستفادة من التقنيات الحديثة فى توفير بنوك متطورة للاسئلة وتصحيح الاجابات الكترونيا .
  • تاهيل برامج الكلية للاعتماد الاكاديمى محليا وعالميا .
  • العمل على توفير برامج تدريبية على تطبيقات الحاسب الالى واستخدام نظم المحاكاه بمساعدة الطلاب على ممارسة التطبيق العملى .
  • العمل على توفير الفرص الكافية لاكتساب الطلاب خبرة تطبيق ما يتعلمونه من معارف ومهارات علمية وتقنية تسهل من انخراطهم فى سوق العمل بعد التخرج وذلك من خلال عقد الاتفاقات مع مؤسسات العمل والشركات العاملة فى القطاع البيطرى والمشاركة فى الدراسات الميدانية للبحوث والقوافل البيطرية العلاجية والتى تنظمها الكلية مع مديرية الطب البيطرى بالبحيرة .
  • انشاء مستشفى بيطرى تعليمى لاكساب الطلاب مهارات المهنة العلمية والعمل على ادخال كل جديد من اجهزة وادوات .
  • المحافظة على عمل العديد من استطلاعات الراى بصورة دورية مستمرة مع الجهات المستفيدة لمعرفة جوانب الضعف فى العملية الاكاديمية والعملية لمحاولة تقويمها .
  • متابعة الطلاب والتواصل معهم بعد التخرج خاصة فى مواقع عملهم بهدف تقييم ادائهم ومعرفة جوانب الضعف والقوة فى الخطط والبرامج الدراسية .
  • زيادة كفاءة وفاعلية الخدمات التى تقدمها  الكلية للطلاب فى المجالات المختلفة .

 

  1.  تحديث البرامج التعليمية بالكلية :-
  • عن طريق انشاء برامج جديدة بالكلية لتلبية متطلبات سوق العمل  داخليا وخارجيا مثل برامج تربية ورعاية الدواجن وامراضها والرقابة الصحية على الغذاء .
  • تنمية موارد التمويل الذاتى والفوائد المالية من مختلف المصادر وذلك بتنمية الوعى لدى رجال الاعمال والصناعة نحو توفير الدعم المالى لقطاع التعليم والطلاب وتوفير فرص لتدريب الطلاب بمشاريعهم .
  • تحسين كفاءة وفاعلية استخدام الموارد المالية المتاحة .
أخر تحديث للصفحة : 2/9/2015 1:56:44 PM
عدد القراءات : 4167


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية  Label
انت الزائر رقم
304947